الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
تركيا تقبض على 119 شخصاً يشتبه في إنتمائهم إلى تنظيم داعش

بواسطة azzaman

تركيا تقبض على 119 شخصاً يشتبه في إنتمائهم إلى تنظيم داعش

 

اسطنبول, (أ ف ب) - أوقفت الشرطة التركية هذا الأسبوع 119 شخصا يشتبه في انتمائهم إلى تنظيم داعش، وفق ما أعلن وزير الداخلية التركي علي يرلي كايا الجمعة.وأوضح يرلي كايا على منصة «إكس» أنه قُبض على هؤلاء المشتبه بهم في 23 ولاية، بما فيها اسطنبول وأنقرة وإزمير.والأسبوع الماضي، أعلن الوزير الذي يبلّغ بانتظام عن عمليات تستهدف تنظيم داعش، القبض على 65 شخصا يشتبه في انتمائهم إلى التنظيم.ومنذ الأول من تموز/يوليو، أوقف أكثر من 3600 مشتبه به في البلاد، بحسب السلطات.

انهيار داعش

واستقر بعض هؤلاء المشتبه في انتمائهم إلى التنظيم في تركيا بعد انهيار داعش في العام 2019.ونفّذ التنظيم هجمات مميتة في البلاد أسفر أحدها في ملهى ليلي في إسطنبول عن مقتل 39 شخصا عام 2017.على صعيد آخر تحدثت مسؤولة في الأمم المتحدة الخميس أمام مجلس الأمن الدولي عن معاناة سكان قطاع غزة قائلة إنها «تتجاوز ما يمكن لأي إنسان تحمله» وسائلة «ما الذي حل بحسنا الأساسي بالإنسانية؟».وقالت الرئيسة بالوكالة لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) جويس مسويا خلال اجتماع حول الوضع الإنساني في القطاع الفلسطيني المحاصر «يصعب أن نصف بكلمات الكفاح الهائل للسكان لإيجاد مأوى أو غيره من الضرورات الأساسية».

أضافت “المدنيون جوعى وعطشى ومرضى وبلا مأوى، وقد دفِعوا إلى ما هو أبعد من حدود التحمل وما هو أبعد مما يمكن لأي إنسان تحمله».وتابعت “ما شهدناه في الأشهر الـ 11 الماضية... يثير التساؤلات حول التزام العالم بالنظام القانوني الدولي الذي صُمم لمنع هذه المآسي. وهو يفرض علينا أن نسأل: ماذا حل بحسنا الأساسي بالإنسانية؟».تسبب القصف والعمليات البرية الإسرائيلية على قطاع غزة ردا على هجوم حماس في 7 تشرين الأول/أكتوبر بمقتل ما لا يقل عن 40602 شخصا، وفقا لآخر أرقام لوزارة الصحة التابعة لحماس.

وتؤكد الأمم المتحدة أن غالبية القتلى هم من النساء والأطفال.وقالت مسويا “لا يمكننا التخطيط (للمساعدات الإنسانية) لأكثر من 24 ساعة مقدما لأننا نكافح لمعرفة الإمدادات التي سنحصل عليها، ومتى سنحصل عليها أو أين سنتمكن من تسليمها»، مشددة على أن «حياة 2,1 مليون إنسان لا يمكن أن تعتمد على الحظ والأمل وحدهما».

أمر اخلاء

ونددت بمضاعفة أوامر الإخلاء التي تصدرها السلطات الإسرائيلية -- 16 منذ بداية آب/أغسطس -- وهو ما يجبر الفلسطينيين في غزة إلى التنقل باستمرار والعيش «في حال من عدم اليقين دون أن يعرفوا متى سيصدر أمر الإخلاء التالي».وشددت مسويا على أنه “في مواجهة هذه المعاناة الإنسانية غير المقبولة، فإن مجلس الأمن وجميع الدول الأعضاء يجب أن يتحركوا»، مكررة الدعوة إلى وقف لإطلاق النار وإطلاق الرهائن المحتجزين في غزة.

 


مشاهدات 82
أضيف 2024/08/31 - 12:29 AM
آخر تحديث 2024/09/01 - 2:06 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 62 الشهر 62 الكلي 9988684
الوقت الآن
الأحد 2024/9/1 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير