الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
الخزاعي: تحسّن الواقع الزراعي عبر تعزيز الإطلاقات المائية

بواسطة azzaman

الموارد توجّه بتحديث الري في كربلاء للحد من الضائعات

الخزاعي: تحسّن الواقع الزراعي عبر تعزيز الإطلاقات المائية

 

بغداد - الزمان

اتجهت وزارة الزراعة، الى تعزيز عدة عوامل لدعم انتعاش الخطة الزراعية الشتوية، التي ستعلن عنها خلال الايام المقبلة. وقال المتحدث بأسم الوزارة، محمد الخزاعي، في تصريح تابعته (الزمان) امس ان (اللجنة المشتركة بين وزارتي الزراعة والموارد، وضعت الخطة الزراعية الشتوية وفق الخزين المائي ومياه الأمطار المتوقعة)، مبيناً ان (الخطة الزراعية الشتوية سيتم الاعلان عنها خلال الأيام المقبلة)، واوضح الخزاعي ان (التوقعات تشير الى تساقط الامطار الغزيرة في الموسم الشتائي المقبل بحسب التقارير الدولية)، مشيراً الى ان (المباحثات الاخيرة مع تركيا، تضمنت توافقات لجاهزية الإطلاقات المائية الخاصة بنهري دجلة والفرات، مايؤدي الى توافر عوامل شجعت على أن توقعات بتحسين الواقع الزراعي للموسم الشتوي المقبل جيدة). واكدت الوزارة، إنشاء مواقع إرشادية لاستخدام أنظمة الري التي تعمل بالطاقة الشمسية، لافتة الى تشغيل منظومة مرشة 80 دونماً.

نظم زراعية

وذكر وكيل الوزارة ميثاق عبد الحسين، في تصريح تابعته (الزمان) امس ان (الوزارة تعمل على تحويل النظم الزراعية، ومواكبة سياسة التكيف مع التغيرات المناخية، وفي مقدمتها استخدام المتجددة والنظيفة لخفض الانبعاثات الغازية، وتقليل التكلفة الإنتاجية الناتجة من استخدام الوقود التقليدي)، مشيراً الى (انشاء عدة مواقع إرشادية تستخدم أنظمة الري الحديثة التي تعمل بالطاقة الشمسية وبأحجام مختلفة، منها تشغيل منظومة مرشة 80 دونما)، واضاف ان (المضخات الزراعية كلما زادت قدرتها الحصانية احتاجت الى طاقة أعلى ومساحة أكبر من خلايا الطاقة لتوفر القدرة التشغيلية لتلك المضخات)، منوهاً الى (اهمية دور الوزارة الإرشادي عبر تثقيف المزارعين، لتعريفهم وتشجيعهم على اقتناء هذه المنظومات). على صعيد متصل، اوضحت وزارة الموارد المائية، ان ضخ المياه مستمر لقناة البدعة في البصرة، مشيرة الى ان الخزين فيها وصل الى ثلاثة ملايين متر مكعباً.

وقال المتحدث باسم الوزارة خالد شمال، امس ان (طول القناة يبلغ 238 كيلومتراً، وتشهد بين الحين والآخر تكسرات وانسداد او ضرر بسبب طبيعة التربة)، مبيناً ان (هناك دائرة في المحافظة، معنية باداراتها وتنفيذ اعمال الصيانة الفورية)، واضاف شمال ان (ضخ المياه من الاحواض الى محطة أرأو في القناة مستمر)، مؤكداً ان (نسبة  الخزين في القناة بلغت ثلاثة ملايين متر مكعباً، والمعدل المطلق من محطة البدعة بلغ 11 متر مكعب بالثانية، والمطلق من محطة بي اس وان بلغ 8 متر مكعب بالثانية). واطلع الوزير، عون ذياب، على سير الأعمال في مشروع إستصلاح أراضي أيمن الكمالية في محافظة كربلاء.

وقال بيان تلقته (الزمان) ان (الوزير اجرى جولة ميدانية للإطلاع على سير أعمال  إنشاء المبازل الحقلية ضمن مشروع إستصلاح أراضي أيمن الكمالية)، مشدداً على (مواصلة  تنفيذ المشاريع الإروائية التي تعتمد تقنيات الري الحديثة للتقليل من الضائعات المائية وزيادة الغلة الزراعية).

مبازل حقلية

وبين ان (مديرية صيانة مشاريع الري والبزل في المحافظة تستمر في أعمال إنشاء المبازل الحقلية بضمن مشروع مهم يسهم بإستصلاح 1750 دونماً، لحماية الأراضي الزراعية من الملوحة، وتقليل الإستهلاكات المائية)، وتابع انها (باشرت بإنشاء مبازل حقلية وثانوية والمجمعة لإستصلاح الاراضي والاعتماد على الري المغلق)، لافتاً الى (المشروع يأتي ضمن توجهات الوزارة للتحول من الري المفتوح إلى المغلق لتحسين وتطوير طرق الري وزيادة الغلة الزراعية، واكد ذياب ان (الوزارة تمكنت من زيادة الإطلاقات المائية لكربلاء خلال زيارة الأربعين بما يخدم حجم الوافدين اليها، فضلاً عن إتخاذ الإجراءات اللازمة لإكمال المشاريع الإروائية بالمحافظة، التي تعتمد تقنيات الري الحديثة).

 

 

 


مشاهدات 555
أضيف 2023/09/17 - 5:45 PM
آخر تحديث 2024/06/29 - 6:27 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 404 الشهر 11528 الكلي 9362065
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير