الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
تمديد التقديم للكليات الأهلية وإطلاق قبول ذوي الشهداء والمتميّزين

بواسطة azzaman

التعليم يعلن نتائج الإعتراضات والدراسة المسائية للطلبة

تمديد التقديم للكليات الأهلية وإطلاق قبول ذوي الشهداء والمتميّزين

بغداد - إبتهال العربي

خفّضت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الحدود الدنيا للتقديم الى بعض تخصصات الجامعات والكليات الأهلية، محددة الاربعاء المقبل موعداً لانتهاء التقديم. وقال بيان تلقته (الزمان) امس، ان (الوزارة خفّضت الحدود الدنيا لمعدلات التقديم الى الدراسة المسائية للتخصصات الهندسية كحد ادنى 60 بالمئة، والقبول في الدراستين الصباحية والمسائية لتخصصات الهندسة والتقنيات الهندسية والعلوم، بمعدلات التقديم الجاري صعوداً بواقع درجة واحدة)، واضاف، ان (دائرة التعليم الجامعي الأهلي الإبقاء حددت معدل 60 بوصفه الحد الأدنى للتقديم الى هذه المجموعة من التخصصات، حتى الخامس عشر من الشهر الجاري موعداً لانتهاء التقديم عبر بوابتها الالكترونية).

دراسة مسائية

واطلقت الوزارة، نتائج قبول الطلبة من فئة ذوي الشهداء في الدراسة المسائية للعام الدراسي الجاري. وقال بيان امس، ان (نتائج القناتين العامة والقبول المباشر تتضمن 4929 موزعين بين فئات ذوي الشهداء الشاملة 1407 طالباً من ضحايا جرائم حزب البعث السابق، و266 طالباً من ذوي شهداء الحشد الشعبي، و 3256 طالباً من ذوي ضحايا الإرهاب)، واضاف ان (الوزارة دعت الجامعات الى بدء إجراءات تسجيل الطلبة واعتماد بيانات نتائج القبول المنشورة في بوابة دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة). واعلنت الوزارة، نتائج الاعتراضات للقبول المركزي. واوضح البيان ، ان (نتائج قبول الطلبة الخاصة بالاعتراضات المتعلقة بالقناة العامة وذوي الشهداء ضمن القبول المركزي لهذا العام تم اطلاقها)، مبيناً انها (نتائج الاعتراضات للقناة العامة تتضمن قبول 2655 طالباً من الذين لم يقدموا استمارة مسبقاً، و1677 ممن قدموا ولم يظهر لهم قبولاً، و 1170 طالباً معدلاتهم تبدأ من 75 بالمئة وظهر قبولهم في المعاهد)، وتابع ان (نتائج الاعتراضات لقناة ذوي الشهداء تضمنت قبول 466 طالباً من الذين لم يقدموا استمارة، وقبول 30 طالباً ممن قدموا مسبقاً ولم يظهر لهم قبولاً مركزياً، و30 طالباً كانت معدلاتهم اكثر من 75 بالمئة وظهر قبولهم في المعاهد). واطلق التعليم، نتائج قبول الطلبة خريجي مدارس المتميزين. وبحسب البيان فإن (الوزارة اعلنت عن نتائج قبول الطلبة من خريجي مدارس المتميزين، والدارسين باللغة الانكليزية للعام الجاري، المتضمنة قبول 1811 طالباً بنسبة 15 بالمئة من مقاعد القبول المركزي للعام الدراسي الجاريح)، واوضح ان (أعداد المقبولين منهم في كليات المجموعة الطبية بلغت 1278 طالباً)، لافتاً الى (فتح القبول لقناة التعليم الحكومي الخاص الصباحي، والشامل 32656 طالباً من خريجي العام الجاري، و4712 من خريجي العام الماضي، فيما بلغت أعداد المقبولين في كليات المجموعة الطبية ضمن هذه القناة 4780 طالباً)، واكد ان (قناة التعليم الحكومي الخاص الصباحي (الموازي) قد تنافس على مقاعده في التخصصات كافة، 49251 طالباً ممن تنطبق عليهم ضوابط التقديم التي نصت على ان لا يقل معدل الطالب المتقدم عن ثلاث درجات للحد الأدنى للقبول في كليات المجموعة الطبية، وأربع درجات عن الحد الأدنى للقبول في كليات المجموعة الهندسية، وخمس درجات للقبول في كليات العلوم، وست درجات عن للقبول في التخصصات الاخرى). في غضون ذلك، ناقش الوزير نعيم العبودي، مع السفير التركي علي رضا كوناي، التعاون الأكاديمي بين جامعات البلدين.

برامج تعاون

وذكر بيان تلقته (الزمان) امس، ان (العبودي بحث التشارك الاكاديمي وفق سياسة استراتيجية لإرساء برامج التعاون والتنسيق بما يخدم بيئة التعليم الجامعي في العراق، ولاسيما بعد التوجه الواضح للمؤسسة الأكاديمية، لتحسين مسارات الجودة وتمكين الجامعات من تحقيق أهدافها ورؤيتها في التنافس، وحصد المؤشرات المسؤولة عن السمعة الأكاديمية الرصينة)، منوهاً الى (السعي بجد لتحقيق خطوات فاعلة في مجال الشراكات العلمية والاتفاق على تبادل الخبرات وتطوير مسارات البحث العلمي، وكذلك استقبال الطلبة الدوليين ضمن مبادرة ادرس في العراق)، من جانبه اعرب الجانب التركي، عن (رغبة بلاده بافتتاح فرع دولي لإحدى الجامعات التركية في العراق، وتعضيد الاشتغال العلمي المشترك وبرامج التوأمة العلمية وتبادل الطلبة والخبرات الأكاديمية).

 

 


مشاهدات 677
أضيف 2023/11/10 - 9:35 PM
آخر تحديث 2024/07/14 - 3:58 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 303 الشهر 7871 الكلي 9369943
الوقت الآن
الخميس 2024/7/18 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير