الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
دعوة التنسيقي إلى إحترام الإطار القانوني في تمثيل المنصب

بواسطة azzaman

عزم ترفض السماح لمرشحين جدّد التنافس على رئاسة البرلمان

دعوة التنسيقي إلى إحترام الإطار القانوني في تمثيل المنصب

 

بغداد - ابتهال العربي

 

دعا تحالف عزم، قادة القوى السياسية وقيادات الإطار التنسيقي، الى احترام الاطار القانوني في تمثيل رئيس البرلمان وعدم السماح لمرشحين جدد التنافس على المنصب. وقال التحالف في بيان اطلعت عليه (الزمان) أمس إنه (بناءا على مخرجات اللقاء الذي جرى بشأن مناقشة قضية إنتخاب رئيس مجلس النواب، وبعد التشاور مع والتداول والحوار المعمق، فقد إرتأى الجميع اللجوء إلى احترام الأطر القانونية في الانتخاب والإبقاء على الأسماء المرشحة سابقاً وفقاً للنظام الداخلي وقرارات المحكمة الاتحادية)، مشدداً على (منحاعضاء مجلس النواب الحرية في اختيار من يرونه مناسبا لهذه المهمة).

وأشار البيان إلى إن (التحالف يؤكد ضرورة احترام خيارات المكونات والحفاظ على الأعراف والتقاليد السياسية والدستورية التي قامت عليها العملية السياسية في العراق الجديد، وما يترتب عليها من استحقاقات اجتماعية، وتوازنات سياسية ما يمكن الدولة في مواجهة التحديات الراهنة ويحفظ هيبتها ويضع الجميع في دائرة المسؤولية الوطنية والتاريخية للحفاظ على المكتسبات الديمقراطية)، وتابع إن (نواب الكتل السنية يرون ضرورة المضي قدماً بعقد جلسة انتخاب رئيساً لمجلس النواب واتباعا للسياقات القانونية والالتزام بالاعراف السابقة التي افضت الى انتخاب روساء البرلمان السابقين، للحفاظ على ما سبق ذكره من مكتسبات في ظرف حرج وحساس على المستوى الوطني والمنطقة والعالم ، الذي يتطلب منا توحيد الصفوف والجهود لحماية سيادة الوطن واستقراره).

من جانبه، كشف النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني سكـﭭان يوسف، عن وجود غموض في حوارات القوى السياسية بشأن انتخاب رئيس جديد للبرلمان. وقال يوسف في تصريح أمس إن (ملف انتخاب رئيس البرلمان، ما زال غامضا والحوارات ما بين الأطراف السياسية بشأن هذا الملف، وإن الحوارات مستمرة بشكل سري، ولا يوجد أي اتفاق حالي)، مؤكداً إن (هذا الملف لا يمكن حسمه إلا بعد وجود توافق ما بين كل الأطراف السياسية، وهذا التوافق غائب، حتى الان، وهناك صعوبة في حسم انتخاب رئيس البرلمان خلال جلسة من المقرر أن تعقد اليوم الخميس، فالأمور مازالت غامضة وغير واضحة)،

ولم تتمكن القوى السياسية من انتخاب رئيس جديد للبرلمان منذ إنهاء عضوية محمد الحلبوسي في تشرين الثاني 2023 بسبب الخلافات، في وقت حدد الإطار التنسيقي، الـ 20 من تموز الماضي موعداً لحسم الخلافات السنية بشأن هذا الملف، دون اي التزام بالموعــد. وتوقع ائتــــلاف دولة القانون برئاسة نوري المالكي، استمرار محسن المندلاوي برئاسة مجلس النواب ، لحين انتهاء الدورة البرلمانية الحـــــــــــــالية الخامسة، الأمر الذي ترفضه معظم القوى السنية، برغم الخلافات الدائرة بينها بشأن الأحقية بالمنصب. من جهة أخرى، أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، استحقاق أحمد المساري عن حزب تقدم، كنائب في البرلمان بدلاً عن النائب المتوفي غاندي الكسنزان. ونصت وثيقة صادرة عن مفوضية الانتخابات وموقعة من رئيس الإدارة الانتخابية عامر موسى الحسيني، موجهة للأمانة العامة لمجلس النواب جاء فيها (نود اعلامكم بان المرشح الحاصل على اعلى الأصوات من الخاسرين، الذي يلي النائب المتوفي غاندي محمد عبد الكريم عبد القادر، عن قائمة تحالف تقدم الوطني عن عموم محافظة بغداد هو احمد عبد حمادي شاوش المساري بالتسلسل 58 وبعدد اصوات 4337). وتوفي غاندي الكسنزان، اثر نوبة قلبية حادة.وذكر مكتبه في بيان سابق أنه (بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره، وببالغ الحزن والأسى انتقل الى رحمة الله تعالى غاندي محمد الكسنزان، إثر أزمة قلبية حادة).

 

 

 

 

 

 


مشاهدات 33
أضيف 2024/08/07 - 5:37 PM
آخر تحديث 2024/08/08 - 12:20 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 17 الشهر 2914 الكلي 9978458
الوقت الآن
الخميس 2024/8/8 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير