الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
الأمطار تدخل موسمها الرسمي في العراق

بواسطة azzaman

الأمطار تدخل موسمها الرسمي في العراق

 

المحافظات -مراسلو (الزمان)

تشير خرائط الطقس الى استقرار درجات الحرارة في بغداد عند الثلاثين لغاية 18 من الشهر الجاري، وترتفع درجات الحرارة عند 39 خلال النصف الأول من الأسبوع المقبل. وبحسب خرائط الطقس، فأن درجات الحرارة البالغة في بغداد 35 مئوية الخميس، ارتفعت ابتداء من يوم أمس الجمعة درجة واحدة تدريجيًا وصولا الى 39 مئوية خلال أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء، لتعود للانخفاض التدريجي. وستبقى درجات الحرارة عند المستوى الثلاثيني، لكن في 18 الشهر الجاري، ستهبط الحرارة الى العشرينات وتكون اعلى درجة حرارة ستبلغ 23 مئوية في الأيام الأخيرة من الشهر ذاته. وتشير توقعات الطقس الى منخفض ممطر شديد سيغطي أجزاء واسعة من العراق خلال النصف الثاني من الشهر الجاري أي بعد اكثر من 10 أيام . وأعلن رئيس مجلس محافظة ديالى عمر الكروي ، ان اعصارا ضرب اقدم نواحي ديالى.

مشيرا الى انه خلف اضرار مادية بـ15 قرية زراعية . وقال الكروي لـ (الزمان) امس ، إن  (قره تبه اقدم نواحي ديالى تعرضت  الى ظاهرة مناخية استثنائية تمثلت في بروز إعصار قوي جدا تسبب في الحاق اضرار مادية في 15 قرية زراعية في محيط الناحية تمثلت في تدمير محاصيل زراعية كبيرة وانهيارات في أجزاء من دور سكنية وسقوط شبكات كهربائية). وأضاف الكروي ، ان (امرأة لقيت مصرعها بسبب شدة العصف مع تسجيل إصابات أخرى ، رافقها سقوط حبات برد حالوب بأحجام كبيرة زادت من حجم الخسائر المادية)، لافتا الى ان ( التقرير الاولي للخسائر كبير ومجلس ديالى قرر تشكيل لجنة من اجل احصاءها بشكل رسمي) .

وأشار الى ان (مجلس ديالى سيخاطب الحكومة في بغداد من اجل ضمان صرف تعويضات عاجلة للأسر المتضررة وتمويل مشاريع إعادة اعمار ما دمره الاعصار بأسرع وقت ممكن).

توقعت الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي التابعة لوزارة النقل، إن يكون طقس اليوم السبت صحواً ودرجة الحرارة العظمى في بغداد 37 درجة مئوية. وقالت الهيئة في بيان تلقته (الزمان) أمس إن (طقس اليوم السبت سيكون صحواً على العموم، ودرجات الحرارة ستكون في بغداد وكربلاء وبابل وديالى وصلاح الدين والديوانية37 ونينوى وكركوك 35 وميسان والنجف والمثنى والبصرة 38 وذي قار39 درجة مئوية)، وأضاف البيان إن (المراصد الزلزالية في الهيئة سجلت هزة بقوة 3.0 درجات في منطقة تبعد 50 كيلومتراً شرق محافظة دهوك). كما ضربت هزة أرضية، بقوة 4.2 درجات على مقياس ريختر بالقرب من مدينة نايبند على حدود محافظتي خراسان الجنوبية وكرمان.


مشاهدات 76
أضيف 2024/10/05 - 1:19 AM
آخر تحديث 2024/10/05 - 11:26 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 269 الشهر 1988 الكلي 10031711
الوقت الآن
السبت 2024/10/5 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير