الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
ترقّب إطلاق تمويل أيلول ومعلمو الإقليم يذكّرون برواتبهم

بواسطة azzaman

البيشمركة تتعهد تسوية مستحقات منتسبيها للأشهر المقبلة

ترقّب إطلاق تمويل أيلول ومعلمو الإقليم يذكّرون برواتبهم

 

أربيل – فريد حسن

طالب معلمو اقليم كردستان، الحكومة الاتحادية بصرف رواتبهم المتأخرة، التزاما بقرار المحكمة الاتحادية العليا.

وقال اتحاد المعلمين بالإقليم في بيان تلقته (الزمان) أمس إنه (تزامنًا مع الاحتفال بيوم المعلم العالمي في 5 تشرين الأول، ويوم معلمي كردستان اليوم الاحد، نطالب بمعالجة الأعباء الجسدية والنفسية التي تعرض لها المعلمون خلال السنوات الماضية من خلال صرف رواتبهم كاملة استنادًا إلى قرار المحكمة الاتحادية، كما ندعو إلى استئناف ترقيات الموظفين والمعلمين التي توقفت منذ عام 2016).

توزيع اراض

 مشدداً على (البدء في توزيع الأراضي أو تنفيذ مشاريع إسكان لصالح المعلمين). ويعاني قطاع التعليم في الاقليم من تحديات كبيرة، ولاسيما في ما يتعلق بتأخر الرواتب والمستحقات المالية، وهي مشكلة مستمرة منذ سنوات. في تطور، جددت وزارة المالية الاتحادية، تأكيدها بصرف رواتب موظفي الاقليم، فيما أشارت الى صرف رواتب شهر أيلول الماضي خلال الايام المقبلة. وقال وكيل الوزير مسعود حيدر في بيان تلقته (الزمان) أمس إنه (بناء على قرار مجلس الوزراء الاتحادي، ستستمر الوزارة في دفع الرواتب غير المدفوعة ودفع رواتب موظفي حكومة الاقليم اسوة بباقي الموظفين في بغداد والمحافظات)، وأشار الى ان (الحكومة الاتحادية والاقليم تعملان على بتسوية أي ملاحظات حتى نهاية العام الجاري)، مؤكداً إنه (سيتم صرف باقي رواتب شهر أيلول الماضي خلال الأيام المقبلة). ووافق رئيس حكومة الاقليم مسرور البارزاني، الخميس الماضي، على قرار توظيف جميع مدرسيّ التعليم الديني في المدارس الدينية بكردستان. وقالت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في بيان إن (مدرسيّ التعليم الديني كانوا على مدار مدة طويلة يقومون بتدريس المناهج في المدارس الدينية دون تعيين رسمي)، وأشار إلى إن (هذا القرار يأتي في إطار الاعتراف بجهودهم والعمل على تحسين أوضاعهم الوظيفية).

جهود حكومية

 ويأتي هذا القرار بعد توظيف 37 ألف محاضر مجاني سابقاً في وزارة التربية بحكومة كردستان وأكثر من أربعة آلاف محاضر جامعي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، في إطار جهود حكومة الإقليم لتحسين القطاع التعليمي وتوفير الاستقرار الوظيفي لهذه الفئة.

وكانت رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب ديلان غفور، قد رجحت بقيام الحكومة الاتحادية، تمويل رواتب شهر أيلول الماضي للموظفين والعاملين في القطاع العام بكردستان الأسبوع المقبل. وقالت غفور تضييف وزيرة المالية طيف سامي إنه (بالتأكيد ستصل رواتب شهر أيلول الماضي بيد الموظفين في الاقليم الأسبوع المقبل)، وأضافت (لن تكون هناك مشاكل أخرى بشأن الرواتب في الأشهر المقبلة). ووعد وزير البيشمركة في حكومة الاقليم شوزش إسماعيل، في وقت سابق، بحل أزمة رواتب منتسبي الوزارة خلال الأشهر الثلاثة المقبلة. وقال إسماعيل خلال مؤتمر اول امس إن (لكل جهة أسلوبها الخاص في التعامل مع مسألة الرواتب)، وتوقع بأن (تُحل جميع هذه المشاكل خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، ما لم تطرأ تحديات جديدة)، وبشأن توحيد القوات، اكد أن (التوحيد الكامل للقوات سيستغرق وقتًا طويلًا، لكنه ضروري لتحقيق الأهداف المنشودة المتمثلة في توحيد القوات الكردية في قوة واحدة)، ولفت الى ان (هذه الخطوة هي الحل الأمثل لتعزيز قدرة البيشمركة على مواجهة التحديات الأمنية المستقبلية التي تهدد الإقليم)، وبشأن مشاركة قوات البيشمركة في الانتخابات البرلمانية للإقليم، أوضح إسماعيل إن (القوات الأمنية، بما فيها البيشمركة، ستدلي بأصواتها في يوم التصويت الخاص).


مشاهدات 189
أضيف 2024/10/06 - 10:52 PM
آخر تحديث 2024/10/16 - 8:20 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 289 الشهر 6676 الكلي 10036399
الوقت الآن
الأربعاء 2024/10/16 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير