الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
معارك ميدانية عنيفة بين إسرائيل وحماس فوق الأرض وتحتها

بواسطة azzaman

الصدر ينتقد إزدواجية الغرب والخالصي يدعو لدعم غزة

معارك ميدانية عنيفة بين إسرائيل وحماس فوق الأرض وتحتها

النجف - سعدون الجابري

بغداد - قصي منذر

 

انتقد رئيس التيار الصدري مقتدى الصدر، ازدواجية الغرب في التعامل مع قضايا العرب والمسلمين. وقال في تغريدة على منصة اكس امس ان (مصطلحات مدوية يصدرها الغرب الظالم بين الفينة والأخرى، وتفاعل معها الكثيرون بصورة إيجابية مع شديد الأسف، ويشمل هذا التفاعل حتى المسلمين).

من جهته أكد المرجع الديني الشيخ جواد الخالصي خلال خطبة الجمعة في مدينة الكاظمية، و الوقفة التضامنية الداعمة للمجاهدين في غزة، على أهمية الجهاد و وحدة موقف الأمة في دعم المجاهدين الصامدين الأبطال في ثغور الإسلام و في غزة بالخصوص .

و أشار الخالصي : أن ما يجري اليوم في عالمنا الإسلامي لا يمكن السكوت عنه ، و ما يجري في فلسطين و لبنان هو أمر من أخطر ما مر على أمتنا ، و أن من أهم واجبات علماء الإسلام هو الإهتمام بأمور المسلمين ، وخاصة فيما يجري على أهلنا في قطاع غزة المحاصر ، و الممنوع عن أبسط مقومات الحياة).

و أشاد : بالمقاومة اللبنانية في دعم أهل غزة و عموم فلسطين في مقاومة العدو الغاصب لأرض فلسطين الحرة ، حيث أنهم لم يترددوا و لم يتراجعوا منذ اللحظة الأولى .

محذراً (من أهل النفاق و المدسوسين و المنافقين الذين يريدون إثارة الفتنة والتشكيك بقدرات و خطوات المقاومة الاسلامية هناك).

 وفي غزة، خرج عشرات آلاف الفلسطينيين مجددا سيرا على الأقدام من شمال قطاع غزة المدمر إلى الجنوب، هربا من معارك ميدانية عنيفة بين الجيش الإسرائيلي وحركة حماس.وقتل ما لا يقل عن 1400 شخص في هجوم شنته حركة حماس داخل الأراضي الإسرائيلية في السابع من تشرين الأول، غالبيتهم من المدنيين قضى معظمهم في اليوم الأول من الهجوم. ويشن الجيش الاسرائيلي مذاك هجوما بريا وبحريا وجويا على القطاع. وتسببت عمليات القصف الجوي والمدفعي الإسرائيلي المتواصلة منذ الهجوم، بمقتل 10812 شخصا بينهم 4412 طفلا، بحسب ما اعلنت وزارة الصحة. وخرج فلسطينيون من الرجال والنساء والأطفال مع حقائب صغيرة باتجاه الجنوب. (تفاصيل ص 4). وكانت إسرائيل اعلنت فتح ممر جديد للإخلاء لعدة ساعات، بعد أن غادر نحو 50 ألف شخص الأربعاء.والخميس، أعلن الجيش الإسرائيلي أنه سيطر في اليوم السابق بعد عشر ساعات من القتال على معقل لحركة حماس في مخيم جباليا للاجئين شمال غزة، مشيرا أنه كان موقعا تدرب فيه المقاتلون ونفذوا هجمات.واشتبكت القوات الإسرائيلية مع مسلحين من حركتي حماس والجهاد الإسلامي في المعقل، فوق وتحت الأرض.وبحسب الجيش، فإن القوات صادرت العديد من الأسلحة، وكشفت فتحات أنفاق بينها نفق يقع بجوار روضة أطفال، ويؤدي إلى شبكة واسعة تحت الأرض.واعلنت حركة حماس الخميس وصول رئيس المكتب السياسي اسماعيل هنية إلى مصر لإجراء محادثات مع المسؤولين المصريين عن الأوضاع في قطاع غزة.أعلنت إسرائيل بدورها أن غارة جوية استهدفت قياديا عسكريا في حماس يدعى ابراهيم أبو مغيصب الذي كان مسؤولا عن وحدة الصواريخ المضادة للدبابات.ويشن الجيش الإسرائيلي عملية برية منذ 27 تشرين الأول. وتم العثور على 130 مدخلا لأنفاق منذ بدء العملية التي أدت إلى مقتل 34 جنديا إسرائيليا.

وبثت حركة الجهاد الإسلامي الخميس شريط فيديو لامرأة وفتى قالت إنهما من ضمن الرهائن الذين تحتجزهم في قطاع غزة، مؤكدة استعدادها للإفراج عنهم في حال توافرت الشروط الملائمة ميدانيا وأمنيا.وقال أبو حمزة، المتحدث باسم سرايا القدس الجناح العسكري للحركة، في شريط مصوّر إن الحركة مستعدة للإفراج عن السيدة السبعينية والفتى البالغ 13 عاما لأسباب انسانية وصحية.

ودولياً، قدم محام فرنسي الخميس ملفا باسم حوالى مئة منظمة من المجتمع المدني ونحو ثلاثمئة محام إلى المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية يطالب بفتح تحقيق بشأن إبادة جماعية في قطاع غزة خلال الحرب بين إسرائيل وحماس.ويطالب الموقعون أيضا بأن ينظر مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية في الجرائم التي ارتكبها مقاتلو حماس خلال هجومهم داخل الأراضي الإسرائيلية في السابع من تشرين الأول/اكتوبر ولا سيما قتل أطفال ونساء ومدنيين إسرائيليين في مناطق متاخمة للقطاع.وتشن إسرائيل ردا على هجوم حماس غير المسبوق حملة قصف مدمر متواصلة على قطاع غزة وعملية برية في شماله، كما أحكمت الحصار الذي تفرضه منذ 2007 إثر سيطرة حماس عليه.ويرى موقعو الملف الذي اطلعت عليه وكالة فرانس برس أنه يجب النظر في الرد من زاوية جريمة إبادة جماعية وجرائم أخرى منصوص عليها في نظام روما الأساسي الذي أنشئت المحكمة الجنائية الدولية بناء عليه.وقال المحامي جيل دوفير لفرانس برس حللنا الوضع، ودخلنا ما يطابق توصيف الإبادة الجماعية.وأشار المحامي إلى حرمان سكان قطاع غزة من العناية الطبية والأدوية وتنظيم أزمة غذائية ومنع الحصول على مياه الشرب والنقل القسري للسكان وعمليات قصف لا إنسانية على سكان مدنيين.وأضاف خلال مؤتمر صحافي أن كل هذه العناصر المادية تقترن بخطاب يسقط الصفة الإنسانية عن سكان قطاع غزة.وبين الموقعين منظمة إيه إف دي الدولية (التحالف من أجل الحرية والكرامة) في بروكسل وفنانون من أجل السلام (كندا) وحركة لجان فلسطين والاتحاد اليهودي من أجل السلام. وأعلن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون في السادس من تشرين الثاني/نوفمبر أن بلاده تدعم هذا النداء.

وبإمكان أي فرد أو مجموعة رفع ملف إلى المدعي العام لدى الجنائية الدولية لفتح تحقيق، لكن المحكمة التي تتخذ مقرا في لاهاي غير ملزمة بالنظر فيه.وأوضح دوفير إنها أيضا رسالة موجهة إلى الفلسطينيين... تقول لهم إن 300 محام يدافعون عنهم، منددا بـازدواجية المعايير لدى الغرب.ودعا إلى زيادة تمويل المحكمة.

 


مشاهدات 592
أضيف 2023/11/10 - 9:40 PM
آخر تحديث 2024/06/30 - 6:33 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 401 الشهر 11525 الكلي 9362062
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير