الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
التجارة تقدّم تسهيلات لتعزيز عمل الشركات الوطنية

بواسطة azzaman

مساع لتمكين القطاع الخاص وتلبية متطلّبات حركة الإعمار

التجارة تقدّم تسهيلات لتعزيز عمل الشركات الوطنية

 

بغداد - عامر عبد العزيز

منحت وزارة التجارة، نحو 600 اجازة استيراد الكترونية، واكثر من 2118 هوية، خلال النصف الاول من العام الجاري.

وذكر بيان تلقته (الزمان) امس ان (الشركة العامة للمعارض والخدمات التجارية، التابعة الى الوزارة، سهلت معاملات الحصول على 5481  إجازة إستيراد لاصحاب الشركات، واكثر من 2118 هوية تصدير، خلال النصف عام)، مبيناً ان (الشركة وفرت تسهيلات لاصحاب الشركات ضمن مبـادرة دعم المصدريـن المحلييــن ، كما تتواصــل الجهـود في قسم التصدير لتبسيط إجراءات منح الاجازات والهويات بموجب الاتمتة، وذلك بالتنسيق بين القطاعات في الوزارات المعنية).

سوق عراقية

وناقشت شركة المعارض العراقية، التابعة للوزارة، مع القسم الاقتصادي الفرنسي، المشاركة في الدورة 48 لمعرض بغداد الدولي. وقال بيان امس ان (مدير عام الشركة، مصطفى العاني، بحث مع الجانب الفرنسي، استئناف  المشاركة في الدورة 48 لمعرض بغداد الدولي، وامتيازات وفرص السوق العراقية والمشاريع الاستثمارية بين الجانبين)، وابدى مدير القسم الفرنسي، (استعداد بلاده لتعزيز التعاون، والمشاركة بالدورة الدولية لمعرض بغداد). الى ذلك، تتجه الوزارة، الى افتتاح ثلاثة أسواق مركزية في بغداد، ضمن خطة شاملة لافتتاح 19 موقعاً. وذكرت المدير العام لشركة الأسواق المركزية، زهرة الكيلاني، في تصريح، ان (الوزارة تسعى الى التعاقد مع شركات القطاع الخاص المتخصصة في هذا المجال، لافتتاح منافذ تسويقية)، لافتة الى (قرب تدشين اسواق حي العامل المركزي والصالحية، والشعب، الى جانب بعض الأسواق التي تحمل الطابع التجاري، منها سوق الرشيد المركزي، ومبنى الخلان، كما تنوي الشركة إبرام عقود في نينوى وكركوك والكوت والبصرة، بذات الشأن).

على صعيد متصل، ناقش وزيـر الصناعـة والمعـادن، خالد بتال، مع أصحاب معامل القطاع الخاص المختصة بإنتاج الأنابيب البلاستيكية، تحديات العمـل وآليـات تسويـق وحمايـة المنتجـات الوطنية.

وذكر بيان تلقته (الزمان) امس ان (الوزير وجه بدعم عملية التسويق، والتنسيق الفاعل مع الجهات الحكومية المعنية، لإقتناء الأنابيب ورفد المشاريع الخدمية، موجهاً بوضع رؤية لتوفير الدعم والحماية اللازمة لتلك المنتجات، بالتعاون مع الدوائر ذات العلاقة في الوزارة)، وتطرق الاجتماع الى (استعراض المشكلات التي تعترض سير العمل، وطرح المعالجات المناسبة لتعزيز التنمية الصناعيـة، وتمكين القطاع الخاص)، مشدداً على (ضرورة خضوع المنتجات للمواصفة القياسية الوطنية، بالتنسيق مع الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية بما يدعم الجودة). واكد الوزير، ضرورة التحول الى الوقود البديلة عن النفط الأسود في تشغيل مصانع السمنت، مشيراً الى أهمية إعداد دراسات جدوى إقتصادية وبيئية بهذا الشأن. وبحسب بيان امس فإن (بتال وجه بالتحول الى الطاقة النطيفة في انتاج مادة السمنت، انسجاماً مع المنهاج الحكومي بإعتماد الطاقات المتجددة الصديقة للبيئة في المشاريع والمعامل الصناعية، وذلك خلال اجتماعه بمجلس الإدارة الجديد لجمعية مُصنعي السمنت في العـراق). ورفدت شركـة ديالـى العامـة، التابعة للوزارة، كهربـاء الفـرات الأوسـط، بتصدير 200 محولـة توزيـع و الفي مقيـاس كهربائي.

دفعة ثانية

وقال البيان ان (الشركة جهزت 200 محولة، والفي مقياس كهرباء، لصالح محافظتي بابل وكربلاء، كما جهزت الفرات الأوسط بالدفعة الثانية والأخيرة من عقد تجهيز البالغ 200 محولة سعة 400 كيلو فولت، والتي شملت فرع توزيع كهرباء الديوانية والنجف). على صعيد متصل، تتجه الوزارة، الى تشغيل المعامل، وإعادة حركة الإنتاج الوطني، بما ينسجم مع البرنامج الحكومي. واوضح البيان ان (الوزارة تستنفر طاقاتها لإكمـال متطلبات مصنـع الصُلـب فـي البصـرة)، مشدداً على (ضرورة تظافر الجهود والإمكانات لإكمال المصنع قريباً)، وأشار الى (متابعة تطورات مراحل العمل، ومناقشة الأمور الفنية والهندسية المتعلقة بعمليات النصب والتشغيل لمكائن ومُعدات المصنـع)، مبيناً ان (هذا المشروع يعد من اولويات برامج الوزارة، واحد المشاريع الصناعية المهمة). وبحث بتال، في وقت سابق، مع وزير التجارة والصناعة الروسي، انتـون اليخانـوف، على هامش فعاليات المعرض الصناعي الدولي بروسيا، تعزيز التعاون في قطاع الصناعة، وإستعراض المشاريع الإستثمارية المتاحة، والشراكة بين الجانبين)، واشارت الجلسة الحوارية للمعرض الى (تعزيز القدرة التنافسية العالمية، وضمان التحول الرقمي للإقتصادات الوطنية للدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون، والمتضمنة مناقشة عدة قضايا منها زيادة التفاعل بين الدول الأعضاء في المنظمة، لصالح التنمية الصناعية وإستقطاب المستثمرين، وتنفيذ مشاريع تخض هذا المجال، الى جانب التعاون وتبادل الخبرات في إنشاء المناطق والتجمعات الصناعية والتجارية). 

 

 


مشاهدات 52
أضيف 2024/08/07 - 4:41 PM
آخر تحديث 2024/08/08 - 2:31 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 381 الشهر 3278 الكلي 9978822
الوقت الآن
الخميس 2024/8/8 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير