الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
إحتفالات نوروز تعم كردستان والتوتّر يخيّم على علاقة بغداد وأربيل

بواسطة azzaman

الديمقراطي يؤكّد عدم مقاطعة إنتخابات الإقليم

إحتفالات نوروز تعم كردستان والتوتّر يخيّم على علاقة بغداد وأربيل

 

بغداد -  ابتهال العربي

اربيل- فريد حسن

 

عمت الاحتفالات باعياد نوروز ،مدن اقليم كردستان ،وسط دعوات الى جعل المناسبة فرصة للتلاحم ووحدة الصف وحل المسائل العالقة بين بغداد واربيل. وتجلى الاحتفال في مظاهر مختلفة، حيث أضاء الاكراد مشاعل نارية في أماكن بارزة ترمز إلى الحرية والتحرر من الظلم، مستلهمين ذلك من حادثة المواطن الكردي كاوة الحداد في القرون الماضية. وكتب رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد تغريدة على منصة اكس جاء فيها انه (بحلول أعياد نوروز ورأس السنة الكردية الجديدة، نتقدم بأزكى التهاني والتبريكات إلى شعب كردستان وجميع العراقيين وكل المحتفلين في العالم بهذا العيد، متمنياً أن ينعم على الجميع بالأمن والأمان والسلام)، واضاف (هي مناسبة لتأكيد وحدة الصف وحماية المكتسبات وحل المسائل العالقة بروح وطنية). من جانبه ،هنأ رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، العراقيين، بأعياد نوروز. وقال السوداني في بيان امس (أجمل الأمنيات وأصدق التهاني، أتقدّم بها إلى العراقيين ، بمناسبة أعياد نوروز، لما تحمله من أملٍ وسرورٍ وتطلّع إلى غدٍ بهي). وزار السوداني ، مدينة أربيل، في ظل خلافات متزايدة بين الحكومة الاتحادية والإقليم، كما تتصل بالعمل على إيجاد حلول لمنع أيّ تصعيد من قبل الحزب الديمقراطي الكردستاني بعد تهديده بترك العملية السياسية. وقال مصدر إن (الهدف من زيارة السوداني إلى أربيل،هو لتهدئة الحزب الديمقراطي، وثنيه عن قراره مقاطعة انتخابات برلمان كردستان، والاتفاق على ملف الرواتب وآلية توزيعها وإرسالها كاملة). فيما دعا رئيس مجلس النواب بالنيابة محسن المندلاوي، الى توحيد المواقف لاستكمال الاستحقاقات الدستورية.

وقال المندلاوي في بيان امس ان (هذه المناسبة تعدّ فرصة مهمة لزيادة تعزيز اواصر المحبة، والتآلف، ونشر ثقافة التسامح وقبول الآخر،ونستثمرها لتوجيه دعوة للقوى الوطنية ، إلى توحيد المواقف والرؤى لاستكمال الاستحقاقات الدستورية).الى ذلك ، تلقى رئيس اقليم كردستان نيجيرفان البارزاني ،رسالة تهنئة من وزير الخارجية التركي هاكان فيدان. وجاء في نص الرسالة (أهنئكم من الأعماق بعيد نوروز الذي هو ،رمز الصمود والسلام وعودة الحياة إلى الطبيعة وسنة جديدة وتقليد مشترك عميق لنا). وكان البارزاني قد رأى ان محاولة تحجيم الاقليم وانتهاك حقوقه الدستورية لن تنفع العراق. وقال خلال تهنئة في اعياد نوروز ان (شعب كردستان لن يتخلى أبداً عن حريته وحقوقه).

وشهدت مدينة عقرة في الاقليم ، فعاليات كبيرة باعياد نوروز حضرها رئيس حكومة الاقليم مسرور البارزاني ، اكد خلالها ان (شباب المنطقة عادة ما يضيئون المشاعل ويتسلقون الجبال للاحتفال بالعيد على مدى السنوات الماضية)، واشار الى ان (مسألة كردستان لا تقتصر على الرواتب، بل تتجاوزها بكثير لتشمل مطالب جوهرية تتعلق بالنهج والانتماء والأرض)، مؤكدا (وجود أيادٍ خبيثة تسعى لتعطيل هذه المسألة وحرمان شعب كردستان من مستحقاته). في وقت ،ابلغ رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود البارزاني، السفيرة الامريكية لدى العراق الينا رومانسكي ،بعد مقاطعة الانتخابات. وقال بيان امس ان (السفيرة الأمريكية استهلت اللقاء بتقديم التهنئة للشعب الكردي بمناسبة عيد نوروز، كما أعربت عن قلقها إزاء الوضع السياسي في العراق والاقليم)، من جانبه ، قال البارزاني ان (الحزب لم يقاطع الانتخابات، ولكنه مع إجراء انتخابات نزيهة وشفافة وآمنة وخالية من التدخلات الخارجية وبرامج مسبقة وان لا يتم حرمان الناخبين من التصويت).


مشاهدات 354
أضيف 2024/03/22 - 10:49 PM
آخر تحديث 2024/09/14 - 7:47 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 365 الشهر 5629 الكلي 9994251
الوقت الآن
السبت 2024/9/14 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير