الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
الإعمار يقطع الجسر اليوغسلافي ويدعو  إلى سلك مسارات بديلة

بواسطة azzaman

أمانة بغداد تحدّد 22 منطقة بالرصافة لشمولها بتطوير الأحياء التاريخية

الإعمار يقطع الجسر اليوغسلافي ويدعو  إلى سلك مسارات بديلة

 

ميسان - علي قاسم الكعبي 

بغداد -  ابتهال العربي

نوهت مديرية الطرق والجسور، التابعة لوزارة الاعمار والاسكان، الى قطع الجسر اليوغسلافي وسط مدينة العمارة بمحافظة ميسان، بدءاً من امس ، لافتة الى استمرار الانقطاع لمدة ثمانية اشهر. وقال اعلام المديرية لـ (الزمان) امس، ان (القطع سيجري لوجود اعمال تأهيل وصيانة تتعلق باستبدال الروافد القديمة)، واضاف ان (المديرية وضعت خطة مرورية بالتعاون مع مرور ميسان، من اجل تخطي حالة الاختناق المروري التي تنجم عن غلق الجسر).

تشييد جسر

مبيناً ان (هذا الجسر تم تشييده في ثمانينيات القرن الماضي)، ودعت المديرية، المواطنين الى (التعاون مع الملاكات العاملة، وسلك الطرق البديلة مثل جسري الزهور والزيتون والدفاس/ الحولي، والسراي، او الخروج الى الدوام في اوقات مبكرة من الصباح، تجنباً للزحامات التي تحصل في الطرق يومياً). واطلق فريق الجهد الحكومي، التابع الى وزارة الاعمار والاسكان، حملة لإيصال الخدمات الى 51 منطقة محرومة في العاصمة. وذكر رئيس فريق الجهد الخدمي، جابر الحساني، في تصريح امس، ان (الفريق نفذ حملة خدمية لتحسين واقع 51 منطقة في بغداد)، لافتاً الى (استهداف المناطق التي تعاني من شح الخدمات، لاسيما المناطق الزراعيَّة المستحدثة)، وتابع الحساني، ان (الأعمال ستتضمن مد أنابيب مياه الإسالة، والأسلاك الكهربائية، وشبكات الصرف الصحي، فضلاً عن تأهيل الشوارع والأزقة وإكساؤها بالإسفلت، في مناطق المعامل الزراعي وحي البتول الزراعي والرباب والمعسكر). كما وجهت وزارة الإعمار والإسكان، بخطة عاجلة لتشغيل مشروع ماء النجف الجديد. وقال بيان امس، انه (في اطار الاهتمام بالعمل لتحسين الخدمات وتعزيز الاعمار، اجرى مدير عام المديرية العامة للماء التابعة للوزارة، عمار عادل، زيارة الى مشروع ماء النجف كوفة الجديد، بضمن المشاريع الخدمية للوزارة)، مشدداً على (ضرورة زيادة فرق العمل وفق نظام الشفتات الثلاثة، والإيعاز باكمال اعمال الانهاءات للأبنية المكتملة وربط الأنابيب بين المنشآت والأحواض، والاسراع بانهاء تجهيز المعدات الاستيرادية للمشروع).

على صعيد متصل، اكد محافظ بغداد، محمد جابر العطا، المباشرة بتطوير شارع مدخل اليوسفية، فيما أوضح تفاصيل العمل ومدة الإنجاز. وقال في تصريح تابعته (الزمان) امس، ان (مدخل اليوسفية سيكون على مسارين بطول 10 كيلو مترات، مع جزرة وسطية وإنارة وإضافة مجسر واستدارة)، منوهاً الى (انجاز الاعمال خلال سنة واحدة، وبوتيرة متسارعة حسب توجيهات الحكومة). وباشرت بلدية الرصافة، التابعة الى امانة بغداد، بالمرحلة الأولى من حملة تطوير مناطق بغداد التاريخية.

مناطق تاريخية

وقال مدير عام بلدية الرصافة، ليث الكعبي، في تصريح تابعته (الزمان) امس، ان (مشروع تطوير مناطق بغداد التاريخية يجري بالتعاون مع رابطة المصارف الخاصة، وبدأت اعماله بعد تطوير شارع المتنبي)، مبيناً ان (رابطة المصارف، شرعت بتطوير المحور الأول السراي، وحالياً تتم التهيئة للمحور الآخر لتحديد عائدية البنايات وحصول الموافقات على تطوير الواجهات، كما وستتولى الرابطة تطوير الواجهات الأخرى).

واوضح الكعبي، ان (هنالك مشروعاً كاملاً لتطوير بغداد الذي  يبدأ من جسر باب المعظم الى جسر الجمهورية، وباتجاه نصب الرصافي، بالتعاون مع محافظة بغداد، واللجان)، مشيراً الى ان (المباني الواقعة ضمن بغداد، بعضها عائد للمواطنين والبعض الآخر للوزارات، وتم االتفاق بموجب اجتماعات مكثفة مع الأمانة العامة لمجلس الوزراء وهيئة المستشارين، على تحديد عائدية الأبنية ضمن هذا النطاق، وايضاح الملاحظات، وإعطاء الموافقات سواء كان من الوقفين الشيعي والسني، او وزارة الدفاع)، واضاف ان (22 محلة مشمولة بالتراث حالياً، بضمن جانب الرصافة، والذي يبدأ من شارع الرشيد الى الرصافي، ومن جسر باب المعظم الى جسر الجمهورية).

 


مشاهدات 538
أضيف 2023/10/21 - 4:46 PM
آخر تحديث 2024/07/18 - 12:50 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 6 الشهر 7995 الكلي 9370067
الوقت الآن
الجمعة 2024/7/19 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير