الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
الأسدي يطلق مبادرة خاصّة في القاهرة لدعم ذوي الإعاقة

بواسطة azzaman

الهجرة: شمول 8 آلاف أسرة بمنحة العودة

الأسدي يطلق مبادرة خاصّة في القاهرة لدعم ذوي الإعاقة

 

بغداد- ندى شوكت

افتتح وزير العمل والشؤون الاجتماعية، احمد الاسدي، مبادرة نور لذوي الاعاقة، وذلك على هامش مشاركته في اجتماعات الدورة 43 لوزراء الشؤون الاجتماعية العرب، المنعقد في القاهرة.

وقال بيان تلقته (الزمان) امس، ان (الاسدي، تجوّل برفقة الوفود المشاركة في اجتماعات مجلس الوزراء، داخل مجمع نحن نهتم، الذي انطلقت منه مبادرة نور لدعم ذوي الاعاقة)، واثنى الوزير على (المبادرة والجهود التي قُدمت من قبل القائمين عليها، وإعداد وتقديم برامج وفعاليات عديدة لدعم شريحة ذوي الاعاقة ودمجهم في المجتمع).

بحث اجتماعي

واضاف البيان ان (المبادرة تابعة الى الدكتور نبيل خيري وهي مؤسسة خيرية تُعنى بتأهيل الاشخاص المعاقين، ودمجهم في المجتمع وسوق العمل). واطلقت الوزارة ،عملية البحث الاجتماعي لشمول الأسر الفقيرة ببرنامج الحماية.

وقال المتحدث بإسم الوزارة، نجم العقابي، في تصريح امس، ان (عمليات البحث شملت العائلات التي لم يتم دعمها سابقاً، من اجل منحها حقها الاجتماعي وشمولها بشبكة الحماية الاجتماعية)، مشيراً الى (إعادة تشغيل المنصة أو تطبيق مضلتي للاستعلام للأسر الجديدة المشمولة بالرعاية، والتي قدمت الى البحث لتسريع إنجاز معاملاتها)،.

واضاف العقابي، ان (الوزارة وصلت الى نهاية البحث عن الأسر التي قدمت خلال العام الماضي، والتي وصل عددها الى مليوني ونصف أسرة، فضلاً عن وصول طلبات جديدة للشمول بالحماية).

على صعيد متصل، اطلقت وزيرة الهجرة والمهجرين إيفان فائق جابرو، دفعة جديدة من منحة العودة تشمل اكثر من ثمانية الاف أسرة.

وذكر بيان تلقته (الزمان)، ان (الوزارة اطلقت الدفعة 32 من منحة المليون ونصف ديناراً، للأسر العائدة الى مناطقها بواقع 8,536 أسرة)، لافتاً الى (بدء صرف المبالغ عبر البطاقة الذكية)، واكد ان (الأيام المقبلة ستشهد إطلاق دفعات جديدة من المنح المالية، لشمول العائلات المتعففة، والمُسجلة ضمن قاعدة بيانات الوزارة، بعد توفر الأموال الكافية لها).

واوضحت الوزارة، تفاصيل خطتها الجديدة لعودة النازحين الى مناطقهم، محددة موعد تنفيذها. وقال المتحدث بأسم الوزارة، علي عباس، في تصريح امس، ان (الخطة الوطنية لعودة النازحين أقرت منذ عام 2021، واعتمدت بعد مصادقة مجلس الوزراء والأمانة العامة، لكن لم تنفذ بشكل كامل بسبب تأخر إقرار موازنة العام الماضي والجاري،).

خطة وطنية

 مبيناً ان (الوزارة وضعت خطة مكملة للخطة الوطنية من أجل عودة النازحين، بالشراكة مع المؤسسات والمنظمات الدولية)، واكد عباس، ان (الوزارة تسعى لمعالجة مفاصل عودة النازحين، وتحديث خارطة لاحتياجات النازحين، وتسهيل عودتهم)، مشيراً الى ان (عدد النازحين في المخيمات بلغ 33 ألفاً و500 عائلة، أغلبهم من مناطق سنجار البالغ عددهم نحو 25 ألف عائلة في مخيمات دهوك، اما المتبقيت فهم متوزعون في كردستان وجنوب صلاح الدين ومناطق أخرى).

وتابع، ان (آلية تسريع عودة النازحين وقعها ممثلين من حكومة الإقليم لتسريع عودتهم، بموجب التزام الأطراف المعنية بتنفيذ ما يوكل إليها)، مردفاً بالقول، انه (مع حلول فصل الشتاء، وفرت الوزارة الوقود للنازحين، واستبدلت الخيام التي تضررت بالظروف المناخية، كما نفذت صيانة الأسلاك الكهربائية في تلك المناطق).


مشاهدات 540
أضيف 2023/12/23 - 4:02 PM
آخر تحديث 2024/06/30 - 6:55 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 351 الشهر 11475 الكلي 9362012
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير