الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
إختصاصي الباطنية بمستشفيات السعودية:​​​​​​​ البدانة الشديدة لا يصلح معها إلا التداخل الجراحي

بواسطة azzaman

إختصاصي الباطنية بمستشفيات السعودية: البدانة الشديدة لا يصلح معها إلا التداخل الجراحي

 

الاحساء - زهير بن جمعه الغزال

تشكل البدانة مشكلة إجتماعية وصحية فمن ناحية يشعر المصابون بها بالإحراج والخجل من الوزن الزائد وبأن الآخرين يتهامسون ببعض التعليقات حولهم،بل أن بعض الأقرباء لايتردد بين الفينه والأخرى بإسداء النصائح والعتاب لأقربائهم البدينين بما يزيد من إحراج هؤلاء،ومن ناحية أخرى فإن البدانة تسبب مشكلة صحية على أصحابها وهو ماحدثنا عنه خلال لقاء معه الدكتور/حسام الدين البين أخصائي أول أمراض الباطنية بمستشفيات الحمادي بالرياض،وفي البدايه سألناه عن مكمن الخطورة على صحة الانسان من البدانة فقال:إنه مما لاشك فيه بأن البدانة تشكل عامل خطورة للإصابة بالأمراض القلبية الوعائية،داء السكري،وارتفاع الكولسترول ودهنيات الدم،بالإضافة إلى أن نشاط وحركة البدينين وتحملهم للجهود العضلية المبذولة تكون عادة أقل من الأشخاص ذوي الوزن الطبيعي.

  ماأسباب حدوث البدانـة؟

- للبدانة أسباب عدة أهمها تناول الطعام بشكل زائد إما استجابة لشدة معينة STRESS أوتعويضاً لعدم الرضى حول بعض الأمور الحياتية اليومية،ومعظم هؤلاء البدينين يخطئون في تقدير الكميات التي يتناولونها ويعتبرونها عادية ولكنها بالحقيقة أكثر بكثير مما يحتاجون اليه.

ويمكن أن تنجم البدانة أيضاً عن نقصان ملحوظ في أستهلاك وصرف الطاقة الطعامية(كمية الحريرات المتناولة عن طريق الطعام)  وذلك عند حدوث تغير في نمط الحياة(مثل تغيير طبيعة العمل إلى عمل مكتبي يقضي فيه الشخص وقته جالساً معظم الوقت)،ولاننسى أن هناك أسباب مرضية نادرة للبدانة مثل:نقص نشاط الغدة الدرقية أوأذيات منطقة تحت المهاد في الدماغ وهنا تكون البدانة مصحوبة بأعراض أخرى تدل على هذه الإصابات.

نصيحة طبية

  متى يعتبر الإنسان بديناً؟

- قبل إعطاء أي نصيحة طبية للبدينيين يجب تقدير مقدار البدانة لديهم وذلك بالإعتماد على القاعدة التالية معدل (كتلة الجسم = الوزن بالكيلو غرام ÷ مربع الطول ( بالمتر )

فإذا كانت المعدل بين (20-25) فهي يمثل الأشخاص ذوي الأوزان العادية أما المعدل بين (26-29) فهم الأشخاص الذين لديهم زيادة خفيفة في الوزن،والمعدل بين (30-39) يمثل الاشخاص البدينين،أما المعدل فوق الاربعين فتمثل الاشخاص المصابين بمايسمى البدانة الخطرة(المفرطة).

  ما هي الأسباب التي تدفع البدينين لإنقاص وزتهم؟

- كثير من البدينين يعتقـدون بأنهم سوف يكونون أكثر جاذبية ورشاقة عندما يصبحون أنحف(أقل وزناً) وقد يكون هذا هو السبب وراء تخفيف وزنهم.

جزء آخر من البدينيين  يلجأ لتخفيف وزنه تجنباً لأي أمراض قد تصيبهم (أوأصابتهم) نتيجة البدانة مثل أمراض الشرايين الإكليلية،التهاب المفاصل التنكسي،ارتفاع الضغط وحصيات المرارة،وهناك جزء ثالث من البدينين يلجأ مضطراً لإنقاص وزنه نتيجة حاجته لإجراء عمل جراحي ولكن تم تأجيل هذا العمل الجراحي حتى يتم تخفيض وزنه.

  ماهي الإجراءات المتبعة لإنقاص الوزن؟

- يجب دوماً أن نضع في عين الإعتبار الأسباب الرئيسية للبدانة،ونحاول تعديلها حتى يتم تخفيض الوزن.

أولاً:الطعام:وهو العامل الأهم في البدانة،وعادة ماننصح بإنقاص كمية الطاقة المتناولة عبر الطعام بمقدار (500) كيلو كالوري/عن ماهو معتاد يوميا وهذا يؤدي إلى نقص في الوزن بمقدار نصف كيلو جرام (أوأكثر) في الأسبوع أما الإنقاص الشديد في كمية الطاقة الطعامية المتناولة الاجمالية إلى حوالي 600 كيلو كالوري باليوم فقط فإنه لاينصح به رغم أنه بلاشك يحدث نقصاً مهماً في الوزن ولكن أولاً فإن القسم الأعظم من نقص الوزن الذي يحدثه هو نتيجة فقدان الماء وثانياً فإن ذلك يؤدي إلى حدوث نقصان في نتروجين الجسم الناجم عن التحطم (استقلاب) العضلات  الهيكلية كما أن نقصان الوزن الناجم عن الإنقاص الشديد في الطاقة الطعامية يتم تعويضه بسرعة عند العودة إلى الكمية المعتادة من الطعام،وعادة ينصح باستشارة أخصائي التغذية لتمييز وتجنب بعض أنواع الأطعمة الغنية بالطاقة مثل الدهون والحلويات..إلخ.

ثانياً التمارين:يجب تشجيع جميع الأشخاص البدينين على اجراء التمارين الرياضية من أجل زيادة كمية الطاقة المستهلكة من جهة وزيادة تحمل وجاهزية الجسم من جهة ثانية وصرف التفكير عن عدم الإرتياح من الحمية، وعادة فإن الاشخاص الذين يقومون بتمارين منتظمة يكونون أقل عرضة للأمراض ويعيشون حياة أطول.

ثالثاً:بالنسبة لمثبطات الشهية فلها دور محدود في إنقاص الوزن كما أنها تحدث أعتياداً دوائياً ولذلك ننصح بتجنبها ماأمكن.

رابعاً:بالنسبة لهرمون الثيروكسين فهو يفيد في إنقاص الوزن في البداية ولكن معدل إنقاص الوزن يخف تدريجياً حيث يتوقف إنتاج هرمون الثيروكسين الداخلي (المفرز من الجسم)،ولذلك يجب تجنب وصف الثيروكسين لإنقاص الوزن.

خامساً:تعتبر عملية ربط الفك والأسنان بالأسلاك بحيث لايقدر المريض على تناول الطعام بإستثناء السوائل أحد الوسائل المتبعة لتخفيض الوزن،ولكن العديد من الأشخاص يكسبون الوزن الذي فقدوه بسرعة عند فك الأسلاك كما أن هذه الأسلاك قد تحدث بعض الضرر للأسنان واللثة.

سادساً:في بعض الحالات الخاصة من البدانة الشديد والخطرة(معدل كتلة الجسم أكثر من 40)،والتي يفشل فيها عادة المرضى في جميع الحميات والإجراءات التي يتبعونها لإنقاص وزنهم فقد يتم اللجوء إلى بعض الطرق الجراحية لإنقاص الوزن والعملية المستعملة هي تصغير حجم المعدة بطريقة VERTICAL BANDED وهكذا يحدث شبع في المراحل المبكرة من الوجبة الطعامية وطبعاً يجب أختيار المرضى المؤهلين لهذه العملية بعناية فائقة علماً أنها لاتذهب الجوع بشكل كامل.

فوائد كثيرة

  ماالفوائد التي يجنيها البدينين من إنقاص الوزن؟

- في الحقيقة هي فوائد كثيرة أهمها إنقاص الضغط الدموي، وخطر الإصابة بالأمراض الإكليلية،كما أنه يحسن الوظائف الرئوية،وينقص الألم الناجم عن تنكس المفاصل وألم أسفل الظهر،وكذلك ينقص إحتمال الإصابة بالجلطات الوريدية،وينقص خطر الإصابة بالنقرس وحصيات المرارة،وأيضاً يحسن العلاقة الجنسية، ويزيد من الإعتداد بالنفس ( الإفتخار )ويحسن القبول الإجتماعي لديهم كما يعطي منظراً أفضل للجسم. والحقيقة أن التخلص من البدانة أو إنقاصها هي مسألة قوة إرادة أولاً وأخيراً فعندما تتوفر النيـــــــــة والإرادة القوية يمكن تحقيق ذلك بسهولة.


مشاهدات 722
أضيف 2023/12/03 - 12:15 AM
آخر تحديث 2024/06/30 - 12:26 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 321 الشهر 11445 الكلي 9361982
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير