الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
دلائل القيادة الناجحة

بواسطة azzaman

دلائل القيادة الناجحة

سامي الزبيدي

 

1. القيادة بمفهومها العام تعني فن التأثير في الآخرين  وهي جملة من الأعمال التي يقوم بها القائد (سواء كان هذا القائد سياسياً أو عسكرياً أو اجتماعياً أو علمياً أو تربوياً) لتوجيه معيته لتحقيق دور أو هدف معين عن طريق كسب ثقتهم وطاعتهم واحترامهم وتعاونهم ويتمكن أي فرد من ممارسة القيادة متى شاء وكيف كان إطارها ففي أي مجموعة يمكن ان يظهر أي فرد كقائد إذا توفرت فيه بعض سمات القيادة حتى لو لم يكن هناك أي تركيب قيادي أو تنظيمي  وللقيادة مبادئ مهمة وهي حقائق جوهرية تكون بمثابة الدليل للقائد ليتبوأ القيادة بشكل سليم وهي

:     أ. اعرف مهنتك.

ب .اعرف نفسك.

ج.اعرف رجالك.

د.  اخبر رجالك بالمعلومات .

هـ.  كن مثالاً .

و . درب رجالك للعمل كفريق .                                                                                                 

ز. اجعل قراراتك سليمة وفي الوقت الصحيح .

ح. تحمل مسؤولية أعمالك .

ط .كلف مرؤوسيك بالواجبات حسب طاقاتهم .

2. للقيادة خصال أربعة تدل بدقة على النجاح أو الفشل في ممارسة القيادة وهذه الخصال هي:                               

أ. الكفاءة وهي القابلية أو القدرة على انجاز المهمة المطلوبة بنجاح في اقصر وقت ممكن  وبالوسائل الأقل كلفة وبأقل   ما بيمكن من الارتباك , ان الكفاءة في القيادة هي نتيجة المهارة والمعرفة والمهنية والإدارة الجيدة وتعزيز روح الجماعة.  ب . الضبط وهو حالة النظام والطاعة التي تؤثرها الجماعة لقائدها, ان الضبط الصحيح هو الطاعة الفطرية والمعقولة للقيادة وطاعة بإمكانها ان تحافظ على الإبداع الذاتي والعمل بدون خلل أو كلل حتى في حالة غياب القائد ويتحقق الضبط من خلال التدريب وغرس روح الثقة والطمأنينة والمسؤولية في كل فرد من أفراد الجماعة والاستخدام الحكيم للمكافآت والعقوبات كما ان الإطراء والمديح الذي يوجهه القائد لأفراد جماعته يؤدي الى تقوية الضبط.      

روح معنوية              

ج . الروح المعنوية وهي الحالة الذهنية والعاطفية للفرد ويمكن الاستدلال على المعنويات العالية من خلال الحماسة أو المجهود الطوعي الذي يبذله الرجال في تنفيذ واجباتهم بشكل يفوق حدود طاعتهم الاعتيادية للتوجيهات والأنظمة والشعور الأساسي للفرد بقيمته المبنية على الثقة والقناعة والرضا واعتزاز الفرد بانجازه للمهمة المكلف بها .                      

 د . روح الجماعة وهي الحالة العاطفي

ة والذهنية للجماعة وتتميز عن المعنوية التي هي حالة فردية ان روح الجماعة ليست حصيلة معنويات الأفراد في الجماعة إنما هي ناتجة من مجموع تفاعل كل فرد فيها إزاء الأخر مع الإطار العام للجماعة وعندما تكون روح الجماعة عالية فان الأهداف الجماعية تطغي على الأهداف الفردية وتتعزز روح الجماعة عندما يزداد الشعور بالارتباط العاطفي( الاندماج) مع الجماعة وبعكسه ينخفض هذا الشعور عندما تنقص, ان منجزات الجماعة في الماضي والحاضر هي قوة تؤدي الى رفع وتعزيز روح الجماعة.

 3 . ولا تعتمد القيادة الناجحة على مبادئ القيادة وجوهرها فقط بل هناك صفات شخصية تساعد وتعزز القائد في ممارسة القيادة الناجحة ومنها:                                                                                                                       أ المعرفة والمعلومات الجيدة العامة والاختصاصية.

ب.الإبداع الذاتي.                                                                                                                      

ج اللباقة                                                                                                                                

د. الحسم.

هـ .السلوك الجيد والتأثير.

و.  التحمل البدني والنفسي .                                                                                                           

ز. الشجاعة.

ح . الثقة والاستقامة.

ط. العدالة.

ي . الحماسة والرغبة.

4. وعلى القائد الجيد ان يشاور رجاله في قراراته ويسمع آرائهم واقتراحاتهم ولا يهملها ( من شاور الرجال شاركهم في عـــــــــــــــــقولهم ) فالقائد الذي لا يصـــــــــــــــغي ولا يسمع مقترحات معيته وآرائهم ويعتد برأيه وعناده ربما يفـــــــــــــــشل في بعـــــــــــــــــض الأحيان وبعد سماع آراء معــــــــــــــــيته ومقترحاتهم عليه ان يوازن هذه الآراء والمقترحات ويوازن الحقائق ثم عليه وحده إصدار القرارات .

 

 


مشاهدات 207
الكاتب سامي الزبيدي
أضيف 2024/09/03 - 11:08 PM
آخر تحديث 2024/10/15 - 9:00 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 289 الشهر 6676 الكلي 10036399
الوقت الآن
الأربعاء 2024/10/16 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير