الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
التعليم يزيد قبول خريجي المعاهد ويفتح التقديم إلى قناة الموازي

بواسطة azzaman

التعليم يزيد قبول خريجي المعاهد ويفتح التقديم إلى قناة الموازي

 

بغداد - ساري تحسين

قررت وزارة التعليم العالي، زيادة نسبة قبول خريجي المعاهد في الجامعات بعد مراجعة الامتيازات في ملف قبول الطلبة.

وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (الوزير نعيم العبودي ترأس الاجتماع الاعتيادي لهيئة الرأي للعام ،ناقش تشكيل لجنة وزارية لدراسة تأسيس شركة للاستثمارات العلمية في مقر الوزارة واعفاء من يحمل لقب استاذ واستاذ مساعد من خفارات الدفاع المدني، وتأكيد اعتماد المحاولات الامتحانية المثبتة في مجال المعادلة لتخصصات المجموعة الطبية)،.

واشار الى ان (الاجتماع شهد الموافقة على زيادة نسبة قبول خريجي المعاهد في الجامعات كافة إلى 20 بالمئة ،وتشكيل لجنة وزارية لمراجعة الامتيازات الممنوحة لبعض الفئات من الطلبة لغرض القبول في الجامعات ،فضلا عن الموافقة على تخصيص جزء من أرض عائدة إلى جامعة بغداد في العامرية لصالح جامعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات)، ولفت الى ان (الهيئة استعرضت ملف مشاريع الجامعات والمتطلبات الإجرائية لاستكمالها).

مصلحة عامة

وطالب العبودي بـ(بذل مزيد من التكامل بين التشكيلات وتغليب المصلحة العامة بما يحقق رسالة المؤسسة الأكاديمية العراقية وأهدافها وتمكين الجامعات من استقلاليتها على وفق ما يسمح به القانون وترسيخ فضاءات الخدمة المجتمعية). واعادت الوزارة ،فتح التقديم الالكتروني الى المقاعد الشاغرة في قناة التعليم الحكومي الصباحي الموازي. واشار البيان الى أنها (أطلقت استمارة التقديم الإلكتروني إلى المقاعد الشاغرة لقناة القبول المباشر ضمن قناة التعليم الحكومي الخاص الصباحي الموازي للعام الدراسي الجاري)، مؤكدا ان (دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة توضح أن الطلبة خريجي المهني ومعاهد الفنون الجميلة والحرف والفنون الشعبية و الدراسات الموسيقية والإعداديات الإسلامية ومدارس الوقفين ،يحق لهم التقديم والتنافس مع أقرانهم للقبول على وفق النسب المحددة للقناة).

مشيرا الى ان (الجامعات الحكومية ستتولى إجراء الاختبار للطلبة المشمولين والراغبين بالتقديم وإدخال بياناتهم عبر بوابة الدراسات من الخميس الماضي وحتى انتهاء الدوام الرسمي من يوم الأربعاء المقبل).

كما أعلنت الوزارة ،نتائج قبول الطلبة من ذوي الشهداء في الدراسة المسائية ضمن المقاعد الشاغرة.واوضح البيان إن (نتائج قبول الطلبة من فئة ذوي الشهداء ضمن المقاعد الشاغرة في الدراسة المسائية ، تتضمن نتائج القناتين العامة والمباشر بقبول 458 موزعين بين فئات ذوي الشهداء وبواقع 113 طالبا من ضحايا جرائم البعث المنحل و10 طلاب من ذوي شهداء الحشد و335 طالبا من ذوي ضحايا الإرهاب).

داعيا الجامعات الى (بدء إجراءات تسجيل الطلبة واعتماد بيانات نتائج القبول المنشورة في بوابة دائرة الدراسات والتخطيط).

 


مشاهدات 563
أضيف 2023/11/25 - 4:58 PM
آخر تحديث 2024/07/18 - 5:42 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 101 الشهر 8090 الكلي 9370162
الوقت الآن
الجمعة 2024/7/19 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير