الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
رسالة إلى الرجال في ذكرى رحيل النبي

بواسطة azzaman

رسالة إلى الرجال في ذكرى رحيل النبي

الشيخ مجيد العقابي 

 

لن أتحدث بالطريقة التي يتحدث بها بعض الإخوة الكرام، إنما سأحول الذكرى إلى تساؤلات من وحي الحياة مثل ما فعلت في ذكرى الأربعين وارسلت برسالة الى النساء ، ولك أن تجيب عنها بينك وبين نفسك (وعوفوا التبريرات والمبررات الزائفة) أثناء قراءة المنشور.

رسالة إلى آدم: 1- أنت اليوم تتذكر وفاة النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم، ذلك الزوج الذي كان مثالًا في الرحمة واللطف مع أهله. كيف هي معاملتك لزوجتك؟

هل تعاملها بالحب والرحمة كما كان يفعل الن رسالة بي مع زوجاته، أم أنك تتعامل معها بجفاء وقسوة؟

2- هل تقوم بواجباتك الزوجية بكل إخلاص؟

 النبي صلى الله عليه وآله كان يشترك مع زوجاته في الأعمال المنزلية، وكان يهتم بتفاصيل حياتهم. هل تتعاون مع زوجتك في شؤون المنزل، أم أنك تترك كل شيء على عاتقها وتتوقع منها أن تقوم بكل شيء وحدها؟

3- كيف تتواصل مع زوجتك؟

هل لديك صبر النبي في الاستماع إليها وفهم مشاعرها؟ أم أن الحوار بينكما معدوم ويقتصر على الأوامر والتعليمات دون التفهم والاحتواء؟

4- هل توفر لزوجتك الأمان العاطفي الذي تحتاجه؟

النبي صلى الله عليه وآله كان يعامل زوجاته بحب واحترام، وكان يحرص على مشاعرهن. هل تسعى لجعل زوجتك تشعر بالحب والأمان في علاقتها بك، أم أنك تجعلها تشعر بالإهمال وعدم التقدير؟

5- هل تعتبر بيتك ملاذًا آمنًا لأسرتك؟

النبي صلى الله عليه وآله كان يجعل من بيته مكانًا للراحة والسكينة.

هل يشعر أفراد أسرتك بالراحة والسعادة في منزلك، أم أنهم يجدون أنفسهم في جو مشحون بالتوتر والضغوط؟

6- كيف تعتني بأولادك؟

هل تربيهم على القيم والأخلاق الإسلامية كما أوصانا النبي صلى الله عليه وآله ؟ أم أنك تترك مسؤولية التربية كلها على زوجتك وتغفل عن دورك كأب ومربي؟

احترام الزوجية

7- هل تحترم زوجتك أمام أولادك؟

النبي صلى الله عليه وآله كان يحترم زوجاته أمام الجميع. هل تظهر هذا الاحترام في تعاملاتك اليومية مع زوجتك أمام أطفالك، أم أنك تقلل من شأنها وتظن أن هذا يزيد من سلطتك؟

8- هل تراعي احتياجات زوجتك وتقدر جهودها؟  النبي صلى الله عليه وآله كان يقدر تعب زوجاته ويبدي امتنانًا لجهودهن. هل تفعل نفس الشيء، أم أنك تأخذ كل ما تفعله زوجتك كأمر مسلم به دون شكر أو تقدير؟

9- هل تتحمل مسؤولياتك المالية تجاه أسرتك؟

النبي صلى الله عليه وآله كان يحرص على توفير الحياة الكريمة لأهله. هل تؤدي واجباتك المالية بشكل يضمن راحة واستقرار أسرتك، أم أنك تتهاون في هذا الجانب؟

10- هل تعمل على حل الخلافات الزوجية بحكمة وهدوء؟ النبي صلى الله عليه وآله كان يتعامل مع أي خلاف بحكمة ورفق. هل تحذو حذوه في حل مشاكلك الزوجية، أم أنك تزيد من حدة التوتر وتفاقم المشاكل؟

أيها الرجل، إن النبي الذي تحزن على رحيله اليوم هو نفسه الذي عاش ليعلمنا كيف نكون أزواجًا صالحين وآباء مسؤولين. راجع نفسك، هل أنت تقوم بدورك الزوجي والأبوي كما يجب؟ هل تشعر زوجتك بالأمان والحب معك؟ إذا كانت الإجابة لا، فهذا هو الوقت للتغيير.لا أطالبك بالبذل الذي يصيب الى حد الاستخفاف في الظروف المعيشية وعدم تدبير الأمور ومراعاة التوازن امر مهم في الإنفاق. كما لا أحمّلك مسؤولية ان تجعل من أسرتك مترفة على حساب دينك وآخرتك او تدفعك الحسرة إلى ان تمارس الأعمال المحرمة او غير الأخلاقية أبدا. فالعيش على الخبز بشرف وتقوى خير من التربع على مائدة الحرام.

بنظري ومن دون فلسفة او سفسطة ارى ان المال يرفع عنك بعض القلق لكن السعادة والحب يمكن ان يتشكلان حتى من الوضع السحيق.

كن محمديًا في تعاملك مع زوجتك وأهلك، وكن الرجل الذي يفتخر النبي صلى الله عليه وآله بمتابعته لنهجه. إذا أصلحت علاقتك الأسرية، فإنك تسير على خطى النبي وتحقق السلام والسكينة في حياتك وحياة من تحب.

 

 عن مجموعة واتساب


مشاهدات 118
الكاتب الشيخ مجيد العقابي 
أضيف 2024/09/02 - 10:55 PM
آخر تحديث 2024/09/14 - 5:04 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 312 الشهر 5576 الكلي 9994198
الوقت الآن
السبت 2024/9/14 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير