الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
بغداد تعيد الخط النفطي جمبور إلى الخدمة

بواسطة azzaman

كهرباء النجف توهّل خطوط الشبكة إستعداداً للشنتاء

بغداد تعيد الخط النفطي جمبور إلى الخدمة

 

كركوك - الزمان 

النجف - سعدون الجابري

أعلن الخبير في الشأن النفطي بهجت أحمد، ، أن وزارة النفط قامت بمد خط جمبور ومحطة كهرباء كركوك.

وقال أحمد في تصريح أمس، إن (هذا الخط لا يتعلق بالاتحاد الوطني ولا بحكومة إقليم كردستان، وهذا الخط داخل شركة غاز الشمال وضمن صلاحيات وزارة النفط الاتحادية).

وأضاف أن (هذا الخط بين كورمور وجمبور قديم ويعود تأسيسه إلى عهد صدام حسين، وكانت حكومة الإقليم تستخدمه لضخ مادة الكوندييست لغرض مزج هذه المادة مع نفط الإقليم لغرض تحسين نوعيته).

وبين، أن (تصريحات وزارة النفط تتعلق بالخط الجديد ولا تتعلق بحكومة إقليم كردستان، ويقف خلفه موضوع سياسي، وإقليم كردستان لاينتج الغاز الكافي لغرض استخدامه في المناطق الأخرى من العراق، وهو يحتاج للغاز لغرض الاستخدام الداخلي وتحقيق الاكتفاء).

يشار إلى أن خط جمبور ينقل الأنبوب النفط الخام من حقول كركوك إلى ميناء جيهان التركي على ساحل البحر المتوسط، وقد بدأ الخام يتدفق فيه للمرة الاولى عام 1976، لكن النفط توقف عن الجريان فيه خلال السنوات القليلة الماضية، وقد تغيّر مساره.

وعندما سيطر تنظيم داعش على مناطق واسعة في شمال وغرب العراق صيف 2014، دخلت قوات تابعة لإقليم كردستان إلى كركوك وسيطرت على حقول النفط فيها.

انابيب جديدة

ولأن مسار الخط يشق مدناً عدة مثل بيجي في صلاح الدين والشورة وعين الجحش في نينوى ومن ثم دهوك قبل أن يدلف إلى تركيا، غيّرت سلطات الإقليم مساره وربطته بأنابيب جديدة تمر بإقليم كردستان، وتولت هي استخراج النفط من حقول كركوك وتصديره إلى تركيا.

وتنتج حقول النفط في هذه المحافظة، وهي آفانا وباي حسن وبابا كركر وصفية وخورمال وجمبور نحو 450 ألف برميل يومياً. وفي 16 تشرين الأول 2017، طردت القوات العراقية البيشمركة ومعها فصائل كردية من كركوك واستعادت حقول النفط، باستثناء حقول جمبور.

وباشرت الشركة العامة لتوزيع كهرباء النجف، بحملة لتأهيل و فك إختناقات الشبكة الكهربائية، وذلك بمتابعة مدير فرع كهرباء المحافظة، وحسب توجيهات مدير عام شركة توزيع كهرباء الفرات الأوسط. وقال مدير فرع توزيع كهرباء النجف، صفاء عبد الزهره الخالدي، في تصريح لـ (الزمان) امس، ان (الملاكات التشغيلية في قطاع كهرباء العروبة فرع توزيع كهرباء المحافظة، شرع بحملة تضمنت اعمال فك الإختناقات و تأهيل خطوط الشبكة لضمان ايصال التيار الكهربائي، وتخفيف الضغط الحاصل على خطوط الطاقة)، مشيراً الى (نصب محولات و موازنة الأحمال و فتح مصادر تغذية جديدة، وأعمدة كهرباء مع ملحقات اخرى، بضمن عملية التجهيز التي جاءت استعداداً للموسم الشتوي وتجنب ازدياد الاحمال على الاسلاك المزودة بالطاقة)، واوضح الخالدي، ان (الحملة شملت نصب ست محولات سعة 400 كي في، في احياء المكرمة و العسكري و الوفاء و السلام والجمعية وأم الذهب في المحافظة، فضلاً عن صيانة الشبكة عبر فتح مصادر للمحولات  بقابلو ومعدات و20 عموداً جديداً في مناطق المكرمة و العسكري و الجمعية والنفط و الغري)، مبيناً ان(الشركة اجرت اعمال التأهيل المبرمجة لمغذيات تعاني من الحوادث المستمرة، الى جانب صيانة المحولات و حمايات الضغط العالي و الواطئ ، وإعادة سحب أسلاك الفجوات المتدلية للمغذيات، وقطع أغصان الأشجار وسعف النخيل الملامس للأسلاك لتلافي بعض الحوادث).

اجراءات توريد

وبحث وزير الكهرباء زياد علي فاضل، خلال زيارته الى تركمانستان، استكمال إجراءات توريد الغاز التركمانستاني الى العراق. وقال بيان امس، ان (فاضل، وصل الى تركمانستان، على رأس وفد حكومي، لمتابعة إجراءات توريد الغاز التركمانستاني، في اطار التفاهمات مع مسؤولي الطاقة في تركمانستان، واستكمال للمشاورات التي عقدت في بغداد الشهر الماضي، والتي خرجت بتوقيع مذكرة تفاهم بين البلدين لتوريد الغاز الى العراق عبر شبكة الأنابيب الإيرانية وصولاً الى محطات الكهرباء)، وتابع ان (هذه الزيارة جاءت انسجاماً مع خطوات البرنامج الحكومي في سياق تنويع مصادر الطاقة الموردة الى العراق، وزيادة ساعات تجهيز الكهرباء الى المواطنين، واستكمال مشاريع استثمار الغاز، وإنجاز مشاريع الطاقة المتجددة المنفذة حالياً، للوصول الى الاكتفاء الذاتي).

على صعيد متصل، انجزت وزارة النفط، وتركمانستان مشروع مد أنبوب نقل الغاز الجاف الى محطة كهرباء كركوك الغازية. وذكر بيان امس، ان (الملاكات التشغيلية في شركة خطوط الانابيب النفطية، التابعة الى الوزارة، انجزت مد أنبوب نقل الغاز الجاف 16 عقدة المغذي لمحطة كهرباء كركوك الغازية من حقول كورمور بطول يتجاوز الالف متر، وعلى مرحلتين)، مشيراً الى ان (الأنبوب سيؤمن نقل كمية 100 مقمق باليوم، لتغذية المحطة و زيادة إنتاج الطاقة)، واكد ان (الشركة حريصة على دعم مشاريع توفير ونقل المنتجات النفطية لتشغيل محطات إنتاج الكهرباء في جميع المحافظات)، منوهاً الى ان (الانبوب يتفرع من الأنبوب الرئيسي ليغذي محطة كهرباء كركوك الغازية بالغاز الجاف، محطة تازه)، واضاف، ان (الوزارة انجزت إنشاء معبر للأنبوب على الطريق الرئيسي كركوك بغداد بطول 60 متراً، ومعابر فرعية اخرى، بالتعاون مع مديرية الكهرباء في المحافظة، وشركتي غاز الشمال ونفط الشمال، ومديرية المرور والطرق والجسور، والاتصالات).

 


مشاهدات 582
أضيف 2023/11/08 - 3:54 PM
آخر تحديث 2024/07/17 - 4:08 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 401 الشهر 7969 الكلي 9370041
الوقت الآن
الخميس 2024/7/18 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير