الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
أمانة بغداد تباشر بزراعة 5 ملايين شجرة لمواجهة تحدّيات المناخ

بواسطة azzaman

تحديد آلية جديدة لإستثمار الأراضي تعزّز الأمن الغذائي

أمانة بغداد تباشر بزراعة 5 ملايين شجرة لمواجهة تحدّيات المناخ

بغداد - ابتهال العربي

اطلقت امانة بغداد، حملة لزراعة الأشجار في عموم مناطـــــــق العاصمة، استجابة لمبادرة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، لزراعة 5 ملايين شجرة، للتخفيف من تأثير التغير المناخي وتحسين البيئة. وذكر بيان تلقته (الزمان) امس ان (امانة بغداد حملتها باشرت بزراعة الأشجار في عموم المناطق، بالتعاون مع وزارة الزراعة ، ودائرة المتنزهات والتشجير المساندة للدوائر البلدية في تزويدها بالأشجار المعمرة، لزراعتها في الحدائق الجديدة). في السياق ذاته، اعلن وزير الموارد المائية عون ذياب، عن زراعة 174 ألف شتلة ضمن مبادرة رئيس الوزراء، مشيراً الى ان وزارته تدرس خطة توزيع زراعة 5 ملايين نخلة وشجرة لتأمين المياه لها. وقال في تصريح امس ان (الحملة تضمنت زراعة عدد كبير من الأشجار وصلت الى 174 الف شتلة في عموم العراق).

دراسة ملف

مبيناً ان (الوزارة تسلمت 15 الف شجرة تم غرسها، كما ستتسلم قريباً 28 الف شجرة لزراعتها)، وأوضح، ذياب ان (الوزارة أخذت على عاتقها دراسة ملف تأمين المياه لزراعة 5 ملايين شجرة، وتوزيعها في إماكن عدة، وتهيئة الري اللازم لها سواء من المياه الجوفية او السطحية). واطلقت الحكومة، في وقت سابق، مبادرة كبرى لزراعة 5 ملايين شجرة ونخلة في عموم المحافظات، خلال مؤتمر العراق للمناخ، الذي استضافته البصرة بمشاركة دولية وإقليمية. وشرعت الجامعة التقنية الجنوبية، بحملة تشجير واسعة في يوم التشجير الوطني، وفريق وزاري لمتابعة الحملة، برعاية رئيس الجامعة، عدنان عبد الله عتيق، وبحضور عدد من العمداء والمسؤولين. وتطرق رئيس الجامعة الى (جهود فرق المشتل الزراعي التابع الكلية، تشكيلات الجامعة بزرع الشتلات، مثمناً عمل الكلية التقنية الإدارية البصرة في التوجه لإنشاء محمية في الكلية، وجهود المعهد التقني الشطرة المستمر بحملة التشجير)، بدوره اعرب الدكتور عدنان عبد الله عتيق عن (تقديره لفريق العمل في كلية التقنيات الصحية والطبية بالبصرة لعملهم الدؤوب من أجل بيئة جامعية مناسبة بدعم رئاسة الجامعة التقنية الجنوبية، للاهتمام الكبير بالبيئة الجامعية وتوسعة المساحات الخضراء فيها)، وباشر فريق العمل التطوعي في الكلية التقنية الهندسية البصرة، بزراعة أكثر من 500 شتلة بهذه المناسبة. وشملت حملة التشجير عدداً من حدائق الكلية الداخلية والخارجية، والتي وفرها مشتل الكلية. وغرس المعهد التقني بالناصرية، الشتلات الزراعية حفاظاً على البيئة الصحية والجامعية في اطار فعاليات يوم التشجير الوطني، وقد شملت حملة التشجير حدائق المعهد، من أجل تحقيق أهداف البيئة المستدامة في توفير بيئة جامعية مثالية. وتزامناً مع هذا الحدث، نظمت الكلية التقنية ذي قار، حملة تشجير في حدائق الكلية. واوضح بيان امس ان (الكلية زرعت الأزهار والشتلات لزيادة الرقعة الخضراء للكلية، وتشجيع العمل التطوعي لدى الطلبة، عبر المساهمة في غرس الأشجار، وكذلك توفير اجواء صحية وبيئية مناسبة، وتقليل التلوث). من جانب اخر، تمضي الوزارة بثلاثة اتجاهات تخص استصلاح الأراضي، لافتة الى استثمار 95 بالمئة من البرنامج الحكومي الخاص بهيئة الاستصلاح، وإنهاء تلكؤ 59 مشروعاً. وقال مدير عام الهيئة العامة لمشاريع الري والاستصلاح في الوزارة، خالد شمال، امس ان (استصلاح الأراضي أحد أهم عناصر الأمن الغذائي والقوت اليومي للمواطنين)، منوهاً الى ان (هيئة الاستصلاح التابعة للوزارة، تعمل على ثلاثة أمور مهمة وهي المضي بتنفيذ مشاريع الري المغلق، استكمال وتحريك المياه الراكدة في المشاريع المتلكئة منذ سنوات طويلة، وتأهيل المشاريع العاملة لضمان استمرارها)، وأضاف شمال، ان (قسماً من هذه المشاريع أُنجز، اما الآخر فهو قيد الإنجاز، بينما هناك مشاريع تحتاج إلى قرارات استثنائية، وقد رفعت إلى الجهات العليا)، مشيراً الى (وجود 67 مشروعاً متلكئاً، منذ بداية عمر الحكومة الحالية، والآن وصل عدد المشاريع المتلكئة الى 8 مشاريع فقط).

مشروع عمل

واكد ان (هيئة الاستصلاح لديها 25 مشروع عمل ضمن البرنامج الحكومي، و32 عملاً للوزارة ، 25 منها للاستصلاح)، وتابع ان (أكثر من 95 بالمئة من أعمال البرنامج الخدمي في الاستصلاح تم استثمارها بدعم رئيس الوزراء ووزير الموارد المائية). من جانبه، كشف مستشار رئيس الوزراء لشؤون الشباب قاسم الظالمي، عن آلية جديدة لاستثمار الأراضي الزراعية، مؤكداً ان سوق العمل يحتاج الى زراعة نوعية بتقنيات حديثة. وقال الظالمي في تصريح تابعته (الزمان) ان (مؤتمر الشباب والمستقبل الزراعي الذي عقد مؤخراً كان مهماً للغاية، لتفعيل دور الشباب في الملف الزراعي، وقبل انعقاده اتخذ المجلس الاعلى للشباب جملة من قرارات لتكون هنالك مشاركة للشباب وبشكل خاص في القطاع الزراعي)، مبيناً ان (المؤتمر انتهى بعدة توصيات تم إقرارها والتصويت عليها من قبل الشباب الحاضرين، وسترفع بمحضر الى المجلس الأعلى للشباب ويتم التصويت عليها)، ولفت الظالمي الى (إحدى الآليات المقترحة تثبيت احصائية بالأراضي الموجودة في بغداد والمحافظات، وإنشاء منصة الكترونية بين الوزارات والجهات القطاعية مثل وزارات الزراعة والعمل والبنك المركزي، لوضع كيفية تهيئة القروض والأراضي الزراعية لديمومتها)، منوهاً الى ان (سوق العمل يحتاج الى تنشيط واقع الزراعة لدى الشباب بتوافر تقنيات حديثة تجعلهم قادرين على المنافسة)، وذكر ان (هذه المبادرة لا تشمل المختصين في الشأن الزراعي فقط، وإنما خريجي كليات الزراعة والبيطرة وغيرها)، مردفاً بالقول ان (أبرز الأفكار المطروحة من قبل الشباب هي الزراعة العمودية على شكل مستطيلات، وإمكانية شمولها مساحات كبيرة من الأراضي).

 


مشاهدات 469
أضيف 2024/03/16 - 12:18 AM
آخر تحديث 2024/06/30 - 4:12 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 306 الشهر 11430 الكلي 9361967
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير