الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
الرئيس والطالب والإمتحانات

بواسطة azzaman

الرئيس والطالب والإمتحانات

صلاح الدين الجنابي

 

هل يعلم الرئيس ان هناك ممارسات وسلوكيات وقيم مدمرة تنتشر في أروقة جامعته وكلياتها واقسامها؟ وهل يعلم انها تتم بعلم العميد ورؤساء الأقسام؟ وهل يعلم انها تنتشر بين الطلبة كالنار في الهشيم ومنهم الى المجتمع؟ وهل يعلم ان الطالب لا يعرف ولا يميز بين الصحيح وغيره مما يراه أو يسمعه؟ وهل يعلم ان الامتحانات تجري بطريقة غير أكاديمية وفيها خروقات كارثية تصل الى عدم مشروعيتها؟ سنتكلم عنها وحاول التفتيش عنها فاذا وجدتها يجب تغييرها وتصويبها فورا واذا كنت تعرف بوجودها ولم تعالجها لأي سبب فاترك المهمة لمن يستطيع أدائها بمهنية وأمانة، لأن الرئيس يجب ان يكون متأكدا وواثقا ان الطالب يتعلم في بيئة أكاديمية صحية ومحفزة على الابداع والابتكار والتنافس الإيجابي ونلخصها بالاتي:

- يجب معاملة الطالب بهيبة واحترام من قبل (الحراس، الأمن، المتابعة،.....) عند دخوله الى الجامعة أو الكلية، أما بعد دخوله للحرم الجامعي تتحول شؤون الطالب بالكامل الى معاون العميد لشؤون الطلبة (أو للشؤون العلمية) ورؤساء الأقسام ولا يجوز الحديث معه أو مسائلته أو..... من قبل (الحراس، الأمن، المتابعة، ....)، واذا كان هناك حاجة ملحة أو ضرورية فتكون بإشراف وحضور (العميد، معاون العميد، رئيس القسم، رئيس لجنة الانضباط) وهم من يقوم بتوجيه الأسئلة أو الحديث وليس (الحراس، الأمن، المتابعة،......).

حرم جامعي

- لا يجوز ان يسمع الطالب كلمة تخدش السمع أو الحياء أو يتعرض للإهانة أو عدم الاحترام داخل الحرم الجامعي أو داخل قاعات الدرس، وتدريب التدريسيين والزامهم بذلك.

- لا يجوز اضاعة وقت المحاضرة في احاديث جانبية أو ليس لها علاقة بالمادة العلمية كما لايجوز استخدام الهاتف النقال في وقت المحاضرة ويتم التأكد من وضعه على  الصامت، وتدريب التدريسيين والزامهم بذلك.

- معاملة الطالب بطريقة محفزة ومشجعة في أيام الامتحانات والحرص على توفير بيئة صحية للدعم النفسي وإزالة التوتر والقلق وتخفيف الضغط، وتدريب التدريسيين والزامهم بذلك.

- توجيه الطلبة وحثهم على الالتزام بالأخلاقيات الأكاديمية قبل توزيع أسئلة الامتحان وتوعيتهم بأهمية التنافس الإيجابي وتعريفهم أن دور التدريسيين للإسناد وليس للرقابة، وتدريب التدريسيين والزامهم بذلك.

- توجيه الطالب بكل ما مطلوب منه قبل بداية الامتحانات الفصلية أو النهائية وتوعيته بعواقب عدم امتثاله لها.

- عدم اجبار الطالب على تغيير مكانه في قاعة الامتحان لمجرد الشك أو التوقع بانه يحاول أن يحصل على مساعده ويجب ان يكون هذا (تغيير المكان) من ضمن القواعد التي يجب ان يعرفها الطالب قبل الامتحانات.

- يقوم رئيس القاعة الإمتحانية بتوزيع الأدوار على التدريسيين داخل القاعة وعدم السماح مطلقا بالكلام أو استخدام الهاتف أو الجلوس، وممارسة الدور بمهنية وأمانة لمنع الغش وهي الغاية الأساسية من الرقابة وليس مسكه.

- يجب ان لا يسمح رئيس القاعة الامتحانية لاي شخص الدخول الى القاعة أو الحديث مع الطلبة أو قراءة اعمام أو تعليمات أو..... ويدرب التدريسيين ويتم الزامهم بذلك.

- الامتحانات من أهم العمليات التعليمية يجب ان تكون إجراءاتها متناسقة ومتطابقة ومراقبة في جميع القاعات الامتحانية، ويدرب التدريسيين ويتم الزامهم بذلك.

- يجب ان يحدد رئيس القاعة وقت الشروع بالامتحان ووقت الانتهاء مع الالتزام بذلك وعدم ارباك الطالب بالاستعجال أو تسليم الدفتر قبل الوقت المحدد.

- يجب إدارة الامتحان بطريقة احترافية وضامنة لحق الطالب وخاصة فيما يتعلق بالأخطاء بالأسئلة أو غير ذلك من الأخطاء الإجرائية ومعالجة ذلك بطريقة أكاديمية تضمن العدالة وعدم الضغط على الطالب ولجميع القاعات، وتدريب التدريسيين والزامهم بذلك.

- الحد من التجوال (للمسؤولين أو الرئيس او العميد) في القاعات الامتحانية وقت الامتحان واذا كان ذلك ضروريا فيتم دون كلام ولا ضوضاء للحفاظ على هدوء القاعات وعدم التشويش على الطلبة والحرص على التأكد من دقة الإجراءات الامتحانية قبل انطلاقها مع مراقبة التنفيذ.

# الطالب متعلم ومتدرب ومستمع، الإحسان في تعليمه وتدريبه وتأهيله ينعكس على سلوكه وقدرته على التأثير والتغيير والاقناع.


مشاهدات 344
الكاتب صلاح الدين الجنابي
أضيف 2024/05/18 - 3:39 PM
آخر تحديث 2024/06/29 - 2:39 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 322 الشهر 11446 الكلي 9361983
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير