الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
رسوب غير مسبوق في الثالث المتوسط والبرلمان ينتظر إنصافهم

بواسطة azzaman

رسوب غير مسبوق في الثالث المتوسط والبرلمان ينتظر إنصافهم

 

بغداد - ساري تحسين

 

طالبت لجنة التربية النيابية، بإنصاف الراسبين بامتحانات الثالث المتوسط ،التي دفعت طالبين الى الانتحار في بغداد وكركوك. وقالت رئيسة اللجنة سعاد الوائلي في بيان تلقته (الزمان) أمس انه (انطلاقا من الحرص على توفير بيئة تعليمية عادلة ومنصفة لطلبة الصف الثالث المتوسط، وتحقيقا لمبدأ تكافئ الفرص بمنحهم فرصة ثانية للنجاح والتفوق واكمال مسيرتهم الدراسية، نوصي السماح لهم بإداء امتحانات الدور الثاني بكافة المواد بدلا من ثلاث مواد فقط اسوة بإقرانهم من طلبة الصف السادس الاعدادي). وافاد مصدر أمني، في وقت سابق، بإقدام طالبين اثنين على الانتحار بعد رسوبهما بامتحانات الثالث متوسط في محافظتي  بغداد وكركوك.وقال المصدر إن (طالبين اثنين اقدما على الانتحار داخل منزلهما في بغداد وكركوك)، واضاف إن (سبب الانتحار يعود لفشلهما في اجتياز امتحانات البكلوريا لصف الثالث متوسط)،على حد تعبيره.

وكانت الوزارة ،قد اوضحت إن ملاكاتها انتهت من عمليات التدقيق ومراجعة درجات الطلبة في امتحانات الثالث المتوسط. واكدت في بيان سابق إنه (تمت عملية المراجعة بكل شفافية ودقة حتى يحصل جميع الطلبة على حقوقهم)، مشيراً إلى إنه (في حالة رسوب الطالب في ثلاث مواد يمكنه أداء الامتحانات الخاصة بالموارد التي تم الرسوب بها في الدور الثاني، وذلك من أجل تحسين فرصة أدائه حتى يستطيع النجاح في تلك المرحلة الحاسمة من حياته).

فيما كشفت لجنة التعليم العالي النيابية، عن تحجيم مرتقب لنيل الشهادات العليا من خارج العراق. وقال النائب الاول لرئيس اللجنة عادل الركابي في بيان أمس إن (اللجنة بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ،ماضية في تعديل قانون أسس تعادل الشهادات 2020 وسيطرح خلال الفصل التشريعي المقبل لغرض التصويت عليه)، مؤكداً إن (هذا التعديل سيحد كثيرا من استحصال الشهادات العليا التي وصفها بالسهلة من خارج البلد)، مؤكداً إن (التعديل سيتضمن تعديل مدة الإقامة والحاجة الفعلية للشهادة، إضافة الى فتح ملف من قبل الوزارة لاي طالب يسافر خارج العراق لغرض الدراسة، وبالتالي فإن مسألة الحصول على شهادة عليا من الخارج دون ضوابط، ستقل بشكل كبير). وكانت الوزارة قد اعلنت اول امس ، عدم جود توسعة بمقاعد الدراسات العليا في جميع التخصصات للعام المقبل. وأطلعت (الزمان) على وثيقة مذيلة بتوقيع مدير عام درائرة البحوث والتطوير لبنى خميس مهدي جاء فيها (استنادا الى محضر اجتماع جلسة هيئة الرأي ،حصلت الموافقة على عدم توسعة مقاعد الدراسات العليا بجميع الاختصاصات خلال العام الدراسي المقبل). ويستعد الطلبة المتقدمين الى شغل مقاعد الدراسات العليا في بغداد والمحافظات ،لاداء الامتحان التنافسي الذي ينطلق الثلاثاء المقبل.

 

 

 

 

 


مشاهدات 33
أضيف 2024/07/02 - 5:39 PM
آخر تحديث 2024/07/03 - 4:22 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 90 الشهر 927 الكلي 9362999
الوقت الآن
الأربعاء 2024/7/3 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير