الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
مهرجان كركوك الرابع يستعد للإنطلاق

بواسطة azzaman

مهرجان كركوك الرابع يستعد للإنطلاق

آفاق جديدة نحو البحث عن هوية المسرح الكردي

كركوك - كافي لازم

مدينة كركوك  الموغله بالقدم والتي تأسست في القرن الرابع الميلادي ،المشهوره بقلعتها الخالدة (قلعة كركوك) التي تضم مباني اثرية اهمها جامع النبي دانيال والجامع الكبير وكنيسة ام الاحزان وغيرها من الاثار والتي يرتادها الكثير من السياح سنويا ،هذه المدينة العريقة المختلفة عن مدن العراق الاخرى ،كونها بمثابة (عراق مصغر) حيث تضم كافة الاطياف والقوميات العراقية والذين تمسكوا بهذه الارض يجمعهم التآلف والتآخي فيما بينهم على مر العصور.. وكما وصفها الراحل الكبير مام جلال انها (شدة ورد) بالوانها المختلفة ، تحتفل بعد ايام بمهرجانها المسرحي السنوي الرابع والذي ينطلق في الرابع من ايلول الجاري ويتواصل لمدة خمسة ايام وهذه الدورة باسم الاديب والكاتب فلك الدين كاكائي.. وحيث انبرى مجموعة من الشباب المسرحي الواعي المثقف بتأسيس لجنة عليا للمهرجان يقودهم المسرحي المثابر والمجتهد شكو عمر كاكه رش المؤسس لفكرة المهرجان.ان مايميز هذا المهرجان المسرحي عن بقية المحافظات بانه يكاد يكون مهرجانا دوليا بنسخته الرابعة الجديدة تحت شعار (القوة. الهوية. الصمود) بمشاركة عروض مسرحية من كردستان العراق.. تركيا.. ايران.. سوريا..

يقول رئيس اللجنة العليا للمهرجان  شكو عمر (سيكون هذا المهرجان رمزا لأستقطاب كتاب وفنانيين مشهورين في مجال المسرح والذي سيركز على قضايا متعلقة بواقع المسرح الكردي وابرز التحديات التي يواجهها).

وعن ابرز النشاطات قال( ستكون هناك المنافسة بين 8عروض وذلك لنيل جائزة (افضل ممثل /افضل ممثلة /افضل اخراج /افضل سينوغرافيا/افضل عمل مسرحي)

واجاب الفنان شكو عمر عن سؤالنا عن ماهي ابرز العروض وكيف يكون التنافس؟ قائلا ( حيث قال ان ما يميز هذه الدوره عن سابقاتها  تقديم عروض في الفضاء المغاير  ابرز العروض هي مسرحية (انت من انت) و(توتاليتاريتي.. أنا) (قصص الموت من نقرة السلمان) (اوفيليا تتمشى تحت اشعة الشمس) هذا بالاضافة الى تقديم بحوث ودراسات كذلك سيشهد المهرجان جلسات نقدية. وندوات خاصة بالعروض.وباضافة  تقديم ثمان بحوث فكرية ستتكلف مؤسسة المهرجان بطبع ونشر تلك البحوث).

ثلاثة نصوص

وعن الجوائز للمشتركين قال (الجائزة ستكون تحت عنوان (جائزة بابا كوركور) للتأليف المسرحي.. حيث سيتم ترشيح ثلاثة نصوص للمنافسة..  جائزة افضل نص مسرحي كردي  من قبل لجنة تحكيمية مختصة بعد التأكد من مطابقة شروط احكام المسابقة. وستتم طباعة ونشر النصوص الثلاثة ضمن سلسلة  منشورات المهرجان للسنوات القادمة) ، مضيفاً(هناك صحيفة يومية بعنوان (المسرحي) تصدر باللغتين الكردية  والعربية تغطي نشاطات المهرجان كافة. وتتبنى كذلك نشر مقالات واراء فنانيين وكتاب ومثقفين بارزين ومنذ الدورة الاولى اصدرت هيئة التحرير العدد رقم 19 مما يعكس استمراريتها في تغطية الفعاليات المسرحية كافة)، مؤكدا ان (الهدف الحيوي والمهم في المهرجان منذ دورة الاولى هو فتح آفاق جديده نحو البحث عن هوية المسرح الكردي وايجاد افضل السبل لتطويره ،علما ان الداعم لهذا المهرجان بتحمل تكاليفه هو القطاع الخاص مئة بالمئة).

وتشير السيرة الذاتية للفنان شكو عمر انه من مواليد كركوك 1986، دبلوم اخراج مسرحي/. معهد كركوك 2009، بكالوريوس اخراج مسرحي/ جامعة بغداد 2013، ماجستير اخراج مسرحي /جامعة بغداد،رئيس مجلس ادارة مؤسسة مهرجان كركوك المسرحي ،عضو نقابة فناني كردستان /فرع كركوك وعضو نقابة الفنانيين العراقيين /فرع كركوك،عضو اداري في منظمة (الوقت للفنون)، مدرس مادة الاخراج في معهد الفنون الجميلة /كركوك.


مشاهدات 15
أضيف 2024/08/31 - 3:43 PM
آخر تحديث 2024/09/01 - 3:19 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 63 الشهر 63 الكلي 9988685
الوقت الآن
الأحد 2024/9/1 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير