الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
 الجهد الوطني يحقق إنجازا بانتاج يتخطى ثلاثة ملايين لتر من السوبر

بواسطة azzaman

رفع اوكتانية وقود المركبات للمرة الاولى مرة بعد إعادة إعمار مصافي الشمال

 الجهد الوطني يحقق إنجازا بانتاج يتخطى ثلاثة ملايين لتر من السوبر

 

بغداد – قصي منذر

حقق العراق ، طفرة في إنتاج أكثر من 3 ملايين و500 الف لتر من البنزين السوبر في شركة مصافي الشمال لأول مرة منذ عقد.وقالت وزارة النفط في بيان تلقته (الزمان) أمس إنه (تنفيذاً لتوجيهات رئيس الوزراء محمد شياع السوداني ،بإعادة الإعمار لجميع الوحدات الإنتاجية المتضررة والمتوقفة في شركة مصافي الشمال منذ عام 2014 ، والعمل على الارتقاء بالمواصفات الفنية للمنتجات النفطية ، وزيادة الطاقات التكريرية للمصافي الوطنية ، وصولاً الى الاكتفاء الذاتي وإيقاف الاستيراد، تم إنتاج البنزين السوبر من مصافي الشمال بمعدل ثلاثة ملايين وخمسمائة ألف لتر وبعدد أوكتاني 98 بالمئة).

جهد وطني

وأشار إلى إن (ذلك يأتي بعد نجاح الجهد الوطني في الشركة من إنجاز مشروع إعادة إعمار وحدة تحسين البنزين)، وثمن البيان (الجهود الوطنية المخلصة للعاملين في الشركة والجهات الساندة  وجهود مدير عام الشركة في الارتقاء بالمواصفات الفنية لوحدة تحسين البنزين من العدد الاوكتاني 92 بالمئة الى المواصفات العالمية السوبر العدد الاوكتاني  98 بالمئة)، وتابع إنه (من المقرر الاحتفال بهذا الإنجاز الوطني خلال الأيام المقبلة)، ومضى إلى القول إن (السوداني كان قد افتتح في شباط الماضي مشروع مصفى الشمال بطاقة 150 ألف برميل باليوم بعد إعادة إعماره بالجهد الوطني). فيما سجل خام البصرة ،مكاسباً طفيفة خلال الأسبوع الماضي، مع تسجيل  النفط العالمي مكاسب أسبوعية وشهرية.وأغلق خام البصرة الثقيل في آخر جلسة له على (ارتفاع  بلغ 1.60 دولار ليصل الى 83.71 دولارا، كما سجل مكاسب  اسبوعية  بلغت 1.6 دولار بما يعادل 1.1 بالمئة)، وقال بيان أمس إن (خام البصرة المتوسط أغلق في آخر جلسة له على ارتفاع  بلغ 1.69 دولار ليصل إلى 85.56  دولار، وسجل أيضا مكاسب أسبوعية  بلغت 1.6 دولار أو ما يعادل 1.14بالمئة)، وتابع إن (أسواق النفط العالمي حققت ثالث قفزة أسبوعية على التوالي بدعم من التوقعات المتزايدة أن يبدأ الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي قريبًا خفض أسعار الفائدة، الذي من شأنه دعم الطلب على الوقود)، وتابع إن (الخامين برنت وغرب تكساس الوسيط، حققا مكاسب شهرية بنحو 5.9 بالمئة لكل منهما، وخلال الربع الثاني من العام الجاري، سجل خام غرب تكساس خسائر بنحو 1.9بالمئة، كما تراجع خام برنت  بالمئة). في وقت ،ارتفعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة. وأكد خبراء إنها (تتجه لتحقيق مكاسب للأسبوع الثالث على التوالي بعدما طغت المخاوف من اضطراب الإمدادات نتيجة تصاعد التوترات الجيوسياسية والاضطرابات المرتبطة بالطقس على مؤشرات ضعف الطلب). وتجاهلت أسعار النفط ،مؤشرات ضعف الطلب في الولايات المتحدة، أكبر دولة مستهلكة للنفط. وصعدت الأسعار وسط تزايد التوترات عبر الحدود بين إسرائيل وحزب الله في لبنان. ومن الممكن أن تجتذب أي حرب أوسع في الشرق الأوسط دولا مثل إيران، وهي واحدة من أكبر مصدري النفط في المنطقة.وأعربت وزارة الخارجية الفرنسية عن قلقها (بشأن الوضع في لبنان).

امدادات نفط

 فيما جددت تركيا في وقت سابق ،التضامن مع لبنان ودعت حكـــومات المنطــــــقة إلى (دعــــــم بيـــــروت أيضــا).

 تتعرض إمدادات النفط لضغوط بسبب الاضطرابات المرتبطة بالطقس ،التي قد تتفاقم في الأسابيع المقبلة،بينما حد ارتفاع مخزونات الخام الأمريكية وضعف استهلاك البنزين من ارتفاع أسعار النفط.

 وأظهرت بيانات حكومية (قفزة غير متوقعة في مخزونات الخام في البلاد في ظل تباطؤ الطلب على الوقود).


مشاهدات 20
أضيف 2024/06/30 - 4:35 PM
آخر تحديث 2024/06/30 - 11:27 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 1 الشهر 1 الكلي 9362073
الوقت الآن
الإثنين 2024/7/1 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير