الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
الاعمار يعلن أعماله الاشرافية على محطة معالجة في الموصل

بواسطة azzaman

استمرار أعمال تطوير مجسر معسكر رشيد

الاعمار يعلن أعماله الاشرافية على محطة معالجة في الموصل

بغداد – ابتهال العربي

انجزت وزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة ، 93 بالمئة من أعمالها الاشرافية على مشروع محطة المعالجة المركزية للجانب الأيسر لمدينة الموصل / المرحلة الأولى في محافظة نينوى.وبين المدير العام للمديرية العامة للمجاري التابعة للوزارة و الجهة المشرفة على المشروع يعرب قحطان عباس في بيان تلقته (الزمان) الأمس ، ان (المشروع تبلغ طاقته التصميمية مائة ألف متر مكعب باليوم من المياه المعالجة الصالحة للسقي الزراعي ؛ لتسهم بتقليل الضغط على الموارد المائية).

مصدر مهم

واضاف ، ان (المشروع مقام على مساحة (100) دونم، ويخدم مايقارب 400 الف نسمة من ابناء المحافظة ؛ ويعد مصدراً مهماً للحصول على الاسمدة العضوية ، وتحسين الواقع الخدمي والبيئي).

واشار إلى ان (المشروع يتكون من محطة رفع وسكرينات واحواض ترسيب اولي ونهائي ، واحواض تهوية وكلورة منظومة إزالة روائح ، والدايجستر واحواض تخثين وتجفيف ، وبناية الادارة ودور حراس وعاملين وحدائق).على صعيد آخر ذكرت وزارة التخطيط في بيان أمس، إنّ (فرقها  الميدانية  اجرت  زيارة ميدانية إلى مشروعي   إنشاء وتطوير مُجسر ونفق  تقاطع معسكر الرشيد مع سريع الدورة  مجمع مشن ، و إنشاء مُجسر لربط  شارع 77 تقاطع القدس العبور ، للإطلاع على مراحل سير العمل للمشروعين .ومُعالجة  المُشكلات التي تعيق تنفيذهما ). واضاف البيان إنّ (المشروع الأول  سيُسهم بفك الإختناقات المُرورية بشكل كبير ،وكذلك سيسهل الدخول إلى مناطق ( الكرادة -الزعفرانية- بغداد جديدة)، والذي يعدّ من التقاطعات المُهمة الرئيسة في العاصمة، موضحا إن نسبة الإنجاز بلغت 85 بالمئة ،ومن  المؤمل إنجازه نهاية العام الحالي2024 . مشيرا إلى  إنّ المشروع الأول يتضمن إنشاء مجسر ونفق  ، لتطوير تقاطع معسكر الرشيد مع سريع الدورة(مجمع المشن) يربط المُجسر طريق بغداد الجديدة بمعسكر الرشيد  ومنطقة الزعفرانية .موضحا  إنّ طول المجسر يبلغ  900 متر وبعرض 9،5أمتار، و بواقع 24 فضاءً متغيرا، فيّما يبلغ عدد الركائز  للمجسر 102 ركيزة   ، أمّا النفق فيربط الجنوب الشرقي من طريق معسكر الرشيد  والزعفرانية ، بالشمال الغربي بمنطقة (الكرادة) ،والذي بلغ طوله 430 مترا ، ويشمل النفق مَمرين الأول. للذهاب والثاني للإياب ، بعرض 10 امتار لكل منهما ، إضافة إلى تنفيذ جزرة وسطية . مبينا إن الفريق اطّلع ايضا على مشروع إنشاء مُجسر لربط  شارع 77 تقاطع القدس العبور ، والذي بلغت نسبة إنجازه بما يقرب من 85%،  واشار البيان إنّ المشروع يربط  الطريق الرئيس   الفضيلية - المشتل ، ويُسهل الدخول إلى منطقة البلديات.موضحا إنّ المشروع يتضمن إنشاء ثلاثة مجسرات ، لتطوير تقاطع القدس : الأول  العلوي يربط منطقة الفضيلية باتجاه المشتل ، والثاني السفلي يربط منطقة المشتل باتجاه الفضيلية ، أما  الثالث فيربط  منطقة المشتل باتجاه منطقة البلديات.لافتا إلى إنّ طول المجسر  الاول بلغ  (675) مترا،  وبعرض 8،5 امتار ، أمّا المُجسر الثاني فبلغ طوله 365 مترا ، وبعرض 8،5 امتار ايضا  ، بينما الثالث فبلغ طوله (350) مترا،وبواقع مسارين بإتجاه واحد لكل المجسرات ، فيما بلغ عدد الركائز الكلي للمجسرات الثلاثة 27 ركيزة). 

املاك عامة

و أعلنت قيادة عمليات بغداد عن إزالة عدد من الدور السكنية المتجاوزة على الأملاك العامة في «معسكر الرشيد» ضمن منطقة الزعفرانية.

وذكر بيان أمس أن (قطعات الفرقة الأولى شرطة اتحادية نفذت واجب تقديم الدعم والإسناد لكوادر بلدية الكرادة لإزالة التجاوزات المتمثلة بعدد من الدور السكنية القريبة من النفق الجديد ضمن معسكر الرشيد في منطقة الزعفرانية).وأضاف، أن (هذا القرار جاء نتيجة لتنفيذ مشاريع التنمية والإعمار المرسومة ضمن البرنامج الحكومي لتقديم الخدمات للمواطنين في العاصمة بغداد»، مبيناً أن «تلك التجاوزات ستعيق تنفيذ المشاريع).

 


مشاهدات 200
أضيف 2024/09/01 - 6:24 PM
آخر تحديث 2024/09/13 - 11:47 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 312 الشهر 5576 الكلي 9994198
الوقت الآن
السبت 2024/9/14 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير