الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
فرنسا تتظاهر  ضد اليمين المتطرف قبل أسبوعين من الانتخابات التشريعية , 

بواسطة azzaman

رفعوا اعلام فلسطين ورددو الحرية لغزة
فرنسا تتظاهر  ضد اليمين المتطرف قبل أسبوعين من الانتخابات التشريعية , 
باريس . سعد المسعودي
تحت إجراءات أمنية مشددة شهدت باريس وعدة مدن فرنسية السبت مظاهرات ضد اليمين المتطرف  الذي يواصل حصد النقاط في استطلاعات الرأي قبل أقل من أسبوع من الانتخابات التشريعية المبكرة التي دعا إليها الرئيس ايمانويل ماكرون بعد الفوز التاريخي الذي حققه حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف (أكثر من 31%) في  الانتخابات الاوروبية التي جرت في التاسع من يونيو .
وتأتي هذه المظاهرات بدعوة من النقابات العمالية واليسار الفرنسي الذي وحد صفوفه بتجمع جديد تحت اسم  "الجبهة الشعبية الجديدة" لمنع وصول اليمين المتطرف إلى الحكم في فرنسا الذي يتصدر نوايا التصويت في الانتخابات التشريعية التي تنظم دورتها الأولى في 30 حزيران/يونيو ودورتها الثانية في 7 تموز/يوليو. وتأتي هذه المظاهرات بدعوة من النقابات العمالية واليسار الفرنسي الذي وحد صفوفه تحت راية "الجبهة الشعبية الجديدة" لمنع وصول اليمين المتطرف إلى الحكم في فرنسا.

وزارة الداخلية الفرنسية قامت بنشر اكثر من  21 ألفا  من عناصر الشرطة والدرك واستخدام المسيرات لمراقبة المتظاهرين , وتتوقع السلطات ما بين 300 ألف و500 ألف متظاهر في جميع أنحاء البلاد,وفي باريس، تجمع أولئك الذين يخشون أن تسفر الانتخابات عن أول حكومة يمينية متطرفة في فرنسا منذ الحرب العالمية الثانية في ساحة الجمهورية قبل السير عبر شرق باريس, وصولا الى ساحة الامة ,    وخرج حشد كبير على الرغم من الطقس الممطر والعاصف، حاملين لافتات كتب عليها الحرية للجميع، والمساواة للجميع، والأخوة مع الجميع في إشارة إلى الشعار الوطني لفرنسا  ودعونا نكسر الحدود، ونمنح الوثائق للجميع، ولا لمشروع قانون الهجرة              وهتف البعض فلسطين حرة، تحيا فلسطين، وكان البعض يرتدي الكوفية الفلسطينية, وعبر المتظاهرون عن مخاوفهم من صعود اقصى اليمين   بأن 
اليمين المتطرف يشكل خطرا لأنه يدعم أيديولوجية تقوم على الخوف من الآخر، في حين أننا جميعا مواطنون فرنسيون على الرغم من اختلافاتنا             وطالبوا الفرنسيين بالتصويت بكثافة  لصالح الائتلاف اليساري لأنه الحزب السياسي الوحيد الذي يعالج العنصرية وكراهية الإسلام. 
مدن فرنسية كبرى تتظاهر 
و شهدت مدينة نيس الواقعة على الريفييرا الفرنسية تظاهرة كبرى ، سار فيها المتظاهرون في شارع جان ميديسين، شارع التسوق الرئيسي في المدينة، وهم يهتفون ضد حزب التجمع الوطني ورئيسه جوردان بارديلا وكذلك ضد الرئيس إيمانويل ماكرون,وقال منظمو الاحتجاج إن 3000 متظاهر شاركوا في المسيرة، بينما قدرت الشرطة العدد بـ 2500.              وتعد نيس معقلا للمحافظين من الناحية التقليدية، لكنها تحولت على مدى العقد الماضي بقوة لصالح حزب التجمع الوطني بزعامة مارين لوبان ومنافسها اليميني المتطرف إريك زمور ,ولم تتوقف هذه الاحتجاجات اليومية  منذ أن حقق التجمع الوطني المناهض للهجرة مكاسب تاريخية في انتخابات البرلمان الأوروبي يوم الأحد، لتسحق المعتدلين المؤيدين لقطاع الأعمال التابع للرئيس إيمانويل ماكرون ودفعه إلى حل الجمعية الوطنية.              من المقرر إجراء انتخابات جديدة لمجلس النواب في البرلمان على جولتين، في 30 يونيو/ حزيران و7 يوليو/ تموز. 
وسيبقى  ماكرون رئيسا حتى عام 2027 ويتولى مسؤولية السياسة الخارجية والدفاع، لكن رئاسته ستضعف إذا فاز حزب التجمع الوطني واستولى على الحكومة والسياسة الداخلية.   
ولا تزال ولاية ماكرون قائمة لثلاث سنوات أخرى، وسيحتفظ بالسيطرة على الشؤون الخارجية والدفاع بغض النظر عن نتيجة الانتخابات البرلمانية الفرنسية.  لكن رئاسته ستضعف إذا فاز حزب التجمع الوطني، الأمر الذي قد يضع زعيم الحزب جوردان بارديلا البالغ من العمر 28 عاما على المسار الصحيح ليصبح رئيس الوزراء المقبل، مع سلطة على الشؤون الداخلية والاقتصادية.                      
 

وفي بايون (جنوب غرب فرنسا) وتولون (جنوب شرق) وفالانسيان (شمال) ومدن أخرى، وفي ليون، ثالث أكبر مدن فرنسا،  ستنطلق التظاهرة  الأحد.
وأعلنت ماريليز ليون رئيسة "الكونفدرالية الفرنسية الديمقراطية للعمل"، إحدى النقابات الخمس التي دعت إلى التعبئة، في بيان للنقابة  "نعيش لحظة تاريخية" داعية إلى التظاهر ضد "برنامج اليمين المتطرف الذي يقضي على العمال والعاملات".
وستكون المظاهرات التي دعا إليها قادة اليسار منذ مساء الإثنين، مؤشرا إلى مدى شعبية "الجبهة الشعبية الجديدة"، الائتلاف الانتخابي الذي يضم الأحزاب اليسارية الكبرى وفي طليعتها "فرنسا الأبية" …


مشاهدات 292
أضيف 2024/06/15 - 11:33 PM
آخر تحديث 2024/06/30 - 7:00 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 269 الشهر 11393 الكلي 9361930
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير