الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
زيدان : العراق ينجح في مكافحة الجرائم المالية وفق معايير دولية

بواسطة azzaman

رئيسا الادعاء والإشراف القضائي يؤديان اليمين بعد تعيينهما اصالة

زيدان : العراق ينجح في مكافحة الجرائم المالية وفق معايير دولية

 

بغداد - قصي منذر

اكد رئيس مجلس القضاء الاعلى فائق زيدان ،ان العراق نجح في مصادرة اموال مستحصلة من جرائم غسيل الاموال ،التزاما بالمعايير الدولية. وقال زيدان خلال مؤتمر إطلاق دليل إجراءات التحقيق المالي امس إن (إطلاق إجراءات التحقيق المالي يعد الأول من نوعه في العراق، وان مشاركتنا فيه ، يأتي لأهمية التحقيق المالي في جرائم غسيل الأموال التي تعد أحد المخاطر الجسيمة الاقتصادية والاجتماعية في العالم وتهدد الأمن )، مؤكدا ان (العراق نجح في مصادرة الأموال المتحصلة من جرائم غسيل الأموال ،وهذا دليل على التزامه بمتطلبات المعايير الدولية).

جهات مختصة

واضاف (أننا نسعى للشراكة مع الجهات المختصة لرفع القطاعات المختصة والأجهزة المعنية بإنفاذ القانون ،وكذلك زيادة وتطوير الموارد البشرية المختصة في محاربة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب،وكيف نتمكن من تغطية الحاجة الفعلية في مجال التحقيق المالي الموازي؟). داعيا الى (تضافر الجهود والتنسيق بين جميع الأجهزة المعنية لتجاوز عقبة التدقيق والصعوبة التي تتميز بها الجرائم المالية). من جانبه ، شدد رئيس مجلس القضاء في إقليم كردستان عبد الجبار عزيز حسن، على أهمية التعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لتحرر الطاقات الكامنة في المجتمع نحو مستقبل مزدهر. وقال خلال المؤتمر إنه (من دواعي سرورنا حضور الحفل الخاص بإطلاق الإجراءات التحقيق ومكافحة قضايا الفساد بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة في العراق ومن ضمنها الاقليم على محاربة الفساد وتعزيز النزاهة و المعرفة بشأن القوانين المعنية وعلى قدر كبير من الأهمية ودعم القضاء والقضاة ورفع مستواهم العلمي في أداء العمل القضائي وتنمية مواهب القانونية)، واضاف ان (التعامل مع هذه المسائل الحيوية أمر ضروري لمستقبل العراق بما يؤدي إلى خلق بيئة مؤاتية تزيد فرص الثقة بين المواطن والقضاء).

فيما ادى رئيسا جهاز الادعاء العام نجم عبدالله وهيئة الإشراف القضائي ليث جبر، اليمين.

واشار بيان تلقته (الزمان) امس ان (رئيسي الادعاء وهيئة الإشراف القضائي القاضي ،أديا اليمين أمام رئيس القضاء الأعلى القاضي ، بمناسبة تعيينهم أصالة في مناصبهم بعد تصويت مجلس النواب وصدور المرسوم الجمهوري الخاص بذلك)، مؤكدا ان (مراسيم أداء اليمين ، جرت بحضور نواب رئيس محكمة التمييز كل من زيدون سعدون ونجم أحمد وكاظم حبيب وحسن فؤاد). فيما ،ضبطت هيئة النزاهة العامة ،متهما متلبساً بانتحال صفة مدير المتابعة في مكتب رئيس الوزراء ومساومة أشخاص لقاء وعود.

طلب مبلغ

وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (مديرية تحقيق بغداد شكلت فريق عمل للتحرّي عن معلوماتٍ أدلى بها أحد المخبرين ،تتضمَّن إقدام أحد المتهمين على طلب مبلغ 13 ألف دولار منه لقاء تثبيته مديراً في إحدى دوائر محافظة الأنبار)، مؤكدا ان (الفريق، وفور تلقيه المعلومات، واستحصال الأمر القضائي، نصب كميناً محكماً للمشكو منه.

 وانتقل بصحبة المخبر إلى المكان المتفق عليه؛ حيث تمكن الفريق من الإيقاع بالمتهم في أحد أحياء بغداد ،متلبّساً بتسلُّم 13 ألف دولار من المخبر لقاء وعد كاذب بتثبيته مديراً في إحدى دوائر الأنبار)، ولفـت الى ان (العملية أسفرت أيضاً عن ضبط أحد المرافقين للمتهم، و 4 هواتف نقالة).


مشاهدات 660
أضيف 2023/11/28 - 4:57 PM
آخر تحديث 2024/07/18 - 2:15 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 327 الشهر 7895 الكلي 9369967
الوقت الآن
الخميس 2024/7/18 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير