الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
دخول إستثناء الفئات العمرية من التأشيرة التركية حيز التنفيذ

بواسطة azzaman

إتفاق على إنشاء كيان تنسيقي لإنهاء متطلبات طريق التنمية

دخول إستثناء الفئات العمرية من التأشيرة التركية حيز التنفيذ

بغداد - قصي منذر

إسطنبول - ماهر اوغلو

أفادت تقارير بدخل استثناء الفئات العمرية من متطلبات التأشيرة التركية حيز التنفيذ في اطار تعزيز التعاون بين العراق وتركيا. وأوضحت التقارير انه (بجهود من السفير العراقي لدى تركيا ماجد عبد الرضا حسن اللجماوي، صدر القانون الخاص بالفئات العمرية المشمولة بدخول الأراضي التركية بدون فيزا).

حاملو الجوازات

وكانت الجريدة الرسمية في تركيا ، قد نشرت قرارا رئاسيا يقضي بإعفاء المواطنين العراقيين دون الـ 15 وفوق الـ50 عاما من الحصول على تأشيرة الفيزا للدخول إلى الأراضي التركية. وبحسب القرار الرئاسي، فإن حاملي جوازات السفر العادية من مواطني العراق الذين تقل أعمارهم عن 15 عاما أو تتجاوز الـ50 سيتمكنون اعتبارا من الأول من شهر أيلول المقبل من دخول تركيا دون الحاجة للحصول على تأشيرة. وجاء في القرار أن (الشريحة العمرية المذكورة ستتمكن من الإقامة في تركيا بهدف السياحة أو العبور ترانزيت مدة 90 يوما كحد أقصى خلال كل 180 يوما). وناقش العراق وتركيا، تنفيذ الاتفاق على انشاء كيان تنسيقي لأنهاء متطلبات مشروع طريق التنمية التي تبدأ في منتصف العام المقبل.

وقال السعداوي خلال مؤتمر مشترك مع نظيره التركي عبد القادر أورال أوغلو في إسطنبول على هامش الاجتماع الرباعي الذي عقد في قصر دولما بقجة أمس (عقدنا الاجتماع الأول للجنة الوزارية الرباعية، ضمن مذكرة التفاهم بين دول العراق وتركيا وقطر والإمارات، في مدينة إسطنبول، لمناقشة مستجدات المشروع)، واعرب السعداوي (لوزارة النقل التركية لاحتضانها الاجتماع الوزاري الرباعي الأول الخاص بمشروع طريق التنمية)، وتابع إن (الاجتماع يأتي في إطار تفعيل مذكرة التفاهم التي تم توقيعها من قبل الدول الأطراف، أثناء زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى بغداد في نيسان الماضي، حيث بحثنا جملة من القضايا مثل توزيع المسؤوليات وتنظيم آليات العمل في المشروع)، ومضى الى القول إن (الاجتماع بحث سبل استكمال فقرات مذكرة التفاهم الرباعية، وأهمها إنشاء كيان تنسيقي، تنبثق منه ثلاثة مستويات، الأول وزاري يشمل الوزراء الأربعة والثاني تنسيقي يشمل المديرين العامين والثالث تنفيذي يشمل الخبراء والفنيين)، مؤكداً إنه (جرى الاتفاق على أن يكون الاجتماع المقبل في بغداد، بعد شهرين من الآن).

طريق التنمية

مضيفاً (تم الاتفاق على استكمال متطلبات طريق التنمية يجري بشكل جيد، وبدعم كبير من حكومتنا، التي تتطلع الى اقتصاد قوي وتنويع مصادر الدخل، بما يخدم العراق والمنطقة والعالم)، كاشفاً عن إن (المرحلة الأولى من مشروع طريق التنمية الاستراتيجي سيتم تنفيذها منتصف العام المقبل، بعد الانتهاء من مرحلة التصاميم التفصيلية للمشروع)، مشددا على القول (استكمال دراسة الجدوى، وفي ما يخص التصاميم الأولية، فقد بلغت نسبة الإنجاز في المسار السككي مئة بالمئة، بينما وصلت نسبة الإنجاز في الطريق السريع البري إلى 75 بالمئة، وأتممنا عمليات تحري التربة والمسح الطوبوغرافي بنسبة مئة بالمئة). من جانبه، قال اوغلو إن (الاجتماع بحث مشروع طريق التنمية والتجارة الخارجية وقطاع النقل والمواصلات لدول التكتل الرباعي)، مؤكداً إن (مشروع طريق التنمية سينطلق من ميناء الفاو الكبير في مدينة البصرة العراقية وسيصل إلى لندن بريا وسككيا)، وتابع أنه (بالمقارنة مع المشاريع الأخرى، فإن هذا الطريق سيختصر المسافة بالمقارنة مع بقية الطرق والقنوات والممرات الدولية بين قارتي آسيا وأوربا)، وأشار الى ان (طريق التنمية سيكون مختصرا ومهما، وسيسهم في تطوير اقتصاد الدول المنضوية فيه).


مشاهدات 28
أضيف 2024/08/31 - 4:07 PM
آخر تحديث 2024/09/01 - 2:52 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 62 الشهر 62 الكلي 9988684
الوقت الآن
الأحد 2024/9/1 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير