الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
بحر العلوم يطرح حلولاً لمواجهة التحدّيات المناخية

بواسطة azzaman

الموارد: تأهيل ونصب محطات ضخ لمعالجة شح المياه بالديوانية

بحر العلوم يطرح حلولاً لمواجهة التحدّيات المناخية

بغداد - إبتهال العربي

نظم ملتقى بحر العلوم للحوار، مشروع ظمأ العراق في مؤتمر الأطراف للمناخ كوب 28 في دولة الامارات العربية المتحدة، جلسة حوارية بالتعاون مع وزارتي البيئة والموارد المائية و البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة. وقال بيان تلقته (الزمان) امس، ان (المؤتمر جمع الدول المتشاطئة مع العراق لمناقشة التغيرات المناخية)، واوضح ان (الجلسة اكدت اهمية انتهاج مبدأ تقاسم الضرر المناخي والحفاظ على التنوع الاحيائي عبر تأمين الحصص المائية العادلة للاطراف، وتكثيف الجهود الوطنية لمعالجة تحديات المناخ والجفاف). وتطرقت وزارت الموارد المائية والبيئة والزراعة، خلال جلسات حوارية الى اهمية التعاون الاقليمي المشترك بين فيما يخص تحديات المناخ وشح المياه.  وذكر بيان امس، ان (العراق حث على مواجهة اثار التغير المناخي بجدية ومنحه الحصة المائية، وذلك على هامش اعمال المؤتمر). ورصدت مديرية بيئة الانبار، مخالفات بيئية في تحويل جنس الأراضي من الزراعي الى السكني في قضاء الرمادي. وقال مدير البيئة الانبار قيس ناجح، في تصريح امس، ان (هناك تجاوزات كثيرة على الأراضي الزراعية في المحافظة بشكل عام، وفي قضاء الرمادي خصوصاً، تتعلق بتحويل المناطق الزراعية الى مناطق سكنية وصناعية).

مشاريع خدمية

واضاف ان (هذه التجاوزات تعد مخالفة بيئية، لكونها حصلت دون موافقات حكومية)، مشيراً الى (إنشاء عدد من المشاريع الخدمية في الانبار)، واكد ناجح انها (لا زالت تفتقر الى وجود المساحات الخضراء والمتنزهات الحكومية، داعياً الى إيقاف تجريف المناطق الزراعية للحفاظ على البيئة). في غضون ذلك، اتخذت وزارة الموارد المائية، إجراءات لمعالجة شح المياه في الديوانية. وذكر مدير الموارد في المحافظة، مسافر داخل مطلك، امس ان (المديرية مستمرة بتطبيق نظام المراشنة لتحقيق العدالة في التوزيعات المائية بين المزارعين بهدف إرواء الخطة الزراعية المقررة من قبل وزارتي الموارد المائية والزراعة والبالغة 164 ألف دونم ضمن المحافظة)، مبيناً ان (الملاكات تعمل على صيانة وتأهيل محطات الضخ الرئيسة والثانوية لمعالجة قلة المناسيب استعداداً للموسم الشتوي الجاري، فضلاً عن نصب محطات ضخ جديدة على شط الشنافية وشط الدغارة)، واوضح مطلك، ان (الوزارة اتخذت جملة من الإجراءات منها  استمرار أعمال التطهيرات للقنوات الرئيسة والفرعية والمشاريع الإروائية بالتنسيق مع دائرة تنفيذ أعمال كري الأنهر، لتطهير شط الديوانية، ومديرية صيانة مشاريع الري والبزل بالمحافظة لتطهير شط الدغارة)، لافتاً الى (استمرار حملة إزالة التجاوزات لتأمين إيصال المياه الى الجميع وتعزيز الاستخدام الأمثل، وتقليل الضائعات المائية). واستأنفت الوزارة، أعمال ردم وتجفيف بحيرات الأسماك المتجاوزة. وقال بيان تلقته (الزمان) امس، ان (احكومة وجهت بإستئناف ازالة البحيرات لمربي الأسماك، ومنحهم الفرصة لرفع التجاوزات طوعياً بمتابعة الوزير عون ذياب)، وتابع ان (الملاكات استأنفت ردم وتجفيف البحيرات في عموم العراق).

إدارة صيانة

منوهاً الى (بدء ملاكات إدارة صيانة مشاريع ري وبزل بغداد بالتعاون مع مديرية الموارد في بغداد، ودوائر الزراعة والكهرباء وبإسناد القوات الأمنية ضمن قاطع المسؤولية، بإستخدام الآليات التخصصية لردم وإزالة وتجفيف البحيرات، لإيصال الحصص المائية لذنائب المشاريع والمستفيدين).

 

 

 

 


مشاهدات 774
أضيف 2023/12/09 - 7:09 AM
آخر تحديث 2024/09/26 - 6:49 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 208 الشهر 38765 الكلي 10027387
الوقت الآن
الجمعة 2024/9/27 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير