الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
الوطن بين واقع الحال وأجواء المدينة الفاضلة

بواسطة azzaman

الوطن بين واقع الحال وأجواء المدينة الفاضلة

رشيد العجيل

 

مثل هذه الأيام من كل سنة وفي ذكرى يوم العاشر من شهر محرم الحرام ويوم الأربعينية في مدينة الامام الحسين (ع) ينام الناس في الشوارع والساحات آمنين ويسعى الجميع للحصول على أكبر جزء من المشقة في سبيل راحة غرباء لا يعرفونهم. أنه شعور جميل يغطي كل مكان وفيه قدسية وأمان لا يقلق فيه زائرمن أخر ولا يخشى الكربلائيون من اي ضيف قادم الى مدينتهمدفء غريب يجتاح كل مكان لا يخاف فيه اي انسان من آخر ويشعر الجميع أنهم يعيشون في كرنفالية حزينة.

كما قدمتها الكاتبة الدكتورة سارة الطائي في مقالتها التي قرأتها مؤخرا" يقوم الناس في كربلاء بالتكاتف والتعاون فيما بينهم ذاتياً وفي انضباط عالي دون الحاجة الى قوى وسلطات لتسيير الامور.

الناس لا تحتاج إلى دافع للمشاركة والصعوبات لا تشكل أية اهمية بل تعتبر تحدياً حيث ان الجميع يخدم الجميع والكل يبادر في خدمة توزيع الطعام والعلاج والتنظيف والتنظيم وتوفير السكن كل في مكانه وعلى حسابه الشخصي ومن جيوبهم رغم فقر الحال في بعض الأحيان ومن الطبيعي مع توافد الملايين توجد بعض الحالات الهجينة التي لا تتناسب مع هيبة المناسبة.

ملايين من الزائرين كل عام في مثل هذه الأيام والمئات الذين يحيون الذكرى الحزينة في عواصم العالم حيث تجد بينهم العالم والأستاذ الجامعي والمهندس والخبير وتجد بينهم العامل والكادح البسيط,

تجد الشاب والعجوز والقوي والضعيف. معظم هؤلاء الناس الغني منهم والفقير يخشون الله ويسعون الى مرضاته كل منهم حسب قناعاته لكننا نعجز عن تفسير هذا الشوق والاصرار للمشاركة في إحياء ذكرى الحسين عليه افضل السلام لاخوفاً من الأمام لكن حباً فيه.السؤال الذي يمكن طرحه في هذه المقالة هو هل في عاشوراء كربلاء (المدينة التي لاتنام ) تتجسد أحدى أشكال يوتوبيا العصر في تحقيق رسالة المدينة الفاضلة ؟هل يمكن ان يستمر هذا السلوك الفاضل في كل ايام السنة ويعمم في كل مكان من البلاد ثم ماذا نتوقع أن يحدث بعد هذه الزيارات المليونية .؟

كان هدف مسيرة وثورة الإمام الزاهد الحسين عليه افضل السلام في الوقوف بشجاعة أمام الظلم ونفاق الحكام هو ان تستمر رسالته بين الناس وعموم الانسانية.

ملحمة جهادية

لم ينسى أهل العراق منذ ثورة المختار وكل الباحثين عن الحقيقة في العالم هذه الملحمة الجهادية رغم مرور 14 قرناً من الزمان وزالت بعدها من الوجود دول كبيرة وأقوام لكن ستبقى مسيرة الامام وأل بيته وأصحابه منهج  لكل الانسانية عبر السنين لما فيه خير الناس وفي رفع رايات الحق بشجاعة في وجه الانحراف والفاسدين.

(الحسين مني وانا من حسين) هذا قول موثوق من أقوال رسولنا الكريم وفيه نفهم ان السير على نهج أمامنا الشهيد هو امتداد الثبات على نهج الرسالة الانسانية التي أتى بها النبي المصطفى فإذا ساعدنا في إصلاح أمة جده وكنا نموذجاً صادقاً نكون قد نصرناه وإذا سكتنا عن الباطل أوناصرنا المنافقين نكون قد خذلناه وما أكثرهم ادعاءً بأسمائهم الشريفة.

بدأ" من العائلة الواحدة يكون العمل والمنهج الصالح والمشاركة في بناء المجتمع هو الأساس لاحياء أهداف ملحمة الطف لأن البكاء لا يكفي واقامة الشعائر لوحدها لاتكفي بل تأكيد صدق الأقوال مع الأعمال.

كل الشعوب تحتاج الى قيادات تكون النموذج وفي المقدمة للتضحية ونكران الذات و تقع على اكتاف الدولة في وطننا العزيز بعض المسؤولية في العمل على إبعاد الأحزاب.

عن أستغلال هذه الظاهرة الاستثنائية وتكريس الجهود مع مراكز متخصصة لتوضيح الأبعاد العميقة لثورة الامام الحسين عسى ان يستمر هذا الاتجاه والشعور بالمواطنة والسلوك الحميد طيلة ايام السنة وفي كل مكان بهدف خدمة الاجيال وازاحة الفساد وأهله من اي موقع يسئ لفكرة المدينة الفاضلة والذي يتجسد سنويًا  في ذكرى ابا الأحرار.

لنعمل جميعا"على جعل كربلاء قبلة للانسانية لكل الملايين من الزائرين ولتكون محط رحال المناضلين من أجل الحق والسلام عامرة بالعمران ومراكز العلم وحدائق وبساتين خضراء.

لنعمل متعاونين على جعل مدن الأئمة الاطهار نموذجاً في التعليم والعلوم ليقول العالم هذا ما يفعله كل محبي الحسين ومتبعي رسالته الجهادية من كل المذاهب والأطياف.

من المهم إدراك ابعاد الاستشهاد والوفاء لمنهج الحسين بالتحرك على ضوء أهداف رسالته في البناء وإصلاح الذات والمجتمع وترجمتها بالمساهمة في أعادة أعمار المدارس والمستشفيات ودور الأيتام وتشغيل العاطلين لأن العمل عبادة وخدمة الناس في المجالات الطبية والتربوية عبادة و أيقاف داء الفساد واجب أساسي على كل من له قدرة التغير في المجتمع.

ان الله يرى الإيمان في أعمال الناس

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 332 الشهر 7900 الكلي 9369972
الوقت الآن
الخميس 2024/7/18 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير