الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
المركز الثقافي البغدادي يناقش كتاباً في منطق البحوث الإعلامية

بواسطة azzaman

المركز الثقافي البغدادي يناقش كتاباً في منطق البحوث الإعلامية

بغداد - ندى شوكت

على قاعة جواد سليم في المركز الثقافي البغدادي قدم الدكتور رعد جاسم الكعبي أستاذ مناهج البحث الإعلامي في جامعة بغداد ، عرضاً لكتابه الجديد بعنوان (تطبيقات علم المنطق في بحوث الإذاعة والتلفزيون). وأدارت الندوة الدكتورة سهام الشجيري.

تناول الكعبي أهمية تطبيقات قواعد المنطق على إجراءات البحث العلمي. وهل أن نتائج البحث تطابق الواقع والحقائق بنسبة غير قابلة للشك أم لا؟

والكتاب مكتوب بطريقة السؤال والجواب. حيث يطرح الباحث المشكلة بصيغة سؤال ثم يجيب عليه. ويتوسع في مفاهيم المنطق والمصاديق والظواهر الاجتماعية والبحثية . فهو كتاب منهجي لأساتذة الإعلام. وتناول الباحث بعض الظواهر الإعلامية وقضايا الاستبيان ، إضافة إلى ما تعرضه القنوات الفضائية من أمور تحمل أجندات معينة تربك المشاهد العراقي لأنها لا تهدف عرض الحقائق كما هي بل تسعى وراء أهداف معينة تحددها الجهة صاحبة القناة.

وفي مداخلة له ، تحدث الدكتور صلاح عبد الرزاق عن واقع الإعلام العراقي ، وأن هناك (84) قناة تلفزيونية عراقية ، تعرض يومياً نشرات أخبار وبرامج ومسلسلات. وأضاف: أن القنوات العراقية ما زالت تساهم في تسطيح عقل المشاهد العراقي بإغراقه بالتفاهات والتهريج والاسفاف في البرامج الترفيهية والمسلسلات الهابطة المحتوى. ووصف ركض القنوات وراء السلبيات دون الإيجابيات ساهم في جذب المشاهد نحو الأمور السلبية في المجتمع أو المشهد السياسي. وهذا التركيز أفقد المواطن القدرة على التمييز بين الغث والسمين ، فصار يتابع كل ما يُعرض له. ففي كل القنوات بما فيها الإسلامية تعرض المشاكل الخدمية بشكل مستمر ، وتعرض مشاهد النفايات والمياه الطافحة وكأنه لا يوجد شارع نظيف أو حديقة جميلة أو مبنى حضاري أو نشاط ثقافي أو فني متميز . ونحن لسنا ضد عرض المشاكل الخدمية لكن ضد الاستغراق فيها وعدم عرض الأمور الإيجابية إلا نادراً. الأمر الذي يزرع الإحباط واليأس في نفوس المواطنين.

تشهير سياسي

من جانب آخر تستمر القنوات المعادية للنظام السياسي والديمقراطي بعد 2003 في الاستهزاء والتسقيط والتشهير بالسياسيين والنواب والرؤساء والوزراء والمسؤولين بشكل يسيء ويهين النظام ككل. ويجري ذلك كبديل للاعتزاز بالوطن والدولة والتغيير نحو الأفضل. وقارن الدكتور عبد الرزاق بين ما تعرضه القنوات العراقية وبين المصرية. إذ تؤكد المسلسلات المصرية على حب الوطن والدفاع عن قيم المواطنة والدولة وتفتخر بالتاريخ والتجارب الرائعة. فترى بطل المسلسل يفخر إذا قيل له إنك تخدم مصر، فيقشعر جسمه ، وتغرورق عيونه بالدموع. الأمر الذي يثير تفاعل وتضامن المشاهد معه ومع قضية الوطن.

وقد الأستاذ فاضل مخرج برنامج (الرياضة في أسبوع) الذي كان يقدمه المرحوم مؤيد البدري، تحدث عن تجربته في قناة العراقية قبل السقوط وبعده. وتناول بعض الأمثلة عن القنوات الفضائية الأخرى وعن تدخل إدارة القناة في توجيه المقدمين والمحللين السياسيين بشكل يرضي توجهات القناة حتى لو كانت مخالفة للواقع. كما تناول ظاهرة استخدام الألفاظ النابية في البرامج والمسلسلات ، وأنه انحدار وفساد أخلاقي تعاني منه هذه الأجهزة الإعلامية.

 

 


مشاهدات 765
أضيف 2023/12/10 - 3:59 PM
آخر تحديث 2024/06/30 - 6:57 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 322 الشهر 11446 الكلي 9361983
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير