الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
ندوة حول قانون الاحوال الشخصية النافذ

بواسطة azzaman

ندوة حول قانون الاحوال الشخصية النافذ

 

بغداد - رفاه المعموري

أقامت شبكة تطلق على نفسها اسم حقي للمدافعات عن حقوق الانسان بالتعاون مع رابطة المراة العراقية ندوة حول قانون الاحوال الشخصية العراقي النافذ رقم ١٨٨ لسنة ١٩٥٩ الضامن لوحدة المجتمع العراقي وحفظ النظام والعدل دون تمييز.

ادارت الندوة رجاء الخفاجي وحاضرت فيها المحامية فائزة باباخان وذلك على قاعة المركز الثقافي النفطي صباح السبت الماضي.

نصوص قانونية

و قدمت خلالها شرح مفصل عن ماهية القانون ونصوصه القانونية بفقراته التي كفلت حقوق الاسرة منذ ذلك الوقت للان وبالمقابل الهجمة التي تعرض لها القانون القضائي حال تم المصادقة على التعديلات مع الاشارة الى ان نص القانون كان خلاصة لكل المذاهب حيث تم اختيار ما يؤائم الحياة المدنية في المجتمع كون بيئة العراق تضم تنوع ثقافي كبير وهو ما يميزها عن غيرها من بلدان مما جعل نصوصه مرجع يعتمد عليها في قوانين بلدان الشرق الاوسط. وقالت ان ( الحياة تعتمد متغيرات فان الهدف من القانون وتعديلاته ان تصب في مصلحة فئات المجتمع وليس سحب وتهميش  الحقوق في بعـــض الحالات التي تــــــواجه الاسرة وحقوق افرادها عنــــــد حالات التفريق او الطلاق وتبــــــعات موضوع الحضانــــة والتــوريث).

وفي ختام الندوة تم الاشادة بدور منظمات المجتمع المدني في التعريف ببنود القانون وما له وعليه تجاه الاسرة وكذلك دور الاعلام الحقيقي ليكون موجه حقيقي لتوعية المراة بحقوقها وصولا لهدف القانون الاسمى في تحقيق عدالة مدنية مستقاة من المذاهب والاديان نصوص تصب في الصالح العام للمجتمع العراقي المتنوع باطيافه ومكوناته.

 اضافة لطرح بعض الاجراءات والتدابير الدستورية في حال المصادقة على التعديلات.

 


مشاهدات 169
أضيف 2024/09/02 - 11:11 PM
آخر تحديث 2024/09/13 - 7:35 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 368 الشهر 5632 الكلي 9994254
الوقت الآن
السبت 2024/9/14 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير