الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
السعيدي يرّصد معاناة المرأ ة من الازدواجية المتجذّرة في المجتمع

بواسطة azzaman

السعيدي يرّصد معاناة المرأ ة من الازدواجية المتجذّرة في المجتمع

مونودراما شغب تتفوّق على خشبة أردنية

بغداد - ياسين ياس

شارك العراق مؤخرا في مهرجان المونودراما الثاني الذي أقيم على هامش مهرجان جرش للثقافة والفنون في الاردن بمسرحية(شغب) تأليف الكاتب جميل الرجا، سينوغرافيا واخراج عادل السعيدي تمثيل بيداء رشيد، ونالت المسرحية جائزة أفضل سينوغرافيا ذهبت للمخرج السعيدي ،الذي تحدث لـ(الزمان ) عن المسرحية قائلا( العرض يتحدث عن امرأة  تتذكر الويلات والأفراح أن وجدت بحياتها مرورا بطفولتها وحبيبها وزواجها وظروف البلد الذي تعيش فيه تغوص في العلاقة بين الرجل والمرأة ونظرة المجتمع الشرقي للمرأة، تتطرق للرومانسية في ما نكتب والواقع المؤلم الذي نعيشه تفضح الازدواجية المتجذرة بهذه العلاقة وكيف أن الأزمات والحروب تكون المرأة هي الخاسر الأكبر والوحيد في هذه الكوارث تحاول البطلة ان تنقل معاناة هذا الكائن الحالم الجميل الذي يشكل نصف المجتمع بل أحيانا أكثر من النصف ومع ذلك تتحول المرأة من كاثن جميل إلى ضحية أو طعام لموائد الاغتصاب المستمرة على مساحات كبيرة من هذا الوطن العربي الكبير) . مؤكدا ان (المسرحية صرخة مدوية ومستمرة تملا سمائنا عبر العصور القديمة والحديثة ومحاولة للخروج بالمرأة العربية من هذا النفق المظلم الذي وجدت نفسها وسطه دون أرادتها والمحاولة مستمرة للخروج إلى فضاء يعيد للمرأة العربية هيبتها ودورها ببناء الأسرة والمجتمع العربي ومستقبل مشرق). وشهد حفل ختام المهرجان اعلان الجوائز وهي،جائزة لجنة التحكيم الخاصة ذهبت للفنان بدر الغاضدي من السعودية عن عرض مسرحية(ساكن منحرك)، اما جائزة أفضل ممثلة ذهبت للفنانة المصرية عايدة فهمي عن مسرحية (فريدة) وأفضل ممثل ذهبت للتونسي خالد هويسة عن  مسرحية (السلطة الرابعة) وأفضل سينوغرافيا ذهبت للمخرج العراقي عادل السعيدي عن مسرحية (شغب) وأفضل نص ذهبت للكاتب السعوي شهد الحارثي عن مسرحية(ساكن متحرك)،وجائزة أفضل مخرج مناصفة بين المخرج عبد القادر بن سعيد من تونس عن مسرحية (السلطة الرابعة) والمخرج أكرم مصطفى من مصر عن مسرحية(فريدة). وترأس لجنة تحكيم المهرجان الاكادريمي حبيب غلوم، وضمت في عضويتها : محمد واصف من الأردن والفنانة التونسية وحيدة الدريدي.

شخصية المهرجان

وتم خلال افتتاح المهرجان تكريم شخصية المهرجان لهذا العام الفنان أشرف أباظة الذي رسمت مسيرته الفنية الخطوط العريضة للحركة المسرحية في الأردن إلى جانب جهوده في إثراء الدراما الأردنية. كما تم توزيع دروع تكريمية على فنانين عرب تقديرا لجهودهم في المشهد المسرحي والدرامي وهم الفنانة السورية  منى واصف والفنان السوري بسام كوسا ونقيب المهن الدرامية في مصر الفنان أشرف زكي والفنان الكويتي محمد المنصور. وعرض على هامش الافتتاح فيلم استعرض المسرحيات المشاركة في المهرجان وهي “أدرينالين” من الأردن و”شغف” من العراق و”كناس” من سوريا وساكن متحرك” من السعودية و مونودراما 33 بالمئة من الجزائر، و”فريدة” من مصر، والسلطة الرابعة” من تونس، و”ليست مريم فقط من فلسطين.

وإلى جانب العروض المسرحية، عقد المهرجان ندوة رئيسية بعنوان (المسرح العربي.. واقع وتطلعات) شارك فيها الفنان السوري بسام كوسا، والفنان السعودي فهد الحارثي، والفنان الأردني نبيل نجم، إضافة إلى ورشة حول (كتابة المونودراما) أدارتها صفاء البيلي من مصر.


مشاهدات 24
أضيف 2024/08/17 - 3:02 PM
آخر تحديث 2024/08/18 - 3:19 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 53 الشهر 7272 الكلي 9982816
الوقت الآن
الأحد 2024/8/18 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير