الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
العاقل یشقی بعقله والجاهل في الشقاء ینعم

بواسطة azzaman

العاقل یشقی بعقله والجاهل في الشقاء ینعم

ئاريان كركوكي            

 

يقول بريخت إن من لا يعرف الحقيقة فهو أحمق، ومن يعرفها ويعرض عنها فهو مذنب! بمعنى آخر، إذا خدع سوبرمان نفسه بالحقائق، فهو مذنب! وإلا فإنه يجب أن يعيش مثل إله يعاني. هناك فلسفات كثيرة للسعادة، فمثلا عند أبيقور تكون فقط في الاستمتاع بملذات الحياة، وهذا يتوافق مع مفاهيم فرويد. هذه مرة أخرى وجهة نظر حيوانية في بعض النواحي لأن هناك بعض الأشخاص (الذات العليا) ثقافتهم السيئة مليئة بالأخلاق الفارغة. أما بالنسبة للثوريين فإنهم يجدون السعادة في تدمير الذات من أجل هدف محدد مثل الطبقة أو الجماهير أو الشعب أو البلد أو الأرض.

فقدان الذات

على سبيل المثال، رأى (صمدي بهرانجي) وهو كاتب ماركسي إيراني، أن الحياة أو الموت يعتمد على مدى تأثيره على الآخرين على عكس ذلك.  أشخاص آخرون، هنأ سعادة فقدان الذات تتجسد في النص الجماعي لكن بالنـــــــسبة لألبير كامو، السعادة موجودة في مواقف ولحظات محددة فمثلا في العراس، البطل يجلس في الحافلة، فتسقط عليه امرأة عجوز، فيترك مكانها فيشعر بالسعادة، لكن في نفس الوقت السعادة مفهوم ضائع، وتحكي إحدى قصص تولستوي عن ملك ابنته مريضة ويأخذونها إلى حكيم، يطلب منهم الذهاب لرؤية قميص الرجل السعيد، ويمرون ويسمعون المزارع يقول: «يا إلهي، كم أنا سعيد اليوم عندما يذهبون إلى الداخل ليطلبوا قميصه». قميصًا، فيرون أنه لا يلبس شيئًا! تخبرنا هذه القصة أن السعادة لا تعتمد على الملكية. مساحة السعادة في أذهان وذكريات المؤمنين أكبر من مساحة الملحدين، لأن المؤمنين يجدون سعادتهم في الصلاة والعبادة وحضور الله. حقوق الإنسان وتحرير المرأة من ظلم النظام الأبوي، لكن المؤمنين في هذا العالم والآخرة تزكى وهناك أيضاً سعادة الجهل مثلاً غير الواعين والأميين. وهنا يقول المتنبي: (العاقل یشقی بعقله والجاهل في الشقاء ینعم) فالوعي يجعل الإنسان ينتقد السلطات ومصيره في خطر وكما ونتيجة لذلك فإن أمنه العقلي غير واضح.

السعادة مفهوم نسبي يختلف من شخص لآخر، وقد يكون لكل مجتمع نظرته الخاصة للسعادة. يقول علماء النفس الأوروبيون إنه إذا أردت أن تعيش سعيدًا، فلا يجب أن تفكر في الماضي ولا المستقبل، بل الحاضر.

وهذا مرة أخرى مفهوم الزمن بالنسبة لسارتر الذي يؤمن بالحاضر. لكن إذا ابتعدنا عن هذه النظريات، ففي الواقع لا يمكن للمرء أن يتحرر من أغلال الماضي ولا يمكن ألا يفكر في المستقبل. في رأيي أن نظرية علماء النفس الأوروبيين يتم اتباعها لبضع لحظات من الراحة كمجال للتنويم المغناطيسي الذاتي، وإلا فإن المرء سيلوم الذاكرة في مجرى الحياة وفي نفس الوقت القلق بشأن المستقبل.


مشاهدات 24
الكاتب ئاريان كركوكي            
أضيف 2024/08/17 - 4:35 PM
آخر تحديث 2024/08/18 - 1:04 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 22 الشهر 7241 الكلي 9982785
الوقت الآن
الأحد 2024/8/18 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير