الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
بغداد ولندن تبرمان إتفاقاً أمنياً وسط دعوة لإسترداد الأموال المنهوبة

بواسطة azzaman

البارزاني ينسق مع التحالف والحكومة تفنّد وجود تحشيد أمريكي

بغداد ولندن تبرمان إتفاقاً أمنياً وسط دعوة لإسترداد الأموال المنهوبة

 

بغداد - قصي منذر

اربيل - فريد حسن

ناقش رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، مع وزير الدولة لشؤون الأمن البريطاني توم توغندهات والوفد المرافق له، سبل تعزيز التعاون في مجالي مكافحة الارهاب والفساد.

جانب بريطاني

وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيز التعاون الثنائي في جميع المجالات، لاسيما الأمنية والعسكرية، وكذلك ومحاربة الإرهاب والفساد)، وثمن السوداني (دعم المملكة المتحدة للعراق والوقوف معه في الحرب ضد داعش)، واشار الى (أهمية التعاون مع الجانب البريطاني في مكافحة الجرائم العابرة للحدود، ولاسيما المتعلقة بالتهريب تجارة المخدرات والمؤثرات العقلية، بالإضافة إلى استرداد الأموال والمطلوبين للقضاء بقضايا الفساد)، مبينا ان (مكافحة الفساد مطلب شعبي، كون خطره لا يتوقف عند العراق بل يتسع ليهدد جميع دول العالم)، وتابع (الحكومة أعدت ستراتيجيتين لمكافحة الاتجار بالبشر زالمخدرات والمؤثرات العقلية)، ورحب السوداني (بتوقيع إعلان النوايا المشترك، المقرر إبرامه بين وزارتي الداخلية ونظيراتها البريطانية، ومسوّدة مذكرة التفاهم بين البلدين).

من جانبه، أبدى توغندهات (استعداد بريطانيا لدعم القوات الأمنية وتزويدها بالتقنيات الحديثة)، واشاد بـ(الأجهزة الأمنية العراقية، بجميع صنوفها في مكافحة الإرهاب والقضاء على داعش، ودورها في الاستقرارالأمني للبلد).

فيما نفى مستشار رئيس الوزراء للشؤون الأمنية خالد اليعقوبي، وجود تحشيد للقوات الأمريكية داخل أراضي العراق.

وقال في تصريح امس ان (القيادات العراقية في مفاوضاتها مع الجانب الأمريكي ركزت على حفظ سيادة البلاد)، واشار الى ان (العراق حصل على جميع طلباته في مباحثات واشنطن،حيث تم توقيع محضر اجتماع ،يقضي بطيران الطائرات المسيرة بالمناطق الأمنية بموافقة الحكومة حصراً)، ولفت الى انه (لا يمكن لأي طرف من المفاوضات التصرف بشكل منفرد)، مبينا ان (رئيس أركان البيشمركة كان موجوداً ضمن الوفد الأمني في واشنطن)، وتابع ان (الكثير من المعلومات نشرت في الإعلام للتضليل).

واشار الى (الاتفاق على تشكيل لجنة عسكرية بين الطرفين لمواجهة تهديد داعش)، ومضى الى القول (عدم وجود أي فقرات أو اجتماعات سرية في المفاوضات مع واشنطن، كما لا يوجد تحشيد للقوات الأمريكية وإنما هو استبدال للقطعات الأمريكية الموجودة في سوريا).

تحالف دولي

 وفي اربيل ، بحث رئيس اقليم كردستان نيجيرفان البارزاني ،وفداً عسكرياً رفيع المستوى للتحالف الدولي.

وجرى خلال اللقاء الذي ضمّ القائد السابق للتحالف ماثيو ماكفارلان والقائد الحالي جول فاول (العلاقات بين قوات البيشمركة والتحالف الدولي، ومحاربة الإرهاب بالمنطقة والقضاء على داعش).

وكان القائد السابق لقوات التحالف الدولي في العراق وسوريا قد أكد في وقت سابق ، (متابعة القوات الدولية لعملية اصلاح قوات البيشمركة). مشددا على (ضرورة انجاز العملية باقصر وقت وفق التفاهمات الحاصلة سابقاً). والتقى وزير الدفاع ثابت محمد العباسي، الأمين العام لوزارة البيشمركة والوفد المرافق له. وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (اللقاء بحث سبل التنسيق المشترك وتبادل المعلومات الاستخبارية بين المركز والإقليم من أجل القضاء على فلول الإرهاب وفرض الأمن والاستقرار في المناطق المشتركة).


مشاهدات 709
أضيف 2023/08/22 - 4:44 PM
آخر تحديث 2024/07/17 - 10:37 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 370 الشهر 7938 الكلي 9370010
الوقت الآن
الخميس 2024/7/18 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير