الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
بغداد تفرز 4 آلاف قطعة أرض وتباشر بمد شبكة مياه لأهالي الحسينية

بواسطة azzaman

النجف تسعى لحل أزمة السكن والإعمار يناقش تمويل مشاريع جديدة

بغداد تفرز 4 آلاف قطعة أرض وتباشر بمد شبكة مياه لأهالي الحسينية

 

بغداد - ابتهال العربي

النجف - سعدون الجابري

باشرت محافظة بغداد، بمشروع مد شبكة الماء الى منطقة الحرس بالحسينية في بغداد . وقال بيان تلقته (الزمان) امس، ان

 (الملاكات الفنية لمديرية ماء المحافظة، باشرت بمد شبكة ماء لمقاطعة منطقة الحرس الأولى والثانية في الحسينية بضمن قضاء الزهور)، مشيراً الى (الانتهاء من التصميم القطاعي لمقاطعة الحرس المتألفة من احدى عشر منطقة)، واوضح ان (المنطقة الأولى تشهد أعمال مد الأنابيب، وتتألف من 763 قطعة سكنية، بواقع 33 الف متر طولي لخدمة شريحة واسعة من المواطنين في تلك المناطق).

معالجة الطمر

 مبيناً ان (هذه الخطوة جاءت لتحسين الخدمات في القضاء)، واضاف ان (المنطقة الثانية تتكون من 643 قطعة سكنية، وسيتم المباشرة بمد أنابيب الماء لها خلال الايام المقبلة)، مؤكداً ان (الملاكات الفنية لمديرية بلدية الزهور، انهت اعمال فرز اراضي منطقة الحرس بالتنسيق مع دائرتي التسجيل العقاري وعقارات الدولة، وعبر معالجة الطمر غير النظامي ورفع الأنقاض، بضمن حملة مهمة للنهوض بالواقع الخدمي لمناطق الأطراف، وفقاً لتوجيهات الحكومة)، ولفت الى ان (مساحة القطعة بلغت 900 دونماً، وبواقع اربعة الاف ارض سكنية، ستساهم بحل ازمة السكن).

في السياق ذاته، اطلعت وزارة التخطيط، على مشروعي إنشاء بناية الطوارئ والإستشارية في مستشفى حسن الحاتمي وتوسعة ابنية مستشفى المشخاب، بمدينة النجف، مؤكدة تحقيق نسب إنجاز متقدمة في مراحل التنفيذ. وذكر بيان امس ان (المشروعين بلغت تطورت نسبة انجازهما، ومن المتوقع افتتاحهما نهاية العام الجاري)، مبيناً ان (فريق المتابعة الميدانية المتخصص في دائرتي البرامج الإستثمارية الحكومية، وتخطيط القطاعات في الوزارة، اجرى الزيارة للكشف عن مراحل سير العمل، ومعالجة المشكلات التي تعيق إنجازهما).

واضاف ان (مشروع مبنى مستشفى الطوارئ والاستشارية للأمراض الإنتقالية، نُفذ على أرض مساحتها 1600 متراً مربعاً ، ويتضمن إنشاء غرف للعمليات الصغرى واخرى استشارية، الى جانب غرف للأشعة والسونار والمفراس، وللعناية المركزة)، لافتاً الى (متابعة إنشاء مذخر للأدوية وتوسعة بناية الطوارئ ودار للأطباء في مستشفى المشخاب العام، و نسب إنجازه وصلت الى 70 بالمئة).

واكد انه (سيخدم نحو 90 الف نسمة في قضاء المشخاب والاقضية المجاورة). واكدت النجف، انها المحافظة الأكثر استيعاباً للمجمعات السكنية بين قريناتها، مؤكدة متابعة اكثر من مشروع  في قطاع السكن ذات الجودة والتصاميم الحديثة، وبنظام الأقساط المريح بما يناسب دخل المواطن النجفي.

وحدات سكنية

و قال رئيس هيئة إستثمار المحافظة، ضرغام هادي كيكو، لـ (الزمان) امس ان (مجمع أبو تراب السكني يضم أكثر من  2400 وحدة سكنية بمختلف المساحات و المواصفات)، مبيناً انه (اطلع على سير العمل في المرحلة الثانية والثالثة، والبنى التحتية و المدارس)، واوضح كيكو ان (المرحلة الثانية و الثالثة سيتم تسليمها في مطلع السنة المقبلة، داعياً المستفيدين الى دفع مبالغ الوحدات السكنية ، وتسديد الدفعات وفق المواعيد المحددة)، منوهاً الى ان (الاسعار ملائمة للجميع ، و تسدد بشكل دفعات و أقساط مريحة)، وتابع ان (المحافظة تسعى الى إنشاء 30 مجمعاً سكنياً إستثمارياً بضمن خطتها، الى جانب المجمعات التي يجري العمل فيها).

من جانبها، انجزت وزارة الإعمار والاسكان، طريق عرعرـ عنازة الحدودي في محافظة الأنبار. وقال بيان اطلعت عليه (الزمان) ،ان (طول الطريق (25 كيلومتراً، وينفذ بإشراف دائرة الطرق والجسور عبر شركة حمورابي العامة التابعتين للوزارة)، مشيراً الى (تبليط الطريق والقناطر الانبوبية، وفرش الأكتاف بالحصى الخابط ،واعمال التعليات الترابية ، وصب العبرات الانحدارية باستخدام فارشات الكونكريت الحديثة وفق المواصفات الفنية المطلوبة)، واضاف ان (هذا المشروع يعد من الاعمال المهمة المدرجة بضمن البرنامج الحكومي، وبكلفة تصل الى 25 مليار ديناراً). وبحث الوزير بنگين ريكاني، مع ممثلي البنك الدولي، انجاز المشاريع المنفذة بتمويل من البنك)، واوضح البيان ان (الجانبين استعرضا المشاريع الجديدة التي من المتوقع تنفيذها بتمويل من البنك ، واستكمال التعاون الناجح في انجاز مشاريع مهمة كالجسرين الرابع والخامس في مدينة الموصل)، وتابع ان (اللقاء ركز على اتباع طرق حديثة وآليات عمل جديدة لإجراء مسوحات للطرق والمشاريع قبل التنفيذ ، لإزالة التعارضات التي تعيق عمل المشاريع).


مشاهدات 632
أضيف 2023/09/29 - 10:59 PM
آخر تحديث 2024/07/17 - 5:06 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 304 الشهر 7872 الكلي 9369944
الوقت الآن
الخميس 2024/7/18 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير