الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
ثلاثة .. أفضل

بواسطة azzaman

ثلاثة .. أفضل

عبد الحكيم مصطفى

 

الحاجة الملحة لفرق اندية دوري نجوم العراق لكرة القدم للاعبي مراكز متوسطي الدفاع والارتكاز والمهاجم الهداف ، دفعتها الى الاستعانة باللاعب المحترف لسد شواغرها ، مما خلق مشكلة لاي لاعب محلي واعد طامح الى اللعب في احد مراكز اللعب السالفة الذكر ، وهناك اندية تعاقدت مع ستة لاعبين اجانب ، لتتراجع فرصة اللاعب المحلي في اللعب اساسيا في اكثر من ثلاثة مراكز .. هنا يرفع مشرف كرة النفط مشتاق كاظم صوته معارضا لما حصل ويحصل بصدد المبالغة في الاعتماد على اللاعب المحترف ، ويقول لوسيلة اعلام مرئية يجب ان يتوقف عدد اللاعبين الاجانب في صفوف اي فريق محلي يلعب في بطولة اندية دوري نجوم العراق ، عند الرقم (3) ، ليأخذ اللاعب المحلي فرصته في اللعب .

 خطوة الاستعانة بستة لاعبين اجانب على انها مسّوغة لفرق الاندية ولكنها بالمقابل (تمنع) وصول اللاعبين المحليين الواعدين الى الخط الاول ، و ذرائع الاندية في عدم الصبر على نمو اللاعب المحلي ، هي عدم وجود الوقت الكافي لاعداد اللاعب المحلي للعب في الخط الاول .. طول المدة الزمنية للدوري..الراحة الايجابية للاعبين غير متوفرة في ظل الجدول المضغوط ..فضلا عن ان عضو المنتخب الوطني او الاولمبي او الشباب الذي يشغل مراكز اللعب المحورية في فرق الاندية المشاركة في بطولة دوري نجوم العراق ، تحت ضغط إضافي في المنتخب ..ضغط بدني وذهني و مسؤولية الاداء المستقر ، وتحقيق النتائج الايجابية في البطولات الاقليمية والقارية والدولية ..هذه الاسباب منعت وتمنع المدربين على عدم الاعتماد على اللاعب المحلي (غير) الجاهز ، والاستعانة بالمحترف الخارجي اضحت خياراً لا مفر منه .. من يتحمل مسؤولية تراجع حظوظ اللاعب المحلي الواعد في الظهور الدائم في الخط الاول في فريق ناديه ، تساؤل يتكرر .. ادارات الاندية تدفع عن نفسها تهمة تغـــــــــييب اللاعب المحلي الواعد عن الخط الاول ، وتزعم ان تحقيق النتائج الايجابية ، تجبرها على منح الاولوية للاعب الـــــــــجاهز ، وهذا مسّوغ مدرب فريق النادي أيضاً .. اما اللاعــــــــــب المحلي امامه خيار واحد لاغير وهو انتزاع فرصة اللعب في الـــــــــــخط الاول بالاجتهاد في التدريب ، والحرص على عدم اهدار اي يوم من عمره الرياضي القــــــــــصير ، لملء مركزه بالكفاءة المطلوبة.

والاتحاد طرف مباشر في المشكلة الفنية التي تعاني منها كل فرق اندية دوري نجوم العراق ، فهو الذي فرض الجدول المكثف غير المنطقي على فرق الدوري ، دون اتفاق معلن مسبق على الجدول المضغوط مع ادارات الاندية ، قبل انطلاق موسم 2023-2024 ، والاتحاد لا يكـــترث للانتقادات التي وجهت وتوجّه اليه .

مشرف كرة النفط مشتاق كاظم يدرك تماما ان اقتراح تخفيض عدد اللاعبين المحترفين من ستة الى ثلاثة ، سيعارضه البعض وهو يعرف ان النادي المتضرر من نظام الدوري الحالي ، له الحق في التعامل مع المشكلة ، وفق ما يراه مناسباً ، ولكن يطرح رأيه عسى ولعلى ان ينضم اليه معارضون اخرون ، ليشكلوا ورقة ضغط على المدربين واللاعبين والاتحاد ، باتجاه فرض واقع فني جديد ينصف اللاعب المحلي .

 ويرفض مشرف كرة النفط مشتاق كاظم مقارنة دوري نجوم العراق بالدوري السعودي او الدوري القطري ويقول ظروفنا مختلفة من جهة التأسيس على وجه التحديد ، وهو يرى ان مصلحة اللعبة يجب ان تتقدم على أي مشروع غير مدروس ، لا يأخذ مصالح عناصر اللعبة كلها بنظر الاعتبار.

 

 

 


مشاهدات 28
الكاتب عبد الحكيم مصطفى
أضيف 2024/07/02 - 5:14 PM
آخر تحديث 2024/07/03 - 10:31 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 259 الشهر 1096 الكلي 9363168
الوقت الآن
الأربعاء 2024/7/3 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير