الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
مائدة نزهت تميّزت بموهبتها منذ الطفولة

بواسطة azzaman

مائدة نزهت تميّزت بموهبتها منذ الطفولة

سألت عنك ومحتارين وحاصودة من أشهر أغنيات أم الفستان الأحمر

 

بغداد- محمد فاضل ظاهر

 المطربة الراحلة مائدة نزهت من الاصوات النسائية الجميلة والتي حققت ظهور متميز على شاشة التلفاز عام 1956  حيث ظهرت مواهبها الغنائية منذ طفولتها وكانت تشارك في الاحتفالات والمناسبات المدرسية منذ ان كانت تلميذة في الدراسة الابتدائية كما كانت تردد مع نفسها عددا من الاغاني لام كلثوم وفريد الاطرش واسمهان وليلى مراد ولظروف اجتماعية منعتها من الغناء في بادئ الامر بسبب والدها الذي كان انـذاك ضابطا في الجيش.

وكان لدور الملحنين منير بشير واحمد الخليل دورا بارزا في اقناع والدها وتقدمت بعدها لاول اختبار لها في الاذاعة عام 1950 ونجحت فيه . والفنانة الراحلة تعد من اشهر مطربات الاذاعة في تلك الفترة وسجلت عددا من الاغاني لملحنيين عدة منهم عباس جميل ورضا علي وعلاء كامل وسمير بغدادي وسجلت اغنية توبة وكالو حلو لاحمد الخليل وناظم نعيم مما انطباعا طيبا لدى المستمعين كما غنت اغنية حمد ياحمود الحان رضا علي وكلمات خزعل مهدي ولحن لها ايضا محمد نوشي وكلمات سعدي وحيد اغنية حبي وحبك بالاضافة الى اغنية كلهم يكولون كلمات حسن العبيدي ولحن جميل سليم فضلا عن اغنية دور بينة ياعشق دويرة كلمات الشاعر هلال عاصم ولحن علاء كامل واغاني عدة ومنها سنبل الديرة كلمات زهير الدجيلي ولحن ياسين الراوي وكلما امر على الدرب وكفاني ما وصل منك .

  اداء المقام

و شجعها عدد  من شعراء الاغنية على اداء المقامات كونهم وجدوا فيها الصوت النسائي تلائم طبقته الصوتية المقام ولكن الراحل يوسف عمر كان مصرا على ان المراة لايمكن ان تؤدي المقام وقد تحدت ذلك حيث  ادت مقام الحويزاوي والشرقي والبهزاوي والمحمودي وصفق لها الجمهور كثيرا وتعاونت مع الفنان الملحن وديع خوندة وقدم لها العديد من الاغاني وكان من ثمار هذا التعاون زواجها منه وقدمت الفنانة اغان عدة اخرى منها دجلة والفرات.اليلة حنتهم .نسمات من بلادي. عطر الفجر.بمحاسنك ويهاك.يابوية عباية الجاسبي.ام الفستان الاحمر.الروح محتارة.كل الناس تهواك.محتارين حاصودة.سئلت عنك.بياعين جيتو اشوفوني.فرحانة ديرة هلي. واشتهرت بلقب «أم الفستان الأحمر» نسبة لإحدى أغانيها.

وقال الملحن الموسيقار فاروق هلال عن الفنانة الراحلة مائدة نزهت في لقاء سابق، ان (الفنانة الراحلة نزهت صوت نسائي لايتكرر حيث غنت من الحاني سئلت عنك وادت الاغنية بصوت رائع ومتميز لم اكن اتوقعه وكانت الاغنية سببا في شهرتها الواسعة كلحن واداء بحيث ابهرت الجميع).

واضاف هلال ان (صوت مائدة امتزج في اغلب اغانيها بروح العاطفة بالامل والتفاؤل وكانت تتمتع بثقافة موسيقية).مشيرا ان ا(لمطربة تعد من الطراز الاول وكانت لاغانيها العاطفية والدينية والوطنية الاثر الكبير في تنمية الحس الفني لها). ويرى هلال ان (نزهت نقلت الاغنية العراقية من التقليد الى التجديد. ولازالت اغلب اغانيها في اسماع الجمهور).منوها ان (الملحن منير بشير اراد ان يزوجني منها ولكني رفضت ذلك لكوني كنت في بداية طريقي الفني وفي مقتبل العمر).

والمطربة مائدة جاسم محمـــد العــــــزاوي واسمـــــها الفني مائدة نزهت من مواليد بــــغداد الكرخ عام 1937. اعتزلت الغناء في منــــتصف الثــــــمانينيات نتيجة لتقدمها في العمر وادائها لفريضة الحج غادرت العراق بعد 2003 الى القاهرة ثم الى امريكا. وفـــي 19 أيلول 2018 غيبها الموت عن 81 عاما.


مشاهدات 121
أضيف 2024/07/24 - 9:40 PM
آخر تحديث 2024/07/27 - 3:04 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 306 الشهر 11669 الكلي 9373741
الوقت الآن
السبت 2024/7/27 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير