الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
المدفع:إمنعوا أطفالكم من السباحة في مياه الأمطار

بواسطة azzaman

دعا إلى مكافحة البعوض بالوسائل المتاحة

المدفع:إمنعوا أطفالكم من السباحة في مياه الأمطار

 

الاحساء - زهير بن جمعه الغزال

نصح أخصائي أبحاث الغلاف الجوي والمناخ بالمركز الوطني للأرصاد فهد بن بوبكر المدفع، جميع الآباء والأمهات بتوجيه أبنائهم بعدم اللعب في مياه الأمطار أو ملامسة أي كيابل أو أسلاك كهربائية وتحديدًا إثناء هطول الأمطار وذلك تفاديًا لأي مشاكل قد تحدث « لا سمح الله» ، إذ تشهد بعض المناطق هذه الأيام هطول الأمطار بغزارة مما يجعل الأطفال يلهون بهذه المياه ويسبحون فيها.

غلاف جوي

وحذر المدفع من مشكلة تناول بعض الأطفال لمياه الأمطار عند السباحة أو اللعب ، مبينًا أن هذه المياه غير صالحة للاستهلاك الآدمي نتيجة تعرضه للتلوث الهوائي خلال تبخره في الأرض، مما يجعل الماء يحمل معه أثناء عودته من الغلاف الجوي الكثير من المواد الضارة من بينها بكتيريا وجسيمات أتربة دقيقة، أي أن جودة نقاء ماء المطر لا يمكن أن تقارن ولو بشكل تقريبي مع درجة نقاء مياه الشرب العادية، يضاف إلى ذلك: إن ماء المطر لا يحتوي على مواد معدنية مفيدة للجسم، تماما مثل الماء الصحي الذي يمر بمراحل معالجة قبل استهلاكه.

وقال إن الأطفال الذين يشربون ماء المطر بكميات كبيرة قد يتعرضون (لا سمح الله) إلى بعض المشاكل الصحية كالإصابة بالنزلات المعوية والإسهال والقيء، والآلام الشديدة في المعدة، ويجب التوجه للطبيب عند الشعور بتلك الأعراض تفاديًا لأي مضاعفات قد تحدث.

ولفت المدفع إلى أن ما يزيد من خطورة لعب الأطفال في مياه الأمطار هو تعرضهم للانزلاق والإصابات أثناء الركض، إذ إن تجمعات الأمطار غالبا ما تخفي معها الحفر العميقة أو السطحية، التي لا تكون مرئية للعموم، وهنا مكمن الخطر.

وأستدرك أنه يجب ايضاً اتخاذ كافة الوسائل التي تمنع من تواجد البعوض الذي ينتشر بعد هطول الأمطار ، وخصوصًا في فترات العصر والمغرب إذ لا يستبعد أن يكون نوع البعوض المسبب لحمى الضنك ، ويجب استخدام الوسائل التي تكافح وتمنع من تواجد البعوض في محيط المنزل وداخله، وخصوصًا الذين لديهم حدائق داخلية مشجرة.

ودعا المدفع في ختام حديثه إلى الاستمتاع

بالأجواء الشتوية مع الحرص والأخذ في الاعتبار بتوجيهات الجهات المختصة ومتابعة معلومات الطقس من مصادرها الرسمية والتي يتم تحديثها على مدار الساعة بالمركز الوطني للأرصاد.

على صعيد آخر، حذرت شرطة أبوظبي  من مخاطر  استخدام  الأطفال والمراهقين للألعاب الإلكترونية العنيفة التي تُحرضهم  على العدوانية ، لافتة  إلى الآثار النفسية الوخيمة التي تصل إلى حد الإدمان وفرض حالة من العزلة والانفصال عن الواقع .  ودعت  ضمن حملة «شتاؤنا آمن وممتع» ،  أولياء الأمور إلى ضرورة متابعة  أطفالهم ومراقبتهم والتدخل في اختيار الألعاب والتطبيقات الإلكترونية ذات المحتوى الجيد وغير الضار وعدم اعتبار الألعاب  الإلكترونية  مجرد  العاب عادية يقضي الأطفال وقتهم معها   فهي سلاح ذو حدين ، قد يستفيد منها  الطفل  وأيضا قد تشكل عليه خطورة .

ألعاب الكترونية

ولفتت إلى ضرورة  الانتباه  لمخاطر وقوع الابناء ضحايا لمحتالين يترصدونهم  عبر الألعاب الإلكترونية، والإعلانات والروابط المغرية للاستيلاء على أموالهم بأساليب غير مشروعة . وحثت  أولياء الأمور  على  منح الأبناء  المزيد من الاهتمام ومتابعة قائمة المواقع والألعاب الإلكترونية التي يرتادونها ، ومنحهم الثقة والأمان وعدم توبيخهم وتشجيعهم على المصارحة بأية انتهاكات أو حالات ابتزاز إلكتروني قد يتعرضون لها، أو تعرضهم لحالات التنمر والتهديد و التحرش واستدراج الصغار لمشاركة صورهم وبياناتهم وتوريطهم في أنشطة غير أخلاقية . وأكدت أهمية تنزيل  برامج الرقابة الأبوية  ومصادقة الأبناء  ومعرفة أصدقائهم الذين يلعبون معهم  الألعاب الإلكترونية  بما يعزز حماية  أبنائهم من مخاطر الألعاب الإلكترونية  ، ودعت الى الإبلاغ  عن حالات الإساءة بالتواصل مع خدمة أمان على الرقم المجاني 8002626 (AMAN2626) أو بواسطة الرسائل النصية (2828) أو عبر البريد الالكتروني (aman@adpolice.gov.ae) أومن خلال التطبيق الذكي للقيادة العامة لشرطة أبوظبي.


مشاهدات 436
أضيف 2023/12/26 - 3:54 PM
آخر تحديث 2024/06/29 - 10:32 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 320 الشهر 11444 الكلي 9361981
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير