الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
هيئة الحج تشكو مصارف حكومية تمتنع عن بيع الدولار لضيوف الرحمن

بواسطة azzaman

إصطياد شبكة احتيال توهم المواطنين بتأشيرات دخول مزورة الى السعودية

هيئة الحج تشكو مصارف حكومية تمتنع عن بيع الدولار لضيوف الرحمن

المحافظات – مراسلو (الزمان)

طالبت الهيئة العليا للحج والعمرة، البنك المركزي بتوجيه المصارف الحكومية المخولة ببيع العملة إلى فتح أبوابها أمام الحجاج.

 وحث بيان تلقته (الزمان) امس (البنك المركزي على توجيه المصارف العراقي للتجارة والرافدين والرشيد بفتح أبوابها أمام حجاج بيت الله الحرام لشراء عملة الدولار)،

اعداد كبيرة

مؤكدا ان (هناك أعدادا كثيرة من المواطنين المشمولين بالذهاب الى الحج بحاجة الى شراء عملة الدولار بالسعر الرسمي، لاستخدامها في الديار المقدسة، إلا أن المصارف المحلية تمتنع عن استقبالهم)، وجدد البيان دعوته الى (توجيه كافة المصارف المشمولة ببيع عملة الدولار، باستقبال ضيوف الرحمن، كون شركات الصرافة لم تستوعب الحجاج الراغبين بشراء الدولار بالسعر الرسمي).

الى ذلك ، اطاحت قوة امنية، بشبكة للنصب والإحتيال توهم المواطنين الراغبين باجراء مناسك الحج بتأشيرات مزورة. جهاز الامن الوطني قال في بيان تلقته (الزمان) امس انه (بناءً على معلومات دقيقة بشأن وجود شبكة من الأشخاص يعملون في إحدى شركات السفر والسياحة قاموا بالاحتيال على المواطنين وتزويدهم بتأشيرات حج وفقا لإقامات مزورة وبيعها بأسعار عالية الثمن يطلق عليها فيزا حج المجاملة، وبعد جهد استخباري واستحصال الموافقات القضائية، تمكنت مفارز الجهاز من تحديد مكان المتهمين والقبض على عدد منهم)، واشار الى انه (اثناء مجريات التحقيق اعترف المتورطون ،قيامهم بجمع أسماء وجوازات سفر لأكثر من 20 مواطناً، ثم قاموا بتسفير عدد منهم عبر مطارات بغداد وبيروت والرياض، حيث تمت عملية مغادرتهم بالاعتماد على إقامات مزورة، وبعد كشفها جرى إرجاع المسافرين ثم حجزهم لمدة مؤقتة في لبنان ومن ثم تسفيرهم إلى العراق ،مما سبّب لهم أضراراً مالية ونفسية).

واخلى الامن اللبناني ،سبيل 11 عراقياً احتجزوا في مطار رفيق الحريري في بيروت ،كانوا يعتزمون السفر الى السعودية لاجراء مناسك الحج . وقال بيان لوزارة الخارجية في وقت سابق ان (سفارة العراق في بيروت قامت بإخلاء سبيل 11 مواطناً عراقياً بعد أن تم احتجازهم من قبل السلطات الأمنية اللبنانية لسفرهم عن طريق مطار رفيق الحريري إلى المملكة العربية السعودية ،وتعذر السلطات هناك ادخالهم وإعادتهم إلى مطار ذاته)، واضاف ان (السفارة تواصلت مع الأجهزة الأمنية والقضائية المعنية، وتمكنت من إخلاء سبيل جميع الموقوفين، فضلاً عن تواصلها طوال اليومين الماضيين مع أهالي المحتجزين وزيارتهم بشكل مستمر للوقوف على احتياجاتهم)، وتابع البيان ان (السفارة نقلت الموقوفين بعد إطلاق سراحهم الى الفندق ومتابعة أحوالهم)، مشيرا الى ان (سفارة العراق لدى الرياض ،تتابع إنهاء الإجراءات الأخرى ،لحين غلق الملف بشكل نهائي وإعادتهم إلى العراق). واستحصلت الهيئة في وقت سابق، موافقة المركزي على بيع الدولار الى المواطنين المشمولين بالذهاب الى الديار المقدسة خلال موسم الحج.

شركات الصرافة

 وقالت الهيئة ان (المركزي وافق على الطلب الذي تقدم به المسعودي من اجل بيع الدولار الى الحجاج بالسعر الرسمي)، واضاف ان (البنك وجه شركات الصرافة والتوسط ببيع وشراء العملات الأجنبية ، باعتماد منفيست الحجاج الصادر من الهيئة، الذي سيكون معززا بصحة صدور الكترونية ،كبديل عن تذاكر السفر، على ان يتم اعتماد منصة تقارير معاملات المؤسسات المالية حصرا، لتسجيل بيانات عمليات البيع النقدي للمسافرين ).

 


مشاهدات 360
أضيف 2024/05/20 - 4:47 PM
آخر تحديث 2024/06/30 - 8:43 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 279 الشهر 11403 الكلي 9361940
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير