الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
الفائز عن المكون المسيحي: قرار المفوضية مفاجئ وسألجأ إلى الطرق القانونية

بواسطة azzaman

رئيس الجمهورية يستقبل رؤساء الطوائف في العراق

الفائز عن المكون المسيحي: قرار المفوضية مفاجئ وسألجأ إلى الطرق القانونية

بغداد - قصي منذر

استقبل رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد في قصر بغداد، وفدا موسعاً من رؤساء الطوائف المسيحية في العراق، وسفير دولة الفاتيكان لدى بغداد ميتيجيا لسكوفار. وفي مُستهل اللقاء قدم رشيد التهاني والتبريكات إلى الوفد وجميع المسيحيين في العراق والعالم بمناسبة أعياد الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية الجديدة، معربا عن أمنياته بالأمن والسلام للمسيحيين وكل العراقيين. وأشار فخامته إلى أن المسيحيين مكوّن أساسي في التنوع الإنساني الذي نحرص على رعايته وضمان حقوقه ومشاركته في إدارة البلاد أسوة ببقية المكونات العراقية، حيث أشاد فخامته بالمواقف الوطنية التي يبديها المكون المسيحي الأصيل في العراق جنبا الى جنب مع إخوانهم في الوطن من جميع المكونات. وأكد بحسب بيان امس  للحضور أن (الابواب مفتوحة لجميع رجال الدين باختلاف طوائفهم وذلك  للاستماع بحرص واهتمام لكل ما يساعد في تلبية الاحتياجات  والاصغاء للمطالب). وجدد (التعبير عن ألمه لحادثة الحمدانية حيث أعرب عن تعاطفه مع عائلات الضحايا. كما عبر الرئيس عن حزنه على  استمرار العدوان على غزة وبما يتسبب به من كوارث ومشاكل للمواطنين الفلسطينيين). واضاف البيان ان (أعضاء الوفد جددوا عن شكرهم وتقديرهم لفخامة رئيس الجمهورية على استضافتهم وتقديم التهنئة لهم وللمسيحيين بمناسبة أعياد الميلاد، مُثمنين مواقفه الداعمة إلى تعزيز التعايش السلمي بين جميع العراقيين. وأوضح المرشح فاهرام هايك الفائز بانتخابات مجلس محافظة البصرة، بمقعد الكوتا عن المكون المسيحي، الذي تم استبعاده من قبل مجلس المفوضين لشموله بإجراءات المساءلة والعدالة، أنه سيلجأ الى القضاء واستخدام الطرق القانونية للطعن بهذا القرار).

أوراق ترشيح

وخاطب اهالي البصرة بالقول (إلى أبناء مدينتي البصرة الفيحاء بمختلف أطيافهم وشرائحهم وبالخصوص إلى جمهورنا وناخبينا ممن يسأل عن اساليب أستبعادنا من عضوية مجلس المحافظة، نقول لكم بأننا فوجئنا بهذا القرار كما تفاجأتم أنتم. لأننا حين قدمنا أوراق ترشيحنا للمفوضية العليا المستقلة للإنتخابات فقد تم أرسال ملفنا كبقية المرشحين إلى هيئة المساءلة والعدالة. ووزارة الداخلية (القيد الجنائي) ووزارتي التربية والتعليم. وجاءت الردود أيجابية وتمت المصادقة على ترشحينا وبدأنا القيام بحملتنا الإنتخابية معتمدين على تأريخنا المهني ومحبة البصريين لنا والحمد لله وفقنا وفزنا بثقة البصريين عن مقعد الكوتا المخصص للمكون المسيحي. ولكن فوجئنا الثلاثاء الماضي كما تفاجأتم بصدور القرار من مجلس المفوضين بأستبعادنا بناء على كتاب وارد من هيئة المساءلة والعدالة.) واضاف هايك (لإننا من دعاة الدولة المدنية الحديثة دولة المؤسسات والقانون ونحترم السلطة القضائية، سوف نلجأ إلى الطرق القانونية للطعن بهذا القرار وكلنا امل بالقضاء العراقي ومجلس المفوضين من أجل إعادة الحق إلى أصحابه). من جهتها قالت المفوضية ان (الرد على الشكاوى تسبب في تأخير النتائج النهائية والاخيرة ستعلن خلال اليومين المقبلين). وأبدى الخبير القانوني محمد العبدلي، مخاوفه من التأخير في إعلان نتائج انتخابات مجالس المحافظات، خاصة في ظل تعطل أجهزة اقتراع بالتصويتين الخاص والعام في بعض المحافظات، وفي كيفية احتساب أصوات القوات الأمنية التي تعمل خارج محافظات سكنها. وقال في تصريح امس أن (هناك نوعاً من انعدام الثقة بين الناخب ومفوضية الانتخابات، نظراً لاعتماد نظام سانت ليغو في الانتخابات الأخيرة فضلاً عن أسباب أخرى، ولردم هذه الفجوة وإعادة الثقة لوضعها الطبيعي، يفترض أن تكون هناك سرعة وشفافية لإعلان نتائج الانتخابات، وأي تأخير سوف يزيد من الشكوك حول عملية فرز الأصوات وتوزيعها على الكتل وتحديد أسماء الفائزين). وأضاف، أن (نوعاً من التعقيد حصل في الاقتراعين الخاص والعام، نتيجة تعطل أجهزة في بعض المحافظات بما يتعلق بتحديد الأصوات، وما يثير الشكوك والمخاوف أيضاً تصويت قوات الحشد والدفاع الذين يعملون خارج محافظاتهم، فليس من المعلوم أين أدلى هؤلاء بأصواتهم، وكيف ستجمع هذه الأصوات دون وجود مراقبين لهذه العملية). داعيا المفوضية اللا النظر في طعون الكيانات والمرشحين).

وقفة إحتجاجية

وفي تحرك ملفت للنظر، قام  مرشح اتتلاف الاساس العراقي في محافظة كربلاء، محمد الأعرجي، بتنظيم وقفة احتجاجية الى جانب العشرات من المحتجين من اجل التنديد بما وصفه (بسرقة أصوات الناخبين خلال العملية الانتخابية وابرزهم الأعرجي). ورفع المحتجون، شعارات مناهضة للفساد ومطالبين بإجراء تحقيق دقيق وعادل في التلاعب في نتائج الانتخابات. وجذب المحتجون الانتباه إلى مدى حساسية هذه الفترة وضرورة ضمان نزاهة العملية الديمقراطية. وأكد  مشارك في الوقفة أنه يدعم حقوق الناخبين ويؤكد على أهمية الشفافية والنزاهة في العملية الانتخابية. وقال (نحن هنا للدفاع عن حقوق أصحاب الأصوات، ونطالب بفتح تحقيق شفاف وعادل للكشف عن أي تجاوزات أو ممارسات غير قانونية في الانتخابات). وفي محافظة نينوى، وجه المحافظ عبد القادر الدخيل رسالة اطمئنان إلى أبناء المكون المسيحي، وقال في تصريح إن (تنوع المكونات في سهل نينوى هو مصدر قوة للتعايش السلمي المبني على الثقة المتبادلة بين الجميع). وأكد أن (الحكومة المحلية تولي اهتماما كبيرا بملف سهل نينوى ولديها برنامجا حكوميا هو بمثابة الاستقرار الحقيقي لأبنائه بكافة أطيافهم فضلاً عن تشجيع الإخوة المسيحيين العودة سواءً إلى سهل نينوى أو داخل مدينة الموصل). وكان الدخيل قد زار المركز الثقافي لكنيسة السريان الأرثوذكس في ناحية برطلة والرئاسة الأسقفية لأبرشية الموصل وتوابعها للسريان الكاثوليك في قضاء الحمدانية لتقديم التبريكات لمناسبة حلول أعياد الميلاد المجيد فضلاً عن تقديم العزاء لذوي شهداء فاجعة الحمدانية.


مشاهدات 610
أضيف 2023/12/30 - 1:24 AM
آخر تحديث 2024/06/30 - 10:37 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 320 الشهر 11444 الكلي 9361981
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير