الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
الدوحة للأفلام تقدم 12 فيلماً في مهرجان البندقية السينمائي 81

بواسطة azzaman

الدوحة للأفلام تقدم 12 فيلماً في مهرجان البندقية السينمائي 81

الدوحة - الزمان

اختــــــــــــارت مؤســـــــــــسة الدوحة للأفلام 12 فيلمًا من المنطقة بدعمها للعرض في مهرجان البندقية السينمائي الدولي 81، والذي انطلقت فعالياته في 28 اب الماضي وتختتم في 7 ايلول الجاري. وسيتم عرض الأفلام المختارة في أقسام البرامج الرئيسية للمهرجان، بما في ذلك آفاق جديدة وآفاق جديدة - الأفلام القصيرة، إلى جانب البرامج الجانبية وتتضمن أسبوع النقاد، يوم المؤلفين، فاينال كت (النسخة النهائية)، وقسم سوق التمويل.وتعكس الأفلام المشاركة تنوع الدعم الذي تقدمه مؤسسة الدوحة للأفلام للأصوات السينمائية المستقلة حيث تتضمن القائمة أفلاماً من مصر، الأردن، لبنان، المغرب، فلسطين، تونس، واليمن.وفي هذا السياق، قالت ، الرئيس التنفيذي للمؤسسة فاطمة حسن الرميحي: « نفتخر بمواصلة النجاح في المهرجانات الدولية من خلال عروض الأفلام للمواهب العربية في مهرجان البندقية السينمائي الدولي. تقدم هذه الأفلام وجهات نظر جديدة عن الحياة وتعكس الآمال والتطلعات والتحديات الإنسانية، وتقدم للجمهور العالمي أصواتًا سينمائية مميزة ومهمة من العالم العربي. فمهمتنا هي دعم المبدعين المستقلين في قطاع السينما، واختيار أفلامهم المبدعة في البندقية هو شهادة على التزامنا بتسليط الضوء على القصص التي تتجاوز الحدود وتقدم وجهات نظر فريدة. «.  وتعرض الأفلام التي دعمتها المؤسسة والمشاركة في المهرجان في أقسام مختلفة، منها قسم «آفاق»، المسابقة الدولية المتخصصة بالأفلام التي تمثل أحدث التوجهات السائدة في عالم السينما. في هذا القسم تم اختيار فيلم «عايشة» (تونس، فرنسا، إيطاليا، المملكة العربية السعودية، قطر) للمخرج مهدي برصاوي. ومن الأفلام الأخرى التي ستشارك في هذا القسم فيلم «ينعاد عليكو» (فلسطين، ألمانيا، فرنسا، إيطاليا، قطر) للمخرج إسكندر قبطي.ويُعرض في قسم آفاق للأفلام القصيرة فيلم «ظلال» (الأردن، فرنسا، قطر) للمخرجة رند بيروتي. ويشارك «سودان، يا غالي» (تونس، فرنسا، قطر) للمخرجة هند مدب ك في قسم «أيام المؤلفين». وفي أسبوع النقاد، يشارك فيلم «معطر بالنعناع» (مصر، فرنسا، تونس، قطر) للمخرج محمد حمدي.

كما ان أربعة أفلام حصلت على دعم المؤسسة تشارك في قسم «فاينل كت» ، وهي ورشة تهدف لتقديم المساعدة القوية لإنجاز الأفلام. وهذه الأفلام هي:»عائشة لا تستطيع الطيران» (مصر، فرنسا، ألمانيا، تونس، السودان، لبنان، المملكة العربية السعودية، قطر) للمخرج مراد مصطفى،. «ورشة» (لبنان، فرنسا، المملكة العربية السعودية، قطر) للمخرج نديم تابت، يحكي قصة طارق، وهو سوري يبلغ من العمر 30 عاماً، ينضم إلى موقع بناء في لبنان ويواجه ظروف عمل صعبة. «كولونيا» (مصر، النرويج، المملكة العربية السعودية، فرنسا، قطر) للمخرج محمد صيام. «المراقبون» (المغرب، بلجيكا، فرنسا، قطر) للمخرجة كريمة سعيدي، المستوحى من والدة المخرجة، وهي مهاجرة من الجيل الأول في بلجيكا.

وتشارك ثلاثة أفلام حصلت على دعم المؤسسة في قسم سوق التمويل في المهرجان، فيلم «ماري وجولي» (تونس، فرنسا، قطر) للمخرجة إريج سحيري، ويحكي قصة امرأتين في بلد جديد حيث يجب على كل منهما أن تجد مكانها. ويتناول فيلم «المحطة» (اليمن، الأردن، فرنسا، هولندا، ألمانيا، النرويج، قطر)، للمخرجة سارة إسحاق، قصة ليال التي تدير محطة وقود خاصة بالنساء وتكافح من أجل إبقاء أعمال العائلة طافية وسط أزمة وقود. في حين يصور فيلم «سرقة النار» (فلسطين، كندا، فرنسا، قطر) للمخرج عامر الشوملي فناناً فلسطينياً يكافح من أجل تنفيذ عملية سرقة جريئة داخل أحد السجون.

 

 


مشاهدات 136
أضيف 2024/09/01 - 6:10 PM
آخر تحديث 2024/09/13 - 3:22 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 369 الشهر 5633 الكلي 9994255
الوقت الآن
السبت 2024/9/14 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير