الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
الشباب يوجّه إنذارات للشركات ويسعى إلى حسم ملف المشاريع المتلكئة

بواسطة azzaman

إنجاز ملعب السنبلة مطلع 2026

الشباب يوجّه إنذارات للشركات ويسعى إلى حسم ملف المشاريع المتلكئة

 

بغداد - قصي حسن

وضعت وزارة الشباب والرياضة خارطة طريق لإعادة العمل بالمشاريع المتوقفة والمتلكئة في بغداد والمحافظات رغم التحديات الكبيرة التي تتعلق بالجوانب المالية بغية إدخال هذه المشاريع إلى الخدمة ودعم قطاعي الشباب والرياضة.

منذ استيزار الوزير احمد المبرقع في حكومة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، ركز على الأنشطة الشبابية إلى جانب تهيئة البنى التحتية والملاعب في ضوء استحقاقات المنتخبات العراقية والأندية في البطولات المدرجة في رزنامة الاتحادات الدولية والآسيوية والعربية، لذا تم إعادة تأهيل مجمع الشعب الدولي الذي ضيف بطولة آسيا بالقوس والسهم في حدث يقام لأول مرة في العاصمة بغداد، وبطولة غرب آسيا بألعاب القوى في ملعب البصرة الدولي، وهي بطولة تأهيلية لدورة الألعاب الأولمبية في باريس، وهناك مساعي حثيثة لوضع المنشآت الرياضية بالجهوزية المطلوبة استعدادا لتنظيم بطولة غرب آسيا بالألعاب الأولمبية خلال شهر نيسان 2025.

البنى التحتية

وطالب الوزير المبرقع بوجوب الانتهاء من ملف الملاعب المتلكئة من خلال لقاءاته المستمرة مع الشركات المنفذة وتذليل العقبات التي تعترض طريق العمل لاسيما في ملاعب التاجيات وعمو بابا في العاصمة بغداد وبابل والسنبلة في الديوانية وغيرها، لكن في الوقت نفسه فإن هناك ملفات كثيرة تنتظر ملاعب صلاح الدين 30 ألف متفرج وذي قار 30 ألف متفرج، والسماوة 20 ألف متفرج والكرمة خمسة آلاف متفرج، مما دفع الوزارة إلى فرض عقوبات والذهاب ابعد من ذلك بسحب العمل من الشركات.

توجيه انذارات

ووجهت وزارة الشباب والرياضة انذارات الى الشركة المنفذة لمشروع ملعبي ذي قار والكرمة في محافظة الانبار، فيما طالبت بإنجاز الأعمال في ملعبي صلاح الدين والسماوة، وتم انذار شركة بينكادا الإيطالية المنفذة لمشروع ملعب الكرمة خمسة آلاف متفرج، وذلك على خلفية وجود مشاكل حقيقية في الأعمال، ومبررات غير مقنعة لأن الأعمال متلكئة، فيما اعلنت الوزارة انها وفرت ما عليها من التزامات ولاسيما التخصيصات المالية، وربما يشهد شهر ايلول المقبل سحب العمل واتخاذ الإجراءات القانونية، وهو ما دفع الوزارة الى مطالبة الشركة المنفذة لملعب صلاح الدين الأولمبي بمضاعفة عدد الملاكات العاملة لإنجاز الملعب في المدة المحددة.

ووصل العمل الى مراحل بناء القواطع الداخلية في غرف اللاعبين والحكام والقاعات الداخلية أسفل مدرجات الملعب، فضلا عن أعمال صب أسطح الملعب للمستوى الثالث.

ويتألف المشروع من بناية الملعب الرئيسة بسعة 30 ألف متفرج، فضلا عن ملعب تدريب بسعة ألفي متفرج ومضمار ألعاب قوى وساحة أخرى بسعة 500 متفرج، إضافة إلى فندق يتألف من ستة طوابق و75 غرفة.

تصحيح المسار

ووجه المبرقع، إنذاراً رسمياً لشركة اورجو كروب التركية المنفذة لمشروع ملعب ذي قار الاولمبي 30 ألف متفرج بسبب التلكؤ الحاصل في العمل، وعدم استجابتها للملاحظات التي سجلتها الوزارة في فترة سابقة، مؤكداً أنه في حال استمرار الشركة المنفذة بذات الآلية، فإن الخطوة المقبلة ستكون سحب العمل منها.

واطلع الوزير خلال زيارته للمشروع على آخر تقارير العمل، مبينا أن الوزارة لن تتهاون مع أية شركة منفذة تتلكأ بعملها في أي ملعب من ملاعب العراق، وعلى الشركة المنفذة لملعب ذي قار تصحيح المسار في أسرع وقت، ووضع تواريخ واضحة ومحددة لذلك.

ويضم المشروع ملعباً رئيساً سعة 30 ألف متفرج، وملعبي تدريب الأول سعة ألفي متفرج، والثاني سعة 500 متفرج، وفندق خمس نجوم سعة 75 غرفة.

ملعب السنبلة

إلى ذلك قالت وزارة التخطيط ان نسبة إنجاز مشروع ملعب السنبلة بلغت (57 بالمئة)، ومن المُؤمل إنجازه في مطلع عام 2026، وقد شيد على أرض بمساحة ( 155) دونما، وهو عبارة عن تصميم وتنفيذ ملعب رئيس من الثيل الطبيعي سعة ( 30) الف متفرج، فضلا عن إنشاء ملعبين خاصين بالتدريب بسعة (2000) متفرج و (500) متفرج، فضلا عن إنشاء فندق أربعة نجوم يتألف من أربعة طوابق، ويحتوي على (75) غرفة مع سويتات.

وسبق لوزارة الشباب ان انجزت وافتتحت عددا من الصروح الرياضية الكبيرة والتي كانت البداية بمدينة البصرة الرياضية، فضلا عن ملاعب المدينة والزوراء في العاصمة بغداد، والنجف وكربلاء والكوت والكفل في محافظة بابل، وإعادة تأهيل وافتتاح ملعب ميسان، والميناء.

 

 


مشاهدات 57
أضيف 2024/08/21 - 4:19 PM
آخر تحديث 2024/08/22 - 2:01 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 306 الشهر 9309 الكلي 9984853
الوقت الآن
الخميس 2024/8/22 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير