الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
الهجرة توزع مساعدات بين 127 نازحاً عائدا إلى نينوى وصلاح الدين

بواسطة azzaman

الغزّي يخصص أراضي للصحفيين والعمّال في ثلاثة أقضية

الهجرة توزع مساعدات بين 127 نازحاً عائدا إلى نينوى وصلاح الدين

الناصرية - باسم الركابي 

بغداد - الزمان

اكدت وزارة الهجرة والمهجرين، عودة 127 نازحاً، الى محافظتي صلاح الدين ونينوى. وقال بيان تلقته (الزمان) امس، ان (127 نازحاً عادوا من مخيمات السليمانية ودهوك الى مناطقهم بقضاء سنجار في محافظة نينوى، وناحية يثرب التابعة لقضاء بلد بمحافظة صلاح الدين)، واوضح ان (العودة تأتي ضمن خطة الوزارة لإنهاء ملف النزوح، انسجاماً مع توجهات البرنامج الحكومي).

عائلات عائدة

 مؤكداً ان (فرق الوزارة الميدانية شملت العائلات العائدة بالسلع المعمرة والمساعدات الإغاثية تشجيعاً على العودة الطوعية، فضلاً عن توفير جميع التسهيلات لتلبية متطلبات العيش الكريم)، واضاف ان (الملاكات مستمرة بتسجيل الأسر النازحة الراغبة بالعودة الطوعية بالتنسيق مع الحكومات المحلية). واشرفت الوزيرة ايفان جابرو، على برنامج توزيع المشاريع المدرة للدخل للأسر العائدة، وذلك خلال زيارتها الى ديالى. وقال البيان ان (جابرو ناقشت مع عضو البرلمان برهان المعموري في المحافظة، للإطلاع على أوضاع الأسر العائدة الى مناطقهم كما اشرفت على توزيع المشاريع المدرة للدخل لدعم العائدين في قضاء بعقوبة وناحيتي المنصورية وهبهب، بضمن خطة الوزارة لتحسين واقعهم المعيشي)، لافتاً الى ان (هذه المشاريع تتعلق بالصناعات الغذائية والحرف التشغيلية مثل الخياطة والحلاقة والحدادة وغيرها، الهادفة الى دعم العائلات الاكثر هشاشة من الارامل والمطلقات وذوي الاحتياحات الخاصة، والاسر التي ليس لاتمتك الدخل المالي)، واكدت جابرو، ان (الوزارة مستمرة في العمل وفق البرنامج لتوفير متطلبات العيش الكريم كافة، للفئات الضعيفة والعائلات العائدة). على صعيد متصل، تواصل وزارة التخطيط، تنفيذ خطة مكافحة الفقر عبر محاور استراتيجية، للسنوات الخمس المقبلة، معلنة عن منح مالية لأبناء الأُسر الفقيرة المستمرين في الدراسة. وذكر المتحدث بأسم الوزارة، عبد الزهرة الهنداوي، في تصريح امس، ان (الوزارة مستمرة في آلية العمل بإعداد تطبيق استراتيجية مكافحة الفقر للسنوات الخمس المقبلة، بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة ابرزها وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بإعتبارها شريكاً أساسياً، فضلاً عن مشاركة القطاع الخاص)، مشيراً الى ان (الاستراتيجية الجديدة للخطة، تتضمن عدة محاور مهمة تهدف الى خفض مؤشر الفق، وتحسين المستوى الصحي والتعليمي، وتوفير سكن، وتحسين مستوى الدخل والبيئة للمواطنين).

تقديم منحة

 وكشف الهنداوي، عن (تقديم منحة مالية بموجب قرارا مجلس الوزراء لأبناء العائلات الفقيرة المستمرين في الدراسة الابتدائية أو المتوسطة أو الإعدادية وكذلك الجامعية، لتمكينهم من إكمال مسيرتهم التعليمية)، منوهاً الى ان (الوزارة مستمرة في اعداد الاستراتيجية، وهي بإنتظار نتائج المسح الاقتصادي والاجتماعي لأحوال المعيشة، لرؤية مؤشرات واقع الفقر الجديدة). الى ذلك، أشرف محافظ ذي قار، محمد هادي الغزي، على توزيع 7500 ارض سكنية بين الشرائح المستحقة ابزها العمّال والكسبة في اقضية الناصرية وسوق الشيوخ والرفاعي. وقال الغزي خلال توزيع سندات تمليك الأراضي، تابعته (الزمان) امس، ان (الاراضي ستقدم الى المستحقين ممن تنطبق عليهم الضوابط من مختلف الشرائح واهمها ذوي الشهداء والجرحى والسجناء السياسيين، والمتقاعدين، ومنتسبي الدفاع والداخلية والحشد الشعبي، والامن الوطني والمخابرات، وموظفو ديوان المحافظة ومجلس الوزراء، و وزارة المالية والنقل والاتصالات والتربية، والتعليم العالي، والزراعة والكهرباء والموارد المائية والصحة والاوقاف والتسجيل العقاري والتعليم المهني والبلديات، والصحفيين والنقابات والعمل والكسبة)، واعرب الغزي، عن (مدى حرصه على تأمين جميع متطلبات العيش الكريم لأهالي المحافظة، ومنحهم استحقاقاتهم).

 


مشاهدات 550
أضيف 2023/11/23 - 11:01 AM
آخر تحديث 2024/07/18 - 1:08 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 372 الشهر 7940 الكلي 9370012
الوقت الآن
الخميس 2024/7/18 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير