الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
فيلم لنهى مجيد يجسّد معاناتها في الطفولة من التنمّر

بواسطة azzaman

فيلم لنهى مجيد يجسّد معاناتها في الطفولة من التنمّر

(بياض) شريط يقف عند السخرية من ذوي البشرة الداكنة

 

بغداد - ياسين ياس

(بياض) هو عنوان فيلم المخرجة نهى مجيد التي التقيناها ضمن فعالية في معهد الفنون الجميلة للبنات -الدراسة الصباحية، ومعها كان هذا الحوار:

 حدثينا عن فكرة الفيلم؟

- فكرة الفيلم تتحدث عن التنمر والسخرية من الاخرين ،كشكل من اشكال العنف،الذي يمارسه الطفل ضد طفل اخر،من خلال السخرية منه او من شكله بطريقة متعمدة،وقد ياخذ التنمر  اشكال متعددة مثل السخرية من الطفل او الإساءة اليه اوعزله وعدم اللعب معه كون شكله يختلف عن الاخرين ،وهذا ماحصل لي في مرحلة الطفولة، تحديدا ايام الدراسة الابتدائية، كان والدي صاحب خط يأتي لياخذنا من المدرسة ،وكونه صاحب بشرة سمراء، كان طلبة المدرسة يسخرون،وكنت أحزن كثيرا ،واجلس وحدي،ولم اقل لوالدي إلى الان،كذلك اخي عسكري ،زميله في الغرفة يسخر منه دوما كونه اسمر البشرة، وعندما يعمل الطعام يرفض أصدقائه الاكل معه ويقولون له انت اسود الشكل ووسخ).اما الان فغالبا مايحدث التنمر، عبر الانترنت،أو من خلال الرسائل ، ومن المعروف ان التنمر افة مجتمعية تتسبب بفقدان الثقة بالنفس،وفقدان التركيز،وتراجع المستوى الدراسي للطالب، الخوف  من مواجهة المجتمع فضلا على حدوث مشاكل في الصحة النفسية، كل هذا حدث لي في مرحلة الطفولة خصوصا في المد رسة،واليوم اجسده من خلال هذا الفيلم...

صناعة فيلم

 هل تخططين المشاركة في مهرجانات السينما؟

-منذ اول فيلم صنعته وانا احلم بأقصى شيء ممكن،ان يحلم به المخرج السينمائي ،ومانقدمه الان هو مجرد محاولات لصناعة فيلم،فكل فيلم أقدمه يكسبني خبرة، جديدة في السيناريو والمونتاج والاخراج وحتى التمثيل...فضلا على اعتماد أفكار الجريئة التي هي احد اسباب نجاح الافلام.

 وعن الفيلم تحدثت الطالبة زهراء جوني قائلة (تدور احداث الفيلم عن شخص يعاني منذ الطفولة بسبب اختلاف لون بشرته،والتميز العائلي والمجتمعي،ومع مرور الوقت  والمرور بصعوبات يستطيع التغلب على كل شيء وتحقيق  حلمه،فالفيلم ،يتحدث عن التنمر والسخرية من الاخرين كظاهرة منتشرة بكثرة في المجتمع،وايضا هناك التميز  العائلي والتفرقة بين الابناء).

- فيلم (بياض) فكرة واخراج نهى مجيد، تمثيل: ابراهيم الهادي ، غالب جميل،صفاء حامد، عبير سلام،،محمد علاء،سما محمد. لجنة السيناريو ،عمر السراي، ايثار احمد، فكرة وسيناريو.. نهى مجيد، تصوير نهى مجيد، ماريا قصي، دينا باسم، مونتاج زين عامر، الإشراف الفني زينب عباس، الإشراف العام فاضل الرمادي. الإشراف الإداري العام زينب الربيعي.


مشاهدات 143
أضيف 2024/07/10 - 3:55 PM
آخر تحديث 2024/07/15 - 4:27 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 81 الشهر 6854 الكلي 9368926
الوقت الآن
الثلاثاء 2024/7/16 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير