الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
الهجرة: عودة 375 نازحاً إلى سنجار ودعم مدارس ذي قار المتضرّرة

بواسطة azzaman

42 الف طالب مستفيد من البرنامج الوطني للأغذية في ميسان

الهجرة: عودة 375 نازحاً إلى سنجار ودعم مدارس ذي قار المتضرّرة

 

ميسان - علي قاسم الكعبي

الناصرية - باسم الركابي

اكدت وزيرة الهجرة والمهجرين، إيفان فائق جابرو، عودة 375 نازحاً ايزيدياً الى مناطقهم الأصلية في قضاء سنجار.

وقال بيان تلقته (الزامن) امس، ان (375 نازحاً عادوا من مخيم بيرسفي1 في قضاء زاخو طوعياً، الى مناطق سكناهم الأصلية في قضاء سنجار بمحافظة نينوى، انسجاماً مع توجهات البرنامج الحكومي، وتنفيذاً للخطة الوطنية لإعادة النازحين)، واوضح ان (عملية نقل الأسر مع أثاثهم، تمت بالتعاون مع منظمة الهجرة الدولية آي أو أم، وبالتعاون مع الإدارات المحلية في قضائي زاخو وسنجار)، ودعت جابرو، الى (شمول الأسر العائدة الى مناطقها بالسلع المعمرة والمساعدات الإغاثية وتلبية جميع احتياجاتها سريعاً).

تأثير بالجفاف

وانهت فرق عمل فرع الوزارة في ذي قار، بالتعاون مع فرق الحشد الشعبي والتعليم المهني، تركيب وتجهيز الأثاث المدرسي في مدارس المحافظة. وقال بيان امس، ان (الوزارة قدمت 1500 كرسي رحلة ، والفي طاولة قابلة للطي و 340 طاولة بلاستيك، و1500 رحلة، لتوزيعها بين مدارس اقضية ونواحي وقرى المحافظة التي تأثرت بالتصحر والجفاف، بالتنسيق مع مديرية تربيه ذي قار). في غضون ذلك، حضر قائد الشرطة الاتحادية، صالح ناصر العامري، افتتاح مدينة الخير والعطاء في ناحية الشوملي بمحافظة بابل.

وذكر بيان تلقته (الزمان) ان، (العامري نقل مباركة وزير الداخلية عبد الأمير الشمري، لهذا الإنجاز الإنساني، معرباً عن امكانية العمل وبذل الجهود في تحويل الحلم الى حقيقة)، مشيراً الى (الطاقات الكبيرة الكامنة، والتجربة التي وصفها بالفذة في التصميم والإرادة واستقطاب الطاقات، وشحذ الهمم لإنجاز مثل هذا المشروع)، وتطرق الى (العديد من الأمور التي ادت الى نجاح هذا العمل الخيري ليكون ثمرة نجاح مشروع الالف دينار الذي تبناها المفوض سيف عباس كطوف، احد افراد الشرطة الاتحادية)، مبيناً انه (تمكن خلال عام من بناء مدينة سكنية متكاملة ضمت 100 دار ومدرسة وروضة ومركز صحي ومسجد وملعب كرة قدم، ومحطة تصفية مياه ومحلات وأسواق تجارية)، ولفت الحاضرون الى (شعورهم بالفخر والاعتزاز بجهود وعزيمة وإرادة هذه الشخصية، آملين المضي بهذا النهج لخدمة المواطنين). واطلقت مديرية تربية ميسان، المش

روع الوطني للتغذية المدرسية في المحافظة، مشيرة الى شمول 153 مدرسة، وأكثر من 42 الف تلميذ مستفيد في الأقضية. وقال مدير اعلام التربية، محمد فاضل، لـ (الزمان) امس، انه (تفعيلاً للخطط الحكومية الرامية للارتقاء بواقع التلاميذ، تم اطلاق المشروع في مدارس قضاء الكحلاء التابع الى المحافظة)، مبيناً ان (الافتتاح جرى بحضورمدير عام التربية الرياضية والنشاط المدرسي محمد ابراهيم عبودي، وقائممقام قضاء الكحلاء وممثل برنامج الأغذية العالمي دبليو أف بي، ومدير عام تربية ميسان جواد كاظم سلطان الصگري، وجمع من التربويين).

مناطق فقيرة

واوضح ان (المشروع جاء بدعم حكومي للاهتمام بالصحة البدنية والذهنية لطلبة المناطق الفقيرة واستقطابهم للمدارس). وافتتح المحافظ ، علي دواي، بناية مدرسة نموذجية جديدة، مزودة باجهزة، تم انجازها خلال تسعة اشهر، وسط العمارة.

واشار دواي في كلمة خلال الافتتاح الى (انجاز المدرسة بضمن تخصيصات المحافظة لموازنة الامن الطارئ للعام الماضي)، واضاف، ان (المبنى شُيد في منطقة قطاع 30 بالعمارة، على مساحة 3 الاف متر مربع بواقع ثلاثة طوابق وسعة 18 صفاً، مع جناح إداري، معرباً عن تقديره للجهود التي بُذلت في اطار اتمام العمل وانجاز هذه المدرسة التي تعد احدى المبانِ الخاصة ببرنامج المحافظة الخدمي والتربوي).

 

 


مشاهدات 789
أضيف 2023/11/15 - 4:14 PM
آخر تحديث 2024/09/26 - 6:23 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 208 الشهر 38765 الكلي 10027387
الوقت الآن
الجمعة 2024/9/27 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير