الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
سؤال وتقدير إلى الجامعة العراقية

بواسطة azzaman

سؤال وتقدير إلى الجامعة العراقية

عادل سعد

 

هل وقعت كلية القانون والعلوم السياسية ،الجامعة العراقية في محظور الاستسهال لعنوان على غلاف كتاب صدر عنها يوثّق تحليلياً للنزاع الروسي الاوكراني ؟

الكتاب جاء بعنوان مركزي ، (لوحة الجيوبولتيك ترسمها الحروب، دراسة في اسباب ونتائج الحرب الروسية على اوكرانيا)، سؤالي عن جزئية استخدام (الحرب الروسية على اوكرانيا)، الاستدلال هنا بشأن حدثية حرف الجر (على) ،وكأنه عنوان لبيان صحفي منحاز.

لقد لاحظت ، أن الاكاديميين ، محرر الكتاب والباحثين الاخرين ابتعدوا بذكاء تحليلي دقيق عن هذا الاستدلال توظيفاً لحقيقة ما يجري، وكيف ان روسيا (مضموناً) لم (تبدأ) الحرب، فلماذا جاء جزء من العنوان (الحرب الروسية على اوكرانيا) .

أعتقد جازماً، إن العنوان بالصيغة التي ظهر فيها على الغلاف يمثل إنشقاقاً على ما جاء في اجتهاداتهم  فقد  أنصفوا في القراءة التفكيكية للحدث ، وكانوا موضوعيين ماهرين في تقصي محركاته ومفردات وقوعه .

إجمالاً ، يُسجل لكلية القانون والعلوم السياسية راعية هذا الإنجاز العلمي أنها تناولت قضية دولية بهذه الخطورة وهي مازالت تغلي، وربما تنفلت نارها الى كارثة نووية بعد قرار الادارة الأمريكية تزويد الأوكرانيين بالعتاد المنضب باليورانيوم .  الحتمي، ان العقل السياسي العسكري الروسي الجمعي لن يتسامح مع هذا التصعيد  الأمريكي  .

 

 

 

 


مشاهدات 718
الكاتب عادل سعد
أضيف 2023/10/02 - 3:49 PM
آخر تحديث 2024/07/16 - 12:57 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 262 الشهر 7830 الكلي 9369902
الوقت الآن
الخميس 2024/7/18 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير