الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
إفتتاح ساحة الحلبية في نينوى لإستيعاب كميات الحنطة

بواسطة azzaman

الزارعة: تحويل الأراضي الصحراوية إلى خصبة بإستخدام الري الحديث

إفتتاح ساحة الحلبية في نينوى لإستيعاب كميات الحنطة

 

الموصل - الزمان

افتتح الوكيل الاقتصادي لوزارة التجارة، ساحة الحلبية في محافظة نينوى، لاستيعاب كميات الحنطة المسوقة.

وذكر بيان تلقته (الزمان) امس ان (افتتاح الحلبية جاء حسب توجيهات وزير التجارة اثير الغريري، لغرض تلافي الضغط الحاصل على مواقع التسليم والتسويق لمحصول الحنطة بالمحافظة، بعد بلوغ الذروة لتسلم الحنطة، وتبسيط الاجراءات امام الفلاحين)، وأضاف ان (الوزارة افتتحت ساحات الخازر والنمرود والأمين وفليفل في وقت سابق، لتتخزين كميات كافية تصل الى 80 الف طن من المحصول، بالتنسيق مع إدارة نينوى، والجهات الساندة بالمحافظة).

وتابع وفد وزاري، اليات التسويق في المحافظة، بالتنسيق مع جهاز الامن الوطني، وقيادة العمليات المشتركة، وبحضور الشعب الزراعية في مواقع القوش والشيخان، وقطاع مخمور والكوير وديبك، لوضع خطة داعمة للمزارعين والفلاحين، وتسليم محاصيلهم المقررة ضمن الخطة الزراعية، قبل انتهاء الموسم التسويقي في نينوى، الى جانب تبسيط الاجراءات وحل المشاكلات التي تواجههم.

ساحات خزنية

وأوضح بيان امس ان (التجارة تدارست تحديد الحلول والقرارات الداعمة للفلاحين، للسيطرة على اعداد السيارات المحملة بالحنطة، وتوجيهها الى المواقع بعد فتح ساحات خزنية جديدة في المحافظة لاستيعاب الكميات المسوقة)، لافتاً الى (العمل على مواجهة التحديات التي تعيق عمليات الاستلام بشكل آني وفوري، لفك وبشكل نظامي، ضمن منظومة مشتركة للقضاء على اي شبهات فساد بادخال كميات خارج الضوابط، والتي قد تؤثر على الفلاح). في غضون ذلك، وزعت الوزارة، 100 سلة غذائية بين عائلات النجف، ضمن حملة بين أهلنا.

وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (الشركة العامة للمواد الغذائية، وزعت 100 سلة غذائية بين عدد من العائلات المتعففة في المحافظة، ضمن الحملة، بالتنسيق مع فريق التواصل الالكتروني الميداني بمكتب رئيس الوزراء، بمناسبة عيد الغدير)، وأوضحت مدير عام الشركة، لمى هاشم الموسوي ان (توزيع السلات الغذائية جاء استكمالاً لجهودها في دعم العوائل الفقيرة، بالتزامن مع اقبال مناسبة دينية مهمة كالغديرية، وسط أجواء مفعمة بالانسانية والرحمة).

مشيرة الى (حرص الشركة على أن تكون من اوائل الحاضرين في الميادين الداعمة للجانب الإنساني)، وتابعت الموسوي ان (الشركة مستمرة بمبادراتها الانسانية لتجهيز السلات الغذائية، ومساندة جهود فريق التواصل الالكتروني في بغداد والمحافظات).

زراعة الشلب

على صعيد متصل، اكدت وزارة الزراعة، نجاحها باستصلاح 4 ملايين دونم من الأراضي الصحراوية، لافتة الى إدخال 3 ملايين دونم لخطة زراعة الحنطة هذا العام، وزيادة مساحة الأراضي المزروعة بالشلب. وقال المتحدث باسم الوزارة محمد الخزاعي، في تصريح امس انه (تم زراعة 4 ملايين دونم من الأراضي الصحراوية، باستخدام المرشات والمياه الجوفية، للموسم الشتوي الخاص بزراعة الحنطة في هذا الموسم).

مبيناً ان (الأراضي المزروعة بالحنطة، تم إدخال 3 ملايين دونم كانت خارج الخطة، بعد نجاح خطط الحكومة بتعميم الري الحديث وكذلك وفرة الأمطار ليرتفع حجم المساحات المزروعة بالمحصول إلى 12 مليون دونماً، بينما وصلت العام الماضي إلى 9 ملايين دونم)، ونوه الى ان (العام الجاري يشهد تقدماً بزراعة وإنتاج الحنطة، كما زادت المساحات المزروعة بمحصول الشلب نتيجة تحسن الوضع المائي من خمسة آلاف دونم خلال العام الماضي، إلى 150 ألف دونم لهذا الموسم، بواقع 80 ألف دونم في النجف، و50 الف دونم بالديوانية، اما بقية المساحات وزعت بين محافظات المثنى وبابل وذي قار وميسان).

وتتجه الوزارة، لزيادة إنتاج الثروة السمكية عبر 4 مسارات. وأوضح المتحدث باسم الوزارة، مهدي سهر الجبوري، في تصريح تابعته (الزمان) امس ان (الوزارة تعمل على دعم مشاريع الأقفاص العائمة لزيادة إنتاج الأسماك، وهو ما سينعكس على الأسعار أيضا)، لافتاً الى (دعم برنامج لمشاريع النظام المغلق الأقفاص باستخدام الطاقة الشمسية، وتقديم قروض لمربي الثروة السمكية لنصب منظومات الطاقة لتكون ضمن مشروع زيادة الأسماك، الى جانب توفير حصص مائية مقننة عبر اعتماد مربي الثروة السمكية على المياه الجوفية الصالحة للاستخدام).


مشاهدات 30
أضيف 2024/07/02 - 5:36 PM
آخر تحديث 2024/07/03 - 4:22 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 90 الشهر 927 الكلي 9362999
الوقت الآن
الأربعاء 2024/7/3 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير