الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
نوروز ولادة الطـبيعة والحياة

بواسطة azzaman

نوروز ولادة الطـبيعة والحياة

الـمـوصـل - حمدية الراشدي

يحتفل العراقيون كل عام في 21 آذار بعيد الربيع الذي يعتبر من أقدم الأعياد العراقية، وبإختلاف الفئات الدينية بين الناس في العراق إلاّ أنه يعتبر هذا العيد اكثر الاعياد التي تشمل الفئات المختلفة، وكان الإحتفال بهذا العيد في العراق منذ القدم أي منذ العصور السومرية والبابلية، وكان في إعتقادهم أنّ إله الخصب الذكري يتحرر من قبره ويخرج لخصب إله الأرض والأنوثة عشتار، فيزدهر الربيع وتحيي الحياة، ويستمر العيد لعشرة ايام تقدم فيها القرابين والصلوات وتلاوة أساطير الطبيعة، كما يتحدث الملك عن نفسه وإنجازاته، وذبح ثور لونه أبيض لتروى الأرض بدمه، وتخرج مسيرة كبيرة لحرق الدمى الملونة، ثم تنصيب الملك مرة أخرى.

ويعتبر نوروز بالنسبة للشعب الكردي هو يوم الحرية التي ناضلوا من اجلها على مر العصور ومازالوا، وهو ولادة حياة جديدة مع بداية قدوم الربيع بألوانه الجميلة ويعتبره الكرد يوم التشبث بالأرض وإثبات هويتهم وثقافتهم.

فمن المعروف ان يوم نوروز يعبر عن بداية فصل الربيع ويعتبر رأس السنة الكردية وبداية العام الجديد ومعنى نوروز هو (اليوم الجديد).

ومن اكثر الأساطير او القصص المتداولة حول عيد نـوروز عـند الأكراد هي اسطورة كاوا الحداد الذي قاوم وانتصر على ملك شرير يدعى زهّاك او ضحاك قتل اطفال الحداد وبقت إبنته الأخيرة فأراد ان يفتديها حيث هجم على الضحاك في قلعته وقتله. فخرج الحداد وأشعل النار في أعلى الجبل ليعلن بأنه قضى على الملك السفاح قاتل اولاده الخمسة عشر.

وبهذا أصبح تقليدا سنوياً مع بداية ليلة نوروز يشعل الاكراد النار على رؤوس الجبال قبل شروق العام الجديد.

أزياء ملونة

وفي يوم نوروز يرتدي الغالبية من الكرد أزياءهم التقليدية كما تلبس النساء الأثواب الملونة والمزكرشة المستمدة من الوان زهور الطبيعة.

وفي يوم نوروز يخرجون الى الطبيعة للاحتفال بهذا اليوم، معبرين عن فرحتهم وسعادتهم، حيث تجتمع العائلات والاصدقاء على الاغاني الفلكلورية والدبكات والرقصات. كما تقام حفلات الشواء. وفي هذا العام يصادف عيد نوروز في شهر رمضان المبارك مما أبى الشعب الكردي الا الاحتفال به ولكن بعد الافطار وتناول إفطارهم وممارسة فعالياتهم ودبكاتهم بالمناسبة في أحضان الطبيعة.

ولا بدّ من الاشارة بأن عيد نوروز يحتفل به ما يقرب من 300 مليون شخص في جميع انحاء العالم، ففي عام 2010 اعلنت اليونسكو 21 آذار يوماً دولياً ( يوم نوروز الدولي) وفي عام 2009 سجل عيد نوروز على القائمة النموذجية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية بوصفه تقليداً ثقافياً تحتفل به الكثير من الشعوب.


مشاهدات 792
أضيف 2024/03/22 - 10:41 PM
آخر تحديث 2024/09/14 - 3:44 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 365 الشهر 5629 الكلي 9994251
الوقت الآن
السبت 2024/9/14 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير