الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
مكافحة التدرن تطرح مقترحات لمواجهة المرض

بواسطة azzaman

البيئة تستعين ببرامج المنظمات لمواجهة تحديات المناخ   

مكافحة التدرن تطرح مقترحات لمواجهة المرض

بغداد - عبد اللطيف الموسوي

بحثت جمعية مكافحة التدرن والامراض الصدرية العراقية، خلال ندوة الشراكة النوعية الجديدة، حزمة التوصيات التي تقدمت بها المجاميع البؤرية المتخصصة لمواجهة مرص التدرن. وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (الجمعية عقدت الندوة الثالثة بحضور رئيس الجمعية ظافر سلمان هاشم، ومدير البرنامج الوطني لمكافحة التدرن في العراق، احمد اسمر، وعدد من اعضاء الهيئة الادارية للجمعية والمستشار العام للجمعية وجمع من معهد التدرن الوطني وممثلي الجمعيات المساهمة ذات العلاقة)، مبيناً ان (الندوة ناقشت ما يتعلق بمرض  التدرن وامراض السكري والعوز المناعي المكتسب، ودعم التوجه الهادف لتسريع برنامج مكافحة التدرن)، واوضح ان (المشاركين في الندوة استعرضوا التوصيات التي اسفرت عنها المجاميع البؤرية المتخصصة ارتكازاً على الخبرات والتجارب والبحوث التي حددت ملامح العمل المستقبلي الممنهج وفق الأدلة المتصلة بكل برنامج وعلاقته بالتدرن).

رسم أسس

مضيفاً ان (البرنامج رسم الاسس الكفيلة بالتعامل مع الحالات المرضية المشخّصة المتعلقة بالتدرن والسكري والعوز المناعي البشري). ووفقا للبيان فإنه (بعد المناقشات المستفيضة للتوصيات طرح رئيس الجمعية، عِدة مقترحات تهدف لتطبيق التوصيات على أرض الواقع بما يكفل تحقيق الأهداف والمنطلقات). على صعيد متصل، كرّم رئيس جامعة ذي قار، يحيى عبد الرضا الخفاجي، عدداً من طالبات ومنتسبات الجامعة من ذوي الاحتياجات الخاصة، كأحد الأنشطة المهمة لتمكين المرأة في الجامعة. وذكر بيان امس ان (هذا التكريم جاء في إطار دعم الجامعة ورعايتها لذوي الهمم، وتعزيز اندماجهم مع غيرهم من الطلبة، وكذلك سعيها لإعداد البرامج الخاصة بهم)، لافتاً الى (توجيهات رئيس الجامعة بمنح فئة الطالبات والمنتسبات بطاقات تعريفية خاصة لتسهيل حركة وصولهن بالجامعة، لكونهن جزء مهم من المجتمع، كما يتمتعن بالإرادة والطموح والإصرار على التفوق والنجاح، وإثبات الذات، رغم الصعاب)، من جانبهن اعربن الطالبات المُكرمات عن (تقديرهن وامتنانهن للدعم والاهتمام بمتطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة وتعزيز دورهن في المجتمع بصورة عامة). واكد وزير البيئة، نزار أميدي، اهمية دور منظمات المجتمع المدني ومشاركتها الفعّالة  في مواجهة تداعيات التغير المناخي في البلاد، بالتزامن مع شح المياه وارتفاع درجات الحرارة. وذكر بيان امس ان (الوزير بحث مع ممثلي عدد من منظمات المجتمع المدني والجمعيات والناشطين في مجال البيئة، اهمية دور المنظمات وتحديد الاستعدادات لتكون ضمن الفريق التفاوضي الذي سيشارك في المؤتمر)، مشيراً الى (ضرورة تشكيل الفرق وتدريبهم، وتوفير الدعم الفني واللوجستي، وكذلك التهيئة لإعداد منصة الكترونية كوسيلة للتواصل والتعاون في تنفيذ البرامج والمشاريع الصديقة للبيئة)، واضاف انه (لابد من دعم منظمات المجتمع المدني في قضايا التوعية البيئية، وادراج ونشر المفاهيم البيئية لتكون ضمن حملة توعية مجتمعية عالية المستوى تشمل القطاعات كافة). وشدد رئيس الجمهورية، عبد اللطيف جمال رشيد، خلال اجتماعه مع وفد الهيئة التحضيرية للمؤتمر الدولي الثالث بعنوان (العراق والتغير المناخي.. انعكاسات الأمن والتنمية)، على ضرورة الخروج بتوصيات يتبناها العراق في مؤتمر المناخ، بحضور مدير المعهد العراقي للحوار عباس العامري، وعميد كلية العلوم السياسية في جامعة بغداد عادل البديوي، ومدير مكتب البيئة والمناخ في هيئة مستشارية رئاسة الوزراء علي اللامي، وعضو اللجنة التحضيرية يوسف المحسن)، وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (رشيد اكد اهمية مشاركة الشخصيات المتخصصة ودعوة المراكز العالمية المعروفة والمنظمات، للمساهمة في أعمال مؤتمر المناخ والبيئة والمياه، الذي سيقام في الامارات العربية المتحدة نهاية العام الجاري)، واوضح اعضاء الوفد ان (المؤتمر بادرة لدرء المخاطر الناجمة عن التغير المناخي، لاسيما ان العراق من بين الدول الأكثر تعرضاً لخطر التغير المناخي).

مبادرات حكومية

الى ذلك، كشفت الوزارة، عن مبادرات حكومية لتوعية استخدام الأكياس الورقية بدل النايلون. وقال مدير عام دائرة التوعية والإعلام في الوزارة، امير علي الحسون، في تصريح تابعته (الزمان) ان (الوزارة اطلقت برنامجاً لأصحاب الأفران بإستخدام الاكياس الورقية بدل اكياس النايلون، لتجنب اضرار صحية وبيئية)، لافتاً الى ان (هناك مبادرات مجتمعية لتحريك وعي الجمهور وتشجيعهم على عدم استعمال اكياس النايلون).

 

 

 


مشاهدات 644
أضيف 2023/07/15 - 12:20 AM
آخر تحديث 2024/07/17 - 6:01 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 403 الشهر 7971 الكلي 9370043
الوقت الآن
الخميس 2024/7/18 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير