الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
السعدي يستلهم  الطبيعة والمرأة  بلوحاته:   الكولاج يزاوج بين الرسم والتكوينات المرئية 

بواسطة azzaman

السعدي يستلهم  الطبيعة والمرأة  بلوحاته:   الكولاج يزاوج بين الرسم والتكوينات المرئية 

 

بابل - كاظـم بهَـيًـة

الكولاج ، كلمة فرنسية معناها القص واللصق ،وهي من الأساليب الحديثة في الفنون التشكيلية، فكان لجورج براك وبيكاسو التوجه الاول في ذلك للتكعيبية التركيبية ، وهناك الكثير من الفنانين التشكيليين العالميين والعرب ومن ثم العراقيين أبدعوا في هذا المجال ، ويقول الفنان التشكيلي عبد المجيد السعدي ،الذي  تأثر بأسلوب  فن الكولاج الذي يلجأ إلى التركيب والقص واللصق : (لقد كان أستاذنا وليد شيت الرقم الاول في ذلك ، ومن ثم قاسم سبتي وكريم رسن  وآخرون  ،وانا حاليا احاول ان ادخل خامات متنوعة وبتجارب جديدة).

و السعدي من مواليد المدحتية ببابــل عام 1965 ،بكالوريوس فنون تشكيلية ، عضو نقابة الفنانين العراقيين . حاليا مدرس فنون تشكيلة.  بدأ شغفه بالخطوط والالوان منذ مرحلة الطفولة ، من خلال تأثير البيئة  التي نشأ وترعرع فيها  والتي تضم مواهب و طاقات مبدعة  في جميع المجالات الثقافية والفنية  مما شجعته على هواية الرسم ،حتى تتلمذ على يد كبار فناني العراق خلال دراسته الاكاديمية.

   الطين والحجر

* وعن كيفية اكتشافه موهبته بعالم التشكيل  ومن الذي ساعده على انمائها يقول( كأي طفل يستهويه الطين والحجر لعمل منحوتات صغيرة وبالتدريج رسومات وتخطيطات نالت إعجاب الكثير في مدينتي المدحتية المكتظة بالمبدعين أمثال الشاعر الغنائي كاظم الرويعي والنحات رباح السعدي والاستاذ عيدان جبر ، واول من اشركني بمعرض تشكيلي الفنان والصحفي والشاعر كاظـم السيد علي بهـيّـة ، حيث كنت فرحا بذلك،  والذي اعتبره انطلاقة للواجهة التشكيلية). ويضيف ( لقد صقلت موهبتي بعد  تخرجي من الاعدادية ودخولي  أكاديمية الفنون الجميلة - بغداد. حيث عمالقة الفن كفائق حسن و وليد شيث ومحمد صبري). فيما اشار عبد المجيد الى (اقرب انواع الرسم التشكيلي له ولماذا تم اختياره عن غيره هو فن الكولاج ،لان فيه  حرية كبيرة بالمزاوجة بين الرسم والتكوينات المرئية بقصاصات الورق ومواد أخرى تعطي طابعا جماليا خاصا . وفيه شمولية في العمل على مختلف المدارس الفنية) .  اما بشأن  الافكار التي يستلهمها ويجسدها  بلوحاته أكد ان (مصادر الخلق والإبداع الفني كثيرة ، أهمها الطبيعة والمواضيع الحياتية والإنسان والمرأة خصوصا ثيمة أساسية في ذلك إضافة لمخيلة الفنان). اما بخصوص ايهما  مهم لديه الفكرة ام اللون ،بين ان(عناصر التكوين الفني مرتبطة ارتباطا وثيقا مع بعضها من خامة وفكرة وأسلوب فني ،لكني اجد الفكرة هي الأساس للانطلاق بالعمل).

*وبصدد طموحاته الفنية اختتم حديثه قائلا (اطمح بالنتاج الفني الزاخر بالجمال والموضوعية لخلق الطاقة الإيجابية للمشاهد).

 

 


مشاهدات 363
أضيف 2024/02/27 - 3:34 PM
آخر تحديث 2024/07/02 - 11:46 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 391 الشهر 1228 الكلي 9363300
الوقت الآن
الأربعاء 2024/7/3 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير