الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
رحلة إلى المسيب وسدة الهندية والمنارة والقنطرة البيضاء

بواسطة azzaman

إستكشاف العراق من جديد

رحلة إلى المسيب وسدة الهندية والمنارة والقنطرة البيضاء

 

كربلاء- حمدي العطار

طالما زرت كربلاء ولم اجد من يهتم بأثارها ( غير الدينية) وتعبت عيناي وانا ابحث عن وجود من يسألني عن الآثار هنا، بينما عندما زرت مدينة مشهد وهناك توجد عتبات مقدسنة ( ضريح الامام الرضا) كذلك هناك من يروج للآثار والأماكن العراقية حتى بالقرب من الضريح وتنظم جولات سياحية المواقع التراثية والأثرية للزائرين العراقيين والعرب والسياح الأجانب فضلا عن اهتمام الايرانيين لمثل هذا النشاط السياحي.

كروب لاماسو

هذه الرحلة تنظمها مجموعة من المهتمين بالآثار العراقية والأماكن التراثية أطلقت على نفسها لاماسو وتعني نوع من الآثار العراقية ( الثور المجنح).

*المسبب ( المتروك المهمل)

انطلقنا من بغداد متوجهين إلى المسيب ومعنى هذه الكلمة أن هذا المكان ( المتروك المهمل) ودائما لا يخطر على البال الا جسر المسيب الذي يعيدنا إلى الحقبة العثمانية (عام 1768) فقد شيد اول مرة بطريقة بدائية وكان يتكون من قوارب خشبية مرصوفة مع بعضها تطفو فوق سطح الماء وخلال العهد الملكي استبدل الخشب بالحديد في إعادة بنائه وافتتح من قبل رئيس الوزراء جميل المدفعي عام 1938.

المسيب في الاغاني

خلود « ناظم الغزالي» جسر المسيب من  خلال أغنية ( ميحانة ميحانة غابت شمسنه والحلو ما جانه/ هذوله العذبوني هذوله المرمروني وعلى جسر المسيب سيبوني.

ولهذه الأغنية حكاية:» صديقتان هن ميحانة ونجمة من مدينة المسيب كل يوم تذهبان إلى النهر لغسل الأواني ، كان هناك بلام اسمه عبد الله يمر كل يوم ببلمه عليهن وله صوت جميل عذب الناس وهو يغني فولدت قصة حب بين نجمة وعبد الله وكانت ميحانة تقول لصديقتها نجمة صارحيه بحبك لكن نجمة تخاف بسبب الأعراف والتقاليد. وفي يوم ما تعرض عبد الله إلى حادث ليموت. فكانت نجمة تنتظره يوميا وهي تنشد ( ميحانه ميحانه غابت شمسنه والحلو ما جانبه/ حيك بابا حيك الف رحمه على ابيك / هذوله العذبوني هذوله المرمروني / وعلى جسر المسيب سيبوني».

تم زيارة سدة الهندية وقد أطلقت عليها هذه التسمية لأن الهنود من طائفة (البهرة)  الهنود هم من قام ببناء هذه السدة، وهي سدة تقع على نهر الفرات جنوب مدينة المسيب والهدف هي لإيصال المياه من الملة إلى النجف  بدأ البناء بها عام 1911 وتم تصميمها من قبل المهندس البريطاني ويليام ،اذ استدعي المهندس على إثر انهيار السد الذي أقبم في عرض النهر  عام 1885 عندما بدأ نهر الفرات بتحول مجراه عن مجراه الطبيعي فيتدفق بغزارة في شط الهندية من دون أن يأخذ نهر الحلة منه قسطه الوافر،  ولهذا السبب مست الحاجة إلى وضع ناظم تجاه الفرات وأصبح ذلك الشغل الشاغل لأهالي الفرات، استدعت الحكومة العثمانية عام 1909 المهندس الإنكليزي ويليام لإقامة سد محكم على الفرات بالقرب من المسيب ليمنع المياه الوفيرة من الانحدار الاوسط، ويكون ( الناظم) هو المتحكم في توزيع المياه على المزارع والمدن القائمة .

منارة السدة

وهي منارة في منطقة السيدة الهندية بناها السلطان الغازي عبد الحميد مكتوب ( لإحياء مأوى ارض خلة الفيحاء وما يليها من الانحاء في عام 1308.

هي أحد المعالم التاريخية والأثرية في كربلاء وعمره أكثر من 400عاما وكان البناء في زمن الحكم العثـــــــــماني للعراق اي في عام 1550 عندما زار الســــــــــلطان العثماني سليمان القانوني كربلاء وأمر بحـــــــــــفر نهر الحسينية فكان بناء القنطرة البيضاء لربط صفتي النهر وتعد القنــــــــــــــطرة من أقدم القناطر والتي أدرجت ضمن لائحة التراث العالمي.

ذاكرة الاسلام

في كربلاء تم زيارة معلم حضاري وثقافي هو ( متحف ذاكرة الاسلام)  ويجسد هذه المتحف مواقـــــــــــــف مهمة من التاريخ الاسلامي لما يحتويه من تماثيل صامته ومشاهد ساكنة تحاكي مختلف الوقائـــــــــــــع التي حدثت في حياة الرسول محمد ( ص) ويقول أحد القائمين على المتحف « أن المتحـــــــــــــف إقامته لجـــــــــــــنة احياء النساء للشعائر الحسينية برعاية الامام الشيرازي العالمية وانشأ عام 1435هجرية  وهو أول متحف يجسد سيرة النبي محمد (ص) وأشار إلى أن (التماثيل مصنوعة من مادة الفايبر كلاس والتي تمتاز بالمـــــــــــــقاومة للرطوبة والحرارة) .

مؤكدا أن « المتحف يشهد توافد كبير من مختلف الزوار من داخل العراق وخارجه فضلا عن زيارة وفد من منظمة اليونسكو « ويؤكد « أن الجمــــــــــــيع يرزدون أن ما يعرضه المتحف من مجسمات تعيد إلى الأذهان ما جرى من أحداث في حياة النــــــــــــبي محمد (ص) « وامام كل موقع من هذا المتحــــف هناك عنوان الحادثة وشرح مختصر لها ابتداء من ( خلوة الرسول في الغــــــــــار لمدة 15 سنة ونزول الوحي عليه  مرورا اى اعلان دعوته لاهله وجعل الدعوة علنية، وتعرضه للعنف، والهجرة إلى المدينة، وحادثة الكساء.

ثم تركيزه على اهمية التعليم بجعل أسرى الحرب يعلمون المسلمين مقابل إطلاق سراحهم ثم فتح مكة بدون قتال ودخول الاسلام من قبل الجميع . يوم الغدير ، ومرض الرسول ووفاته.

متحف ذاكرة الاسلام يستحق الزيارة وهو يفتح أبوابه الساعة العاشرة مساء.


مشاهدات 821
أضيف 2023/09/27 - 5:29 PM
آخر تحديث 2024/07/18 - 7:08 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 6 الشهر 7995 الكلي 9370067
الوقت الآن
الجمعة 2024/7/19 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير