الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
ماذا يجري لنساء طالبان؟

بواسطة azzaman

ماذا يجري لنساء طالبان؟

احمد جاسم الزبيدي

 

وافقت حركة طالبان الحاكمة في أفغانستان على قانون يحظر على النساء الخروج بدون حجاب، وكذلك التحدث بصوت عال في الأماكن العامة. وقد تمت الموافقة على الوثيقة من قبل قيادة الإمارة الإسلامية، ودخلت حيز التنفيذ، حسب ما أوردته قناة طلوع نيوز. وقد  تم تطوير هذه المجموعة من القواعد من قبل وزارة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وهو ما ينعكس في عنوان الوثيقة - إعلان قوانين الرذائل والفضائل. تحتوي مدونة قواعد السلوك هذه على 114 صفحة، تتكون من 35 مادة، تغطي مختلف جوانب الحياة في البلاد: مظهر الرجال والنساء، والموسيقى، والنقل العام، والعطلات.

المادة 13 مخصصة للمرأة الأفغانية، والتي تنص على أنه من واجب المرأة أن تغطي وجهها وجسمها بالكامل عن الرجال .

كما يحظر عليهم ارتداء الملابس الرقيقة أو الضيقة أو القصيرة. أذ إن ارتداء الحجاب الإلزامي، وفقاً للمسؤولين الأفغان، ضروري حتى لا يكون هناك «الخوف من إغراء الآخرين» . بيد انه ولنفس السبب، مُنعت النساء قانونًا من التحدث بصوت عالٍ في الأماكن العامة: الغناء، والترديد، والخطابة.  اذ ينص القانون على أن صوت المرأة حميم ومغري ولا يجوز أن يسمعه الغرباء .

اللافت إلى ما ذكر ، أنه لا يُسمح لسائق السيارة  بنقل امرأة بالغة دون ولي أمر ذكر. كما تنظم الوثيقة مظهر الرجال، وهذا ما جاء في المادة 22. وبالتالي، لا يجوز للأفغان أن يلبسوا ربطة عنق، أو يحلقوا، أو يقلموا لحيتهم إلى طول أقصر من قبضة اليد، أو أن يقصوا شعرهم بشكل مخالف للشريعة، أو يكونوا مثل الكفار. (أي غير مسلمين)، أو صداقة هؤلاء الأشخاص أو تقديم المساعدة لهم . تشير المادة 17 إلى وسائل الإعلام، ويجب ألا يتعارض محتواها مع الشريعة الإسلامية والأعراف الإسلامية. ولذلك يجب على وسائل الإعلام عدم إذلال المسلمين أو إهانتهم أو إظهار صور الكائنات الحية.

   ألا ان  ممثل الدائرة التي طورت الوثيقة مولوي عبد الغفار فاروق لخص  قائلا: «نؤكد لكم أن هذه الشريعة الإسلامية ستكون ذات فائدة كبيرة في تعزيز الفضيلة والقضاء على الرذيلة « .     وبدأت حركة طالبان، بعد وصولها إلى السلطة في عام 2021، في إدخال قواعد سلوك تتوافق مع الأعراف الدينية. على سبيل المثال، كانت هناك قيود صارمة على النساء. وفي الواقع، فإن نفس القاعدة الخاصة بارتداء الحجاب الإلزامي في الأماكن العامة كانت سارية منذ أكثر من عامين، ولكنها الآن تم تكريسها على المستوى التشريعي .

ماذا لو  شرع مثل هذه القوانين في العراق ؟

 

 


مشاهدات 108
الكاتب احمد جاسم الزبيدي
أضيف 2024/09/04 - 6:48 PM
آخر تحديث 2024/09/12 - 7:12 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 312 الشهر 5576 الكلي 9994198
الوقت الآن
السبت 2024/9/14 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير